اعتبارات هامة لإعداد الاستبانة البحثية

اطلب الخدمة

اعتبارات هامة لإعداد الاستبانة البحثية

 

 اعتبارات هامة لإعداد الاستبانة البحثية 

ماذا نقصد بثبات الاستبيان؟

هي التأكد التام بأنه لو تم إعادة تطبيق الاستبانة نفسها على ذات المبحوثين أنفسهم فإنك كباحث في كل مرة تكرر هذه العملية ستحصل على النتائج التي خرجت بها من أول مرة.


ماذا نقصد بصدق الاستبيان؟

أن يتحقق الباحث من أن الاستبيان يقيس الهدف الذي وضع وصمم لأجله.


كيف يمكنك كباحث أن تقوم بتوزيع الاستبيان؟

إما أن تقوم كباحث بتوزيع وتسليم الاستبيان لكافة أفراد العينة البحثية باليد ويسمى توزيع مباشر أو تستخدم آلية التوزيع غير المباشر عن طريق مواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني.


ما هي طرق فحص كفاءة الأداة البحثية، وكام يبلغ عدد تلك الطرق؟

يمكنك كباحث أن تقوم باختبار كفاءة الاستبيان من خلال طريقتين، وتكون كالتالي:

الطريقة الأولى لاختبار كفاءة الأداة البحثية: عرض الاستبيان كأداة بحثية على مجموعة مكونة من الأساتذة وكذلك الخبراء المتخصصين

فتقوم كباحث بتوزيع نسخ من الاستبانة على عدد من الخبراء والمتخصصين بهدف الاطلاع عليها وتسجيل ماهية ملاحظاتهم وماهية آرائهم، في تكوين ومحتوى الاستبانة وفي الغالب تكون هذه المجموعة مقسمة إلى فئتين هما:

  • الفئة الأولى: وتشمل سلسلة من المحكمون وكذلك المتمرسون في مختلف المناهج البحثية وخبراء في إعداد الاستبيانات.
  • الفئة الثانية: وهك عبارة عن المحكمون المتخصصون والخبراء في موضوع الدراسة البحثية الذي قد قمت بإعداد الاستبيان له.

ويتوجب عليك كباحث أن تأخذ الباحث كافة الملاحظات وكذلك الآراء باهتمام وبعين الاعتبار وأن تناقشها وتدرسها بشكل جيد وخصوصاً المتعلقة والمرتبطة منها بماهية موضوع البحث والمرتبطة بموضوع البحث والدراسة العلمية، بهدف الوصول إلى مستوى عالٍ من الصحة والمنطقية للاستبيان، والتحقق من كون الاستبيان يناسب ماهية وكمية المعلومات التي يحتاجها البحث الذي تقوم بإعداده، والتركيز على مستوى الصياغة في أسئلة الاستبيان، وبالتالي يكمن دور هذه السلسة من الخبراء والمتخصصين في توجيهك كباحث لماهية مواطن الضعف والقصور والعمل على إصلاحها ومعالجتها.

الطريقة الثانية لاختبار كفاءة الاستبيان كأداة بحثية

وفي هذه الطريقة يكون الجهد مطلوب كله منك كباحث بمساعدة المبحوثين واستجابتهم لك، وهذه الطريقة تعتمد على استخدام عينة أولية للاستبيان وتطبيقها على جزء من المبحوثين بحيث يشملون كافة الفئات المتكونة منها العينة البحثية.

بعض النقاط التي ينصحك الخبراء كباحث بعدم الوقوع فيها عند إعداد العمل البحثي

من المتعارف عليه أنك كباحث تبذل جهود كبيرة في سبيل الوصول إلى مستوى جيد في إعداد البحث أو الدراسة العلمية التي تجريها، وكذلك يتوجب عليك أن تكون على حذر من عدم الوقوع في بعض النقاط التي يمكن أن تدمر لك محتوى البحث أو تضر به أو تضعف من كفاءة الأداء الذي ستقدمه أداة البحث لك، ومن أهم تلك النقاط التي يتوجب عليك الحذر من الوقوع فيها ما يأتي:

  • أن تقوم بعرض بعض من الأسئلة المخالفة للمعايير المتفق عليها أو صياغة معاني مختلفة وغير واضحة وليست صريحة.
  • وضع مجموعة من الأسئلة البحثية الحساسة أو ذات مستوى من الخصوصية مما يضعف من قوة وكفاءة الأداة البحثية.
  • وضع عدد من الأسئلة البديهية والمعروفة الإجابة لها مسبقاً أو الأسئلة التي تعطي أكثر من معنى والتي تضر بمستوى كفاءة الأداة البحثية.
  • عدم إعطاء أي اهتمام للمبحوثين وماهية ملاحظاتهم حول تعديل الأداة البحثية أو تحسينها.
  • وضع مجموعة من الأسئلة التي تشتت انتباه المبحوثين والتي لا يكون لها أي علاقة أو صلة بماهية وطبيعة الدراسة البحثية، ولا ترتبط بالهدف الذي صنعت له الأداة البحثية.
  • الإكثار من الأسئلة الطويلة المزعجة.
  • استخدامك للأسئلة البحثية التي قد تحتمل عدد من الإجابات.
  • التنقل ما بين صيغة النفي والصيغة المثبتة في الأسئلة البحثية الخاصة بفقرة ما.

وعلى الباحث أن يكون على اهتمام جيد بإجراء التحكيم لأداة الاستبانة البحثية وذلك ما يساعده على رفع مستوى الأداة ورفع مستوى جودة العمل البحثي الخاص به بشكل عام، وكما أن التحكيم للأداة البحثية ينور طريق الباحث ويوجهه لمدارك معرفية قد لا يكون على اطلاع عليها ولا يملك علم عنها، وخصوصاً الباحثين المستجدين الذين لم يسبق لهم أن قاموا بإعداد استبانة بحثية، كما ينصح الباحث بالاطلاع على نماذج من الاستبانات لباحثين آخرين وخصوصاً في ذات الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته، أو في ذات التخصص إن لم يجد في ذات الموضوع البحثي.


ما هي المكونات التي تتشكل منها استمارة محتوى الاستبيان الأساسية؟

  • العنصر الأول: البيانات الأساسية والرئيسية المتعلقة بالمفحوصين: وهذه البيانات تشمل على الاسم والجنس والسن والوظيفة ... وغيرها.
  • إرشادات خاصة بالإجابة عن محتوى ومضمون الأسئلة: وفيها يمكنك كباحث أن تضع مجموعة وسلسلة من الإرشادات والنصائح التي تبين للمبحوثين كيفية وآلية الإجابة عن أسئلة الاستبيان البحثي.
  • أسئلة محتوى الاستبيان البحثي: وهي عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تدونها كباحث في محتوى الاستبيان وتطلب من المبحوثين الإجابة عنها.

ما هي المراحل والخطوات التي تأتي بعد الاستبيان في مراحل وخطوات إعداد محتوى البحث العلمي؟

بعد أن تنتهي أيها الباحث من إعداد الاستبيان البحثي ستقوم بالعمل على تبويب وتصنيف البيانات البحثية بشكل ملائم ومناسب، ومن ثم تعمل على استخدام أي من الأدوات الخاصة بالتحليل الإحصائي وذلك بهدف الحصول على النتائج الوصفية وكذلك النتائج الرقمية، والتي بدورها تساعد في صياغة نتائج  الدراسة البحثية، ومن ثم تقوم بتدوين التصورات وكذلك كافة الآراء الشخصية التي تعتبر بأنها الحل الملائم لطبيعة وماهية المشكلة الدراسية والبحثية.


ما هو الواجب عليك كباحث اتباعه أثناء العمل على صياغة أسئلة الاستبانة؟

  1. أن تتحقق من أن الاستبانة لا تؤثر على نفسية وحالة المبحوث وأن لا تصيبه بالملل بسبب ازدحام أسئلتها أو بسبب طول أسئلتها أو لأن أسئلتها غير مفهومة.
  2. أن تحافظ على التناسب وكذلك التوافق والتلاؤم العقلي بين كل من المبحوث وبين الأسئلة الخاصة بالاستبانة بحيث تكون مفهومة وواضحة وصريحة.
  3. الحرص على البعد عن التضليل لمستوى المشاركة في الدراسة البحثية.
  4. قم بتدريج الأسئلة من السهل إلى ثم المتوسط يليه الصعب وأخيراً الأصعب.
  5. اجعل السؤال في الاستبيان يحتوي على متطلب واحد فقط وليس أكثر.

أمور يتوجب عليك تجنبها عند إعداد الدراسة البحثية

نضع لك مجموعة من الأمور التي يتوجب عليك أن تتجنبها لكي تحقق من أن الاستبانة تحقق لك أهدافك البحثية التي تسعى للوصول إليها، وهذه الأمور كالتالي:

  1. ابتعد عن الأسئلة غير المهمة والتي لا تتعلق بموضوع الدراسة البحثية ولا ترتبط بهدف الاستبانة.
  2. لا تستخدم طريقة التعالي على المبحوثين سواء بالتفاخر الشخصي أو التفاخر العلمي أو غيرها.
  3. الأسئلة التي تعتبر بأنه موجهة نحو إجابة محددة.
  4. البعد عن التطرق للأمور الشخصية.
  5. عدم استخدام الأسئلة التي تتطلب جهد كبير من المبحوثين أو الاطلاع على مصادر ومراجع خارجية ليتمكن من الإجابة عليها مما تنفره عن الاطلاع على الاستمارة الخاصة بالاستبيان.

ما هو الشكل الذي تتخذه الاستبانة البحثية؟

كما تعلم أن الاستبانة البحثية تتشكل من جدول يتكون من عمودين على الأقل أو من ثلاثة أعمدة وكل عمود منها مخصص لهدف محدد، وتكون أعمدة الاستبانة كالتالي:

  • العمود الأول في الاستبيان: يكون عبارة عن الأرقام والتسلسل الخاص بالفقرات، وكذلك يشمل الفقرات.
  • العمود الثاني في الاستبيان: يحتوي على التقديرات (ويكون مقسم هذا العمود إلى عدد من الأعمدة الصغيرة تكون على عدد درجات المقياس الذي تخضع له الاستبانة.
  • العمود الثالث في الاستبانة: يكون مخصص هذا العمود لإبداء الملاحظات أو لبيان كيفية تلبية وتحقيق الحاجة.


الدافع الذي يحث الباحثين إلى استخدام الاستبيان كأداة بحثية أساسية في إعداد الدراسات البحثية؟

يعتبر السبب وراء استخدام الاستبيان بصورة كبيرة وأساسية في إعداد الدراسات البحثية والأبحاث العلمية بهدف الوصول إلى الحقائق التي تتعلق بالممارسات الحالية وكذلك استطلاع الرأي وما هي ميول الأفراد، وكذلك في حال كون الأفراد الذين يرغب الباحث بدراستهم ومعرفة إجاباتهم على الاستبيان متواجدين في أماكن متفرقة فإن الاستبيان يمكن الباحث من الوصول لهم جميعاً بأقل التكاليف وفي وقت محدد ومخصوص.


ما هي الأسباب التي ساعدت أداة الاستبيان على الانتشار واستخدامها بصورة كبيرة في مختلف الدراسات التطبيقية والابتكارية؟

تتعدد الأسباب التي ساعدت الاستبيان على الانتشار بهذه الصورة الكبيرة والضخمة بين مختلف الباحثين والتي ساهمت في شهرته، ومن أهم وأبرز تلك الأسباب والمسببات ما يأتي:

  • يعتبر الاستبيان البحثي من أهم وأفضل وأبرز الطرق التي تمكنك كباحث من الحصول على المعلومات كذلك الحقائق الضرورية والجديدة والتي لا يمكن أن توفرها لك الأدوات البحثية الأخرى.
  • يمكنك توزيع الاستبيان بسرعة فائقة مقارنة بالأدوات البحثية الأخرى، وكذلك يمكنك كباحث من خلال الاستبيان تغطية مناطق جغرافية كبيرة وواسعة.
  • يوفر الاستبيان عليك كباحث العديد من التكاليف والكثير من الوقت الذي قد تهدره في استخدام أدوات بحثية أخرى.
  • يمكن الاستبيان المستجيب من الإجابة بحرية كافية ومنحه للك كباحث المعلومات التي يرغب فيها.

ما هي المراحل التي تمر بها عملية جمع بيانات البحث والدراسة التي تقوم بإعدادها باستخدام الاستبيان كأداة بحثية؟

من المتعارف  عليه أن الدراسة البحثية وجمع المعلومات اللازمة فيها لا تمر من خلال مرحلة وعملية واحدة، بل إنها تخضع للعديد من المراحل التي تتشكل وتتسلسل معاً متتابعة لتنشئ المحتوى البحثي بأفضل صورة وهيئة ممكنة، فبعد أن تقوم بتحديد وتخصيص المشكلة البحثية ومن ثم تحديد ماهية أهدافها وصياغة الفروض البحثية وكذلك الأسئلة بعد اطلاعك على الدراسات البحثية السابقة المشابهة، وما قد كتب من معلومات وموضوعات ترتبط بها، مما بين للك كباحث أن الاستبيان هو أفضل وسيلة وآلية وأداة يمكن استخدامها لجمع وحصد المعلومات اللازمة، لذلك يمكنك اتباع ما يأتي لصياغة وكتابة الاستبيان وجمع المعلومات الضرورية واللازمة:

  • قم بتقسيم الموضوع البحثي إلى مجموعة من العناصر الأولية المكونة له ومن ثم قم بترتيبها وبيان علاقتها وماهية ارتباطاتها البحثية.
  • قم بتحديد وتصنيف المعلومات وكذلك البيانات المطلوبة لإجراء دراسة حول المشكلة أو الظاهرة البحثية التي تقوم بالبحث فيها في ضوء كافة الأهداف المتعلقة بالبحث وكذلك أسئلته وفروضه، والتي بدورها تشكل الجوانب التي تربط وتشكل العلاقة بين كل من البحث وكذلك استبانة الدراسة البحثية.
  • قم بتحديد وتخصيص عينة الدراسة البحثية وبيان نوعها وكذلك نسبتها وأفرادها ومفرداتها بحيث تكون ممثلة للمجتمع البحثي بالكامل.
  • قم بتحديد من هم الأفراد والأشخاص المبحوثين والمطلوب منهم أن يقوموا بملء وتعبئة الاستمارة الخاصة بالاستبيان، وهذا الأمر يكون ضروري ولازم في الدراسات البحثية التي تتعلق بالأفراد، ومن ثم تحديد وبيان من هم المتعاونين معك لملء الدراسات البحثية التي تتناول وتهتم بمفردات المجتمع الإحصائي البحثي.
  • الانتقال لمرحلة تصميم الاستبيان البحثي ومن ثم صياغته بعد التحقق من وضوح الرؤية لديك في ضوء العديد من الخطوات السابقة.
  • العمل على تحكيم الاستبانة الخاصة بالدراسة من قبل ذوي الاختصاص والخبراء في مجال وموضوع الدراسة البحثية.
  • قم بتجريب الاستبيان بشكل تطبيقي وعملي على جزء من المجتمع الإحصائي البحثي بهدف التعرف على عيوبها ومواطن الضعف والقصور فيها ومن ثم اصلاحها.
  • قم بصياغة الاستبانة الخاصة بالدراسة بصورة وصياغة واضحة ونهائية تبعاً لمجموعة الملاحظات وكذلك الاقتراحات المتعلقة بمحكميها وفي نطاق التجربة التطبيقية التي تمت لها.
  • قم كباحث بالالتقاء مع المتعاونين لشرح وتفسير أسئلة الاستبانة وبيان ماهية أهدافها ومن ثم مناقشة العقبات التي قد تواجهها وتعترض طريقها وطريق المتعاونين معك كباحث.
  • قم بتوزيع نماذج الاستبانة الخاصة بالمبحوثين ومن ثم احرص على إدارة عملية توزيعها وتحديد ماهية الأعداد الخاصة بالنسخ والتي تمثل بدورها المجتمع الإحصائي البحثي ومن ثم إضافة عدد ونسبة على العدد الذي قد تم دراسته وتحديده وذلك يعتبر كحل وعلاج سابق لأي مشكلة تتعلق بخلل الإجابة أو فقدانها أو عدم استرداد الاستبانة، ومن ثم حدد وسيلة مخصصة لتقوم بتوزيعها من خلالها وماهية الأساليب التي ستستخدمها لاستعادتها، وقم ببيان الظروف الملائمة واللازمة لتوزيعها، فأنت كباحث ستبتعد عن الأسابيع التي تزدحم بالعمل لدى المبحوثين، والبعد عن الفترات الزمنية التي يزدحم فيها العمل لديهم.
  • استخدم الآليات والسبل الملائمة التي تحدث من خلالها المبحوثين وكذلك المتعاونين معك كباحث المتقاعسين منهم لتحفيزهم على الإجابة عن الاستبانة والرد عليها، وتستخدم في ذلك الأمر رسالة رسمية أو رسالة شخصية أو لحثهم باستخدام الاتصال الهاتفي، وتزويدهم بنسخ كافية وجديدة وذلك للخروج من مشكلة التأخر على الرد للنسخ التي بحوزتهم لصياغتها أو رغبةً منهم لاستبدالها لمن قام منهم بالتعجل في الإجابة عليها قبل أن تتضح له بعض الأمور الأخرى التي تختلف كما كانت عليه بالنسبة له مسبقاً.

  مجموعة من القواعد والإرشادات التي يتوجب عليك كباحث أن تراعيها عند تصميم الاستبيان 

يعتبر الاستبيان من الأدوات البحثية المنتشرة الاستخدام والتي يرغب غالبية الباحثين باستخدامها، لذلك أنت كباحث تحتاج لمجموعة من القواعد التي تساعدك على تصميم وصياغة الاستبيان البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة، كما أنك في حال كنت باحث مبتدئ فإنك تحتاج بشكل كبير إلى مجموعة من الأسس والقواعد التي تمكنك من صياغة تصميم وكذلك إعداد الاستبيان بأفضل آلية وصورة ممكنة، ومن أهم وأبرز القواعد التي تحتاجها كباحث لتصميم الاستبيان بأفضل صورة وهيئة ممكنة ما يأتي:

  1. حقق مستوى عالٍ وجيد من الإيجاز المفهوم والواضح.
  2. اكتب محتوى الاستبيان بأسلوب واضح وبترتيب جيد وقم بتخطيط وضبط الوقت.
  3. احرص على استخدام المصطلحات البسيطة الواضحة وفي حالة وجود المصطلحات غير الواضحة قم بشرحها وتفسيرها.
  4. منح المبحوثين مساحة حرة مخصصة في نهاية الاستبانة ليتمكنوا من كتابة أي تعليق أو رأي يرغبون به.
  5. اسعَ دوماً لتحفيز المبحوثين على الإجابة على المحتوى البحثي للاستبيان، وذلك يمكنك الوصول إليه من خلال التنويع بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة.
  6. ابتعد وتجنب أن تستخدم صياغة الأسئلة الموحية والموجهة لإجابة ما.
  7. قم بصياغة بدائل عن الإجابات المقترحة بحيث تكون صياغة صريحة ومحددة.
  8. لا تخلط في صياغة أسئلة الاستبيان بين إبداء الرأي وبين إعطاء ومنح الحقائق البحثية.
  9. ابتعد عن الأسئلة التي تتطلب من المبحوثين عمق تفكير وجهد كبير.
  10. زود الاستبانة بتفسير وتوضيح لماهية أهدافها وقيمتها العملية وبما تعود به بالخير على المبحوثين.
  11. قم بتزويد الاستبانة بتعليمات وكذلك توجيهات تسهل عليهم التعامل مع أسئلة الاستبانة والإجابة عليها.
  12. قم بمنح المبحوثين وعد بأنك ستحافظ على سرية الإجابة لديهم واستخدامها فقط سيكون لأغراض البحث العلمي.
  13. قم بوضع رقم هاتفك لتسهيل تواصل المبحوثين معك والمتعاونين في حال إن لزم الأمر ذلك.
  14. بيان ماهية أساليب إعادة العمل على نسخ الاستبيان وتسهيل هذا الأمر قدر الإمكان.

ما هي مزايا وعيوب الاستبيان البحثي؟

لقد تعرض الاستبيان البحثي لمجموعة من الانتقادات الشديدة من المهتمين والخبراء في مجال أساليب وآليات إعداد البحث العلمي، وكانت أهم سبل انتقاداتهم تتركز على مستوى دقة وكذلك صحة المعلومات والبيانات التي تقوم كباحث بجمعها باستخدام هذه الأداة البحثية، وبالرغم من الانتقادات التي وجهها المختصون إلى الاستبيان إلا أنه يتميز بمجموعة من الصفات والمزايا التي ما زالت تجعله أداة بحثية مرغوبة الاستخدام.


ما هي مزايا وسمات يتمتع بها الاستبيان كأداة بحثية؟

  1. تساعد أداة الاستبيان البحثي الباحثين من التمكن من الوصول إلى معلومات وكذلك بيانات بحثية عن عدد كبير من المبحوثين الذين تفصل بينهم مناطق ومساحات جغرافية.
  2. يعتبر الاستبيان البحثي بأنه ذو تكلفة بسيطة وقليلة وكذلك موفر للجهد بالنسبة للباحث.
  3. يجمع الاستبيان المعلومات والبيانات عن المبحوثين بموضوعية وشفافية وبجودة كافية لإعداد محتوى العمل البحثي.
  4. يساعد الاستبيان الباحث على استخدام أساليب وآليات التقنين التي يمكن أن يستعملها في الألفاظ التي يحتويها الاستبيان أو في آلية ترتيب محتوى الاستبيان.
  5. يمنح الاستبيان المبحوثين وقت جيد وكافي ومناسب للإجابة عن الأسئلة التي يقوم بطرحها ويحتويها مما يشعر المبحوث بالإيجابية ويدفعه لاستكمال الإجابة عن باقي الأسئلة المكونة للاستبيان بالكامل.

من أهم وأبرز عيوب الاستبيان البحثي

  1. قد يتعرض الباحث إلى مشكلة فقد بعض من نسخ الاستبيان.
  2. لا يمكن استخدامه مع الأميين والمجتمعات التي تعرف القراءة والكتابة.
  3. يمكن أن يتم تعبئة الاستبيان من قبل المبحوثين بشكل عفوي دون اتباع أي معايير أو أسس بحثية وعلمية.

 فيديو: كيفية إعداد الاستبيان بطريقة علمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟