اسئلة استبيان عامة - كيفية صياغة أسئلة الاستبانة - المنارة للاستشارات

كيفية صياغة أسئلة الاستبانة

كيفية صياغة أسئلة الاستبانة
اطلب الخدمة

اسئلة استبيان عامة - كيفية صياغة أسئلة الاستبانة

ربما يكون الجزء الأكثر أهمية في عملية تصميم الاستبيان هو إنشاء أسئلة تقيس بدقة آراء وخبرات وسلوكيات الجمهور. حيث سيتم إهدار العينات العشوائية الدقيقة إذا كانت المعلومات التي تم جمعها مبنية على أساس هش لأسئلة غامضة أو متحيزة. فيتضمن إنشاء مقاييس جيدة كتابة أسئلة جيدة وتنظيمها لتشكيل الاستبيان.

تصميم الاستبيان هي عملية متعددة المراحل تتطلب الاهتمام بالعديد من التفاصيل في وقت واحد. فيعد تصميم الاستبيان أمراً معقداً لأن الاستبيانات يمكن أن تسأل عن مواضيع بدرجات متفاوتة من التفاصيل. ويمكن طرح الأسئلة بطرق مختلفة، وقد تؤثر الأسئلة التي يتم طرحها مسبقاً في الاستبيان على كيفية استجابة الأشخاص للأسئلة اللاحقة. فغالباً ما يهتم الباحثون أيضا بقياس التغيير بمرور الوقت، وبالتالي يجب أن ينتبهوا لكيفية قياس الآراء أو السلوكيات في الاستبيانات السابقة.

قد يقوم المساحون بإجراء اختبارات تجريبية أو مجموعات تركيز في المراحل الأولى من تطوير الاستبيان من أجل فهم أفضل لكيفية تفكير الناس في قضية ما أو فهم سؤال ما. فيعد الاختبار المسبق للاستبيان خطوة أساسية في عملية تصميم الاستبيان. لتقييم كيفية استجابة الأشخاص للاستبيان العام والأسئلة المحددة، وخاصةً عند طرح الأسئلة لأول مرة.

لسنوات عديدة، تعامل المساحون مع تصميم الاستبيان على أنه فن. ولكن الأبحاث الجوهرية على مدار الأربعين عاماً الماضية أظهرت أن هناك الكثير من العلوم المشاركة في صياغة استبيان مسح جيد.

فهنا، في هذا المقال نناقش المزالق وأفضل الممارسات لتصميم الاستبيانات، بالإضافة للموضوعات التالية:

 ماهية أدوات الدراسة البحثية؟ 

تتعدد وتتنوع أدوات الدراسة التي يمكن للباحث أن يلجأ إليها لإعداد محتوى الدراسة البحثية. ويتوجب عليك كباحث أن تراعي كافة العوامل والجوانب التي تساعدك على اختيار الأداة البحثية الملائمة. لأن سوء اختيار الأداة البحثية ما هو إلا هدر للمال والوقت والجهد. وهذا الأمر ناهيك عن الوصول إلى نتائج غير صحيحة وغير دقيقة للدراسة البحثية.

من المتعارف عليه بين الباحثين والمتخصصين في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة أن الاستبانة ليست الأداة الوحيدة. المستخدمة في جمع وحصد المعلومات اللازمة لإعداد الدراسة البحثية من خلال التعامل مع المبحوثين المرتبطين بالدراسة البحثية التي يتم إجرائها. وتعتبر من أهم الخطوات الضرورية في إعداد الدراسة البحثية هي أن يتم تحديد الباحث لماهية وطبيعة الأداة. أو الأدوات التي يرغب باستخدامها الباحث لجمع المعلومات. ومن الضروري جداً أن يقوم الباحث بتحكيم الأداة أو الأدوات البحثية التي يرغب باستخدامها. والتحقق من توافقها مع طبيعة المنهج البحثي ومع طبيعة وماهية الدراسة البحثية.

كيفية صياغة أسئلة الاستبانة

ماهية أفضل أنواع الأدوات البحثية؟

أنت كباحث تعلم التنوع المتعدد في الأبحاث العلمية والدراسات البحثية، وأن لكل منها أدوات دراسة ملائمة ومناسبة. كما أن لكل من مشكلة الدراسة كذلك عنوان وموضوع الدراسة تأثير واضح وملحوظ على اختيارك كباحث لأداة الدراسة. وتكون أهم أدوات الدراسة البحثية وماهية أفضل أنواع الأدوات لاستخدامها كالتالي:

  • الاستبانة: حيث تعتبر من أفضل أدوات الدراسة البحثية استخداماً في نوع الأبحاث الاجتماعية. وذلك على اعتبار أنها أفضل أدوات الدراسة التي يمكنك استخدامها حصولاً على معلومات، وبيانات تتعلق بالبحث الذي تقوم بإعداده.
  • المقابلة: تعتبر من أقوى أدوات جمع المعلومات والبيانات للدراسة البحثية، حيث أنها تكون عبارة عن مواجهة للباحث مع المبحوث وجهاً لوجه. فتتكون المقابلة من الباحث وأفراد الدراسة (المبحوثين) ولها موعد تقوم كباحث بإجرائها مع المبحوثين المرتبطين بدراستك البحثية. ويمكنك الاستعانة بالتقنيات الحديثة لإجراء المقابلة بالشكل وبالصورة التي تريدها وترغب بها. ويتوجب عليك كباحث علمي جيد أن تقوم بعزل كافة المؤثرات عن ماهية النتائج الخاصة بالمقابلة.
  • بطاقة الملاحظة: تعتبر من الأدوات الجيدة الاستخدام في البحث العلمي. حيث تقوم كباحث علمي بالعمل على صياغة بطاقة الملاحظة وفق هدف ترغب بتحقيقه والوصول إليه. وعملك كباحث لا يتيح لك التدخل في ماهية وطبيعة سلوكيات المفحوصين. بل إن الدور الذي تقوم به هو تدوين محتوى بطاقة الملاحظة.

وغيرها المزيد من أدوات جمع وحصد المعلومات التي تلزمك كباحث لإعداد محتوى الدراسة البحثية الخاصة بك. حيث أن اختيارك للأداة المناسبة لطبيعة وماهية محتوى البحث ولطبيعة الدراسة البحثية التي تقوم بإعدادها يسهل عليك إعداد محتوى الدراسة بالكامل وبصورة احترافية وجيدة.


 ما هو تعريف الاستبانةالاستبيان البحثي؟ اسئلة استبيان عامة 

يمكنك أن تتبع طريقة وآلية في صياغة محتوى أسئلة الاستبانة باعتبارها أحد أدوات البحث العلمي. وذلك لأنها تأتي بمجموعة من النتائج أو كمية من المعلومات القيمة التي تخدمك كباحث في تسهيل عملية الوصول إلى جملة من البيانات البحثية الصحيحة والصائبة.

يمكنك كباحث أن تعرف الاستبانة على أنها أداة تستخدم لجمع المعلومات التي ستقوم باستخدامها كباحث علمي. لتتعامل مع عينة الدراسة التي تقوم باستهدافهم لمشاركتهم بالبحث وذلك لما يتعلق بموضوع الدراسة التي تجريها. سواء أكانت تلك الدراسة هي دراسة دكتوراه أو دراسة ماجستير.

أنت كباحث يمكنك التمييز بين أنواع البحث العلمي التي تحتاج في إعدادها إلى استخدام الاستبانة. والتي تعتبر وتعد من ضمن أهم وأبرز أدوات الدراسة والبحث العلمي. والتي يمكنك كباحث أن تعتمد عليها في سبيل حصد وجمع المعلومات. كذلك يحتاج الشخص القائم على تحضير وإعداد الدراسة بتجهيز محتوى ومضمون الاستبانة وفق مجموعة من الشروط المخصصة. والمعينة التي يحددها ويوضحها طبيعة الأسلوب أو ماهية المنهج العلمي البحثي المستخدم في إعداد محتوى البحث.


 ما هي معايير صياغة أسئلة الاستبانة؟ - اسئلة استبيان عامة 

من المتعارف عليه أنه لا يختلف أي أحد من متخصصي إعداد البحث على أنه يتوجب على لجنة المناقشة أن تقوم بمراجعة الباحث في ماهية طبيعة أدوات الدراسة التي سيستخدمها. وأن تسأله عن طبيعة وسبب اختيارها، وأن يسأله ماذا لو قد قام باستخدام أداة بحثية أخرى غير أداة الاستبيان. وكيف ستقوم كباحث بالعمل على إجراء تحكيم الاستبانة في إعداد محتوى دراستك العلمية. حيث يقوم كباحث بإعداد محتوى الاستبانة وفق مجموعة من الشروط المخصصة ومن أهم وأبرز معايير إعداد الاستبانة وأسئلة الاستبانة ما يأتي:. أولاً أن الاستمارة الخاصة بالاستبانة تصل إلى مجموعة المشاركين في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة. بعدة طرق مميزة وكثيرة فيمكنك كباحث أن تختار ما هو الأنسب والأكثر تميزاً بالنسبة لك لإعداد البحث العلمي والدراسة البحثية الخاصة بك. ثانياً تقوم كباحث علمي متميز بإعداد مجموعة من الأسئلة يتراوح عددها ما بين 25 إلى 45 سؤال يتم الإجابة عليها من قبل المبحوثين.

وهكذا يتوجب منك كباحث علمي متميز أن تكون على علم أن محتوى استمارة الاستبانة البحثية عند اعتمادك لها بأنك ستفقد إمكانية السيطرة عليها. وأي أنه لا يمكنك أن توضح ما بها من أسئلة. كما أنه كونك باحث عملي متميز عليك أن تراعي أثناء إعدادك لاستمارة الاستبانة أن تكون الاستبانة وأسئلتها بسيطة وسهلة الفهم من قبل المبحوثين. وقم بإعداد الاستمارة الخاصة بالاستبانة بحيث أنها تحقق الأهداف المرجوة منها. علاوة على ذلك قم بصياغة أسئلة الاستبانة بحيث أنها تساعدك كباحث علمي على حصد وجمع المعلومات الضرورية واللازمة لإعداد الدراسة البحثية.


تطوير أسئلة الاستبانة - اسئلة استبيان عامة

هناك عدة خطوات متضمنة في تطوير أسئلة الاستبيان، فالخطوة الأولى هو تحديد الموضوعات التي سيتم تناولها في الاستطلاع. بالنسبة لاستطلاعات الأبحاث العلمية، فيتضمن ذلك التفكير فيما يحدث في أمتنا والعالم وما سيكون ذا صلة بالجمهور وصانعي السياسات ووسائل الإعلام. وعليك أيضا تتبع الآراء حول مجموعة متنوعة من القضايا بمرور الوقت. لتضمن في كثير من الأحيان تحديث هذه الاتجاهات بشكل منتظم لفهم ما إذا كانت آراء الناس تتغير بشكل أفضل.

لابد أن يعد تطوير الاستبيان وأسئلته عملية تعاونية ومتكررة حيث يجتمع الطلاب لمناقشة مسودات الاستبيان عدة مرات على مدار تطويره. وعليك أيضا أن تختبر أسئلة الاستطلاع الجديدة مسبقاً من خلال طرق البحث النوعي. مثل مجموعات التركيز، والمقابلات المعرفية، والاختبار المسبق (غالباً باستخدام  عينة عبر الإنترنت، أو عينة اختيارية)، أو مزيج من هذه الأساليب. فينبغي أن يستخدم الباحثون رؤى من هذا الاختبار لتنقيح الأسئلة قبل أن يتم طرحها في مسح الإنتاج.


 أهم ما يجب مراعاته عند صياغة أسئلة الاستبانة: 

كان هناك قدر كبير من الأبحاث لقياس تأثير الطرق المختلفة لطرح الأسئلة وكيفية تقليل الاختلافات في الطريقة التي يفسر بها المستجيبون ما يتم طرحه. فالقضايا المتعلقة بصياغة الأسئلة أكثر ما يمكن معالجته بشكل مناسب في هذه المساحة القصيرة، ولكن فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها.

أولاً من المهم طرح أسئلة واضحة ومحددة بحيث يتمكن كل مجيب من الإجابة عليها. فإذا كان السؤال مفتوحاً، فيجب أن يكون واضحاً للمستجيبين أنه يمكنهم الإجابة بكلماتهم الخاصة. ونوع الإجابة التي يجب عليهم تقديمها (نص، وقت، تاريخ، إلخ...) فيجب أن تتضمن الأسئلة المغلقة جميع الردود المعقولة، أي أن تكون قائمة الخيارات شاملة. علاوة على ذلك، من المهم تمييز متى يكون من الأفضل استخدام الأسئلة المغلقة ذات الاختيار الإجباري.

ومن المهم أيضا طرح سؤال واحد فقط في كل مرة. فالأسئلة التي تطلب من المستجيبين تقييم أكثر من مفهوم واحد (المعروفة باسم الأسئلة المزدوجة) مثل "ما مدى ثقتك في الرئيس للتعامل مع السياسة الداخلية والخارجية؟" يصعب على المستجيبين الإجابة عليها وغالباً ما تؤدي إلى ردود يصعب تفسيرها. في هذا المثال سيكون من الأكثر فاعلية طرح سؤالين منفصلين، أحدهما حول السياسة الداخلية والآخر حول السياسة الخارجية.

بشكل عام الأسئلة التي تستخدم لغة بسيطة وملموسة يسهل على المستجيبين فهمها. فمن المهم بشكل خاص النظر في المستوى التعليمي لمجتمع المسح عند التفكير في مدى سهولة قيام المستجيبين بتفسير سؤال والإجابة عليه. فيمكن أن تؤدي السلبيات المزدوجة. على سبيل المثال  هل تفضل أو تعارض عدم السماح بالزواج المبكر بشكل قانوني. أو الاختصارات أو المصطلحات غير المألوفة فكل ذلك يعمل على ارتباك المستجيب ويجب تجنبه. وبالمثل، من المهم النظر فيما إذا كانت بعض الكلمات يمكن اعتبارها متحيزة أو من المحتمل أن تكون مسيئة لبعض المستجيبين. بالإضافة إلى رد الفعل العاطفي الذي قد تثيره بعض الكلمات، وغالباً ما نكتب نسختين من السؤال.


 فيديو: تفريغ استبيان - اسئلة استبيان عامة 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدوراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة