شروط الجامعات في تنسيق الرسائل

شروط الجامعات في تنسيق الرسائل
اطلب الخدمة

شروط الجامعات في تنسيق الرسائل

 أهم الشروط التي تضعها الجامعة لعملية تنسيق الرسائل 

أول شيء يتم تحكيمه في عملية تنسيق الرسائل هو التأكد من أن المضمون تم تنسيقه وفقاً للشروط والمعايير التي تضعها الجامعة في دليلها الخاص بالدراسات والأبحاث، وتختلف هذه شروط عملية تنسيق الرسائل من جامعة لجامعة أخرى، ولكن يظل الإطار العام لها فيه نسبة كبيرة من التوافق، نوضح هذا في طرحنا التالي:

  1. اتباع الباحث دليل الجامعة وآراء المشرفين يعتبر الشرط الأول في عملية الرسائل للمضمون الجامعي.
  2. تعتمد الجامعة في عملية تنسيق الرسائل على أن يقوم الباحث بوضع العناوين الرئيسية في المضمون بخط حجم 14 غامق أو 16 والعناوين الفرعية بخط حجم 14 عادي.
  3. تشترط الجامعة أن يكون كامل مضمون المادة المنسقة متشابهة في شكلها المعلوماتي، وأن ما يتم تطبيقه على فقرة من فقرات المضمون في عملية تنسيق الرسائل لابد وأن تشمله باقي الفقرات.
  4. تضع الجامعة سقفاً زمنياً لعملية تنسيق الرسائل، حيث على الباحث تسليم المضمون منسقاً وجاهزاً في مدة محددة.
  5. ليس من الصحيح الجزم بأن الجامعات تشترط أن تكون عملية تنسيق الرسائل منفذة من قبل الباحث نفسه، بل أكثر الجامعات تقبل المضمون المُنَسَق من خلال مُنَسِق خارجي.
  6. تشترط الجامعات أن تشمل عملية تنسيق الرسائل على كامل المضمون المعلوماتي، وهو: (العناوين، الفقرات، الجداول، الأشكال، قائمة المراجع، قائمة الفهارس).

 شروط تنسيق الرسائل في جامعة الملك سعود 

للتعرف أكثر على طبيعة عملية تنسيق الرسائل وشروطها التي تحددها الجامعات، نضع نموذجاً متكاملاً مأخوذ من جامعة الملك سعود، حيث يأتي هذا النموذج تحت عنوان: (الإطار العام لكتابة الرسائل الجامعية)، يتم فيه إيضاح شروط عملية تنسيق الرسائل الجامعية، وفي هذا النموذج سنجد ضمن شروط عملية تنسيق الرسائل ما يلي:

  1. تشترط جامعة الملك سعود في تنسيق الرسائل الجامعية قيام الباحث بعملية الكتابة وفقاً للترتيب التسلسلي لمعلومات المضمون، وهي: (المقدمات، المتن، الملاحق).
  2. تضع جامعة الملك سعود شرط ترقيم الباحث لكامل صفحات المضمون بعد الانتهاء من عملية تنسيق الرسائل كاملة.
  3. مسافتان بالتحديد بين الفقرة والفقرة التي تليها، يعتبر هذا من الشروط الهامة في عملية تنسيق الرسائل لجامعة الملك سعود.
  4. تشترط جامعة الملك سعود يكون مضمون هوامش من اليمين 3.5 ومن اليسار 2.5 في اللغة العربية، أما اللغة الإنجليزية فيكون العكس صحيحاً في هذه الحالة.
  5. تترك جامعة الملك سعود الحرية الكبرى لتوجيهات المشرفين للباحثين في كل قسم من أقسام الجامعة.
  6. في هذا النموذج الخاص بشروط تنسيق الرسائل في جامعة الملك سعود سنجد أمثلة توضيحية على آلية تنسيق الرسائل بشكل صحيح.


 أين تجد شروط الجامعة لعملية تنسيق الرسائل؟ ومن الذي يضعها؟ 

من المؤسف أن تذهب جهود بعض الباحثين بلا فائدة بعد اتمامهم لعملية تنسيق الرسائل، وذلك لأن ما قاموا به جرى بطريقة غير موافقة لشروط عملية تنسيق الرسائل التي وضعتها الجامعة، والأسف الأكبر أن هؤلاء الباحثين قاموا بعملية تنسيق الرسائل لكامل المحتوى الخاص بهم دون أن يعلموا من أين يمكنهم الحصول على مضمون شروط تنسيق الرسائل التي وضعتها الجامعة، وبهذا تأتي ضرورة تعريف الباحثين بأماكن الحصول على هذه الشروط من الجامعة ومن الذي يضعها، وهذا ما ستجدونه في السياق التالي:

أولاً: الحصول على شروط الجامعة لعملية تنسيق الرسائل: بشكل مباشر من خلال عمادة الدراسات العليا أو من سكرتاريا القسم الخاص بتخصص الباحث، يتم الحصول على هذه الشروط إما منفصلة بحد ذاتها أو مجموعة شمن شروط كتابة أخرى في كتيب يسمى: (دليل الجامعة لكتابة وتنسيق الرسائل)، أو من السؤال المباشر للمشرفين على عملية تنسيق الرسائل.

ثانياً: من يضع شروط الجامعة لتنسيق الرسائل؟: غالباً ما تكون عملية كتابة شروط الجامعة لعملية تنسيق الرسائل مشتركة من عدة جهات في الجامعة، وهي:

  1. عمادة الدراسات العليا.
  2. عمادة البحث العلمي.
  3. رؤساء الأقسام لكافة التخصصات في الجامعة، ووفقاً لرؤساء الأقسام يتم وضع عدة شروط خاصة بكل قسم وتخصص على حدة، ولا يتشرط أن تكون هناك شروط عامة لكافة التخصصات والأقسام.

 المشرفون على تنسيق الرسائل وطريقة اختيارهم 

لا تستوفي عملية تنسيق الرسائل أثناء التحكيم كامل درجاتها إلا بتحكيم ما إذا كان الباحث قد قام بتنفيذ تنسيق الرسائل على المضمون وفقاً لآراء المشرفين أم لا ؟، ومن هنا تأتي الأهمية العامة للمشرفين على تنسيق الرسائل، وعلى الباحث أن يقوم باختيار المشرفين على تنسيق الرسائل بشكل صحيح، وفيما يلي نصائح بهذا الخصائص:

  1. كلما تدرج المشرف في الدرجات الأكاديمية كلما كان مناسباً لاختيار الباحث له للإشراف على تنسيق الرسائل، حيث إن هذا المشرف يكون لديه حصيلة ومضمون معرفي متسع.
  2. المشرف الأكاديمي المتخصص في تخصصات ترتبط بتنسيق الرسائل، مثل: (الأتمتة، السكرتاريا، نظم المعلومات الإدارية) يكون من الأفضل أن يقوم الباحث باختياره.
  3. لابد للمشرف أن يتمتع بأسلوب المخاطبة والنصح البناء ليستفيد الباحث منه في تطوير قدراته على تنسيق الرسائل.

 مهام المشرف على عملية تنسيق الرسائل 

يقوم المشرف على تنسيق الرسائل بالمهام التالية:

  1. توجيه الباحث إلى الكيفية الصحيحة لإخراج المضمون جاهزاً في ظل عملية تنسيق الرسائل.
  2. يصحح المشرف الأخطاء الموجودة في المضمون المنسق، وذلك إما بالإيعاز للباحث نفسه بالقيام بتصحيحها أو يقوم المشرف ببيان الصحيح والخطأ للباحث.
  3. يراجع ويتابع المشرف كامل المضمون في فترات تنسيق الرسائل المختلفة، وذلك قبل دخول المضمون في التنسيق وأثناءه وبعده، ويوجه الباحث في كافة هذه المراحل.
  4. يوضح المشرف للباحث جوانب القوة والضعف في المضمون المنسق، حتى يقوم الباحث في تنسيق الرسائل بتقوية الضعيف داخل المضمون.
  5. يؤكد المشرف للباحث على جهوزية المضمون المنسق للتسليم والاعتماد.
  6. قد يشترك المشرف في تحكيم المضمون المنسق.

 ما هي صفات المشرف على تنسيق الرسائل 

ليس كل شخص يكون صالحاً لأداء مهمة المشرف على تنسيق الرسائل للمضمون البحثي، إنما للمشرف صفات متعددة يجب أن تتوافر فيه ليشرف على تنسيق الرسائل، وهذه الصفات هي:

  1. علم المشرف بأساسيات وقواعد تنسيق الرسائل بالشكل الصحيح.
  2. قدرة المشرف على استكشاف الأخطاء في المضمون الناتج عن عملية تنسيق الرسائل.
  3. قدرة المشرف على ارشاد وتوجيه الباحث.
  4. معرفة المشرف التامة بشروط الجامعة في تنسيق الرسائل.
  5. قدرة المشرف على تنسيق الرسائل المتعددة في مجالات ذات مضمون مختلف.

 فيديو: خدمة تنسيق الرسائل - المنارة للاستشارات 


لطلب المساعدة في تنسيق وتدقيق البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟