كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 مقدمة تمهيدية 

يعاني العديد من الباحثين عندما يتعلق الأمر بكتابة الدراسات السابقة للبحث العلمي، الدراسات هي نظرة عامة شاملة على جميع المعارف المتاحة حول موضوع معين حتى الآن، عندما تقرر موضوعاً بحثياً، عادةً ما تكون الخطوة الأولى التي تتخذها في اتجاه إجراء البحث العلمي هي معرفة المزيد عن البحث العلمي السابق المنشور حول هذا الموضوع، وهذا يترجم في النهاية إلى الدراسات السابقة عند كتابة البحث العلمي الخاص بك، فالدراسات السابقة هي إحدى الركائز التي تقوم عليها فكرة البحث العلمي الخاص بك لأنها توفر السياق والأهمية والخلفية لمشكلة البحث العلمي التي تستكشفها.


 أنواع الدراسات السابقة 

يمكن تصنيف الدارسات السابقة على أنها تجريبية ونظرية، تشير الدراسات السابقة التجريبية بشكل أساسي إلى مسح جميع المعلومات المتاحة حول موضوع معين والتحليل النقدي للثغرات التي تحتاج إلى العمل عليها، بهذا المعنى فإنه يشكل بشكل أساسي أول تجربة لأي بحث علمي، فكلما كانت الدراسة أكثر شمولاً كان البحث العلمي أكثر دقة ومنهجية، لذلك فهي أحد أهم أجزاء البحث العلمي.

تتضمن الدراسات السابقة النظرية بشكل أساسي خطوتين:

1.    مسح الدراسات الموجودة وقراءتها بشكل نقدي: يشار إلى هذه الخطوة عادةً بالدراسات السابقة التجريبية.

2.    تلخيص وتوضيح جوهر مراجعتك بطريقة منظمة: يُعرف هذا بالدراسات السابقة النظرية.


توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة


 الدراسات السابقة كجزء من البحث العلمي 

يبدأ كل تقرير بحثي أو أطروحة أو مقال بحثي أو البحث العلمي بمقدمة لموضوع البحث العلمي، هذا يشكل الدراسات كجزء، فالغرض الرئيسي من الدراسات السابقة هو تعريف القراء بالحاجة إلى إجراء البحث العلمي المذكور، فيجب أن تبدأ الدراسات السابقة ببحث شامل في الأدبيات باستخدام الكلمات الرئيسية في قواعد البيانات ذات الصلة مثل Google Scholar، PubMed وما إلى ذلك، وبمجرد أن يتم جمع كل الدراسات ذات الصلة، يجب تنظيمها على النحو التالي:

  1. دراسات أساسية حول موضوع البحث العلمي الواسع لتعريف القراء بمجال الدراسة.
  2. التقدم الأخير في موضوع الدراسة والذي يمكن تنظيمه حسب الموضوع أو التسلسل الزمني، من الناحية المثالية ينبغي مناقشة موضوعات منفصلة بطريقة ترتيب زمني لوصف كيفية تطور البحث العلمي في هذا المجال بمرور الوقت وتسليط الضوء على التقدم في هذا المجال.
  3. يجب أن تتضمن الدراسة مقارنة وتباين بين الدراسات المختلفة، فتساعد مناقشة الجوانب المثيرة للجدل في تحديد الثغرات الرئيسية التي يجب العمل عليها، هذا ضروري لتحديد بيان مشكلة الدراسة وإبراز أهمية البحث العلمي قيد السؤال.
  4. بمجرد تحديد بيان المشكلة، يجب مناقشة نقاط القوة ومخاطر الدراسات الأخرى التي عالجت بيان المشكلة، هذا مهم لتحديد الحاجة والجدة في البحث العلمي.

 كتابة الدراسات السابقة كجزء مستقل أو فصل منفصل 

يجب ألا تكون الدراسات مجرد إعادة فرز لجميع المعلومات المتاحة، يجب أن تكون ملخصاً نقدياً وتحليلياً للدراسات المختارة التي توجه القراء من خلال الموضوع المركزي للبحث.

يمكن أيضاً كتابة الدراسات كمقالات قائمة بذاتها، لا تختلف هذه عن أقسام الدراسات السابقة المذكورة أعلاه، ومع ذلك لا تتبعهم البيانات التجريبية.


 أقسام الدراسات السابقة 

تنقسم بشكل أساسي إلى فئتين رئيسيتين: الدراسات السردية والدراسات المنهجية.

أولاً/ الدراسات السابقة السردية:

هذه هي المناقشات النظرية للمعلومات ذات الصلة بموضوع معين وتحليلها النقدي، هذه في الغالب نوعية بطبيعتها مماثلة لأقسام الدراسة للمقالات الأكبر. عادة ما يتم تنظيم الدراسات السابقة السردية على النحو التالي:

  • مقدمة: تحدد سياق مجال البحث العلمي وموضوع الدراسة.
  • جسم: يستخدم الجسم عادة لوصف الموضوعات المختلفة تحت الموضوع الرئيسي عن طريق تقسيمها إلى عناوين فرعية مختلفة، يقارن هذا القسم الدراسات المنشورة ويقارنها ويحدد الثغرات التي لم تتم معالجتها أو التي تمت معالجتها دون جدوى.
  • الاستنتاجات: يختلف هذا القسم قليلاً بين الدراسات السابقة التي تعد جزءاً من البحث العلمي والدراسات السابقة السردية، يصف القسم الاستنتاجات الرئيسية من تحليل جميع الدراسات الحالية ويطرح المزيد من السبل للبحث، يتطلب هذا القسم تفسيراً نقدياً من قبل المؤلف بحيث تضيف الدراسة قيمة إلى الدراسات الموجودة، يجب أن تبرز الأفكار والفرضيات التي يمكن أن تشرح أي تناقضات وتقديم حلول للمشاكل القائمة.

ثانياً/ الدراسات السابقة المنهجية:

من ناحية أخرى تتبع الدراسات السابقة المنهجية منهجية جيدة التخطيط لتحليل عدد محدد من الدراسات نوعياً أو كمياً، عادة ما يركزون على سؤال واحد ولديهم أهداف دراسة واضحة يتم العمل عليها بطريقة منهجية، تستند هذه الدراسات إلى استراتيجية محددة جيداً على عكس الدراسات السابقة السردية، يتم تنظيم الدراسات المنهجية والدراسات السردية بشكل مختلف قليلاً، التفاصيل موضحة أدناه:

  • مقدمة: تبدأ الدراسات السابقة المنهجية بأسئلة بحث محددة يتم تحديدها من حيث العينات ونتائج البحث المراد دراستها.
  • الطرق (للدراسات المنهجية فقط): هذه الدراسات لها منهجية شاملة تبدأ بتضييق نطاق الدراسات السابقة، عادة يتم تعيين معايير إدراج واستبعاد محددة بناءً على أسئلة البحث العلمي ويتم البحث في قواعد البيانات بناءً على هذه المعايير، بمجرد اختيار عينة الدراسات في القائمة المختصرة، يتم تحليلها بالتفصيل.
  • النتائج: يتضمن قسم النتائج لهذه الدراسات تحليلاً شاملاً للبيانات لتحديد أهمية نتائج الدراسة، يمكن أن تترافق الدراسات السابقة المنهجية مع التحليل التلوي الذي يتضمن التحليل الإحصائي للدراسات المشمولة لزيادة قوة النتائج.
  • المناقشة: يفسر هذا القسم عادة بيانات الدراسة بناءً على أهميتها المرجحة وقوة النتائج، لذلك تقدم الدراسة نتائج قوية يتم التحقق منها من خلال الدقة العلمية للمنهج التحليلي.

قبل البدء في كتابة الدراسة من المهم تحديد نوع الدراسة التي تريد كتابتها واتباع الأسلوب والإرشادات المناسبة، تعد الدراسات السابقة الفعالة مهمة لدورة الحياة الكاملة للبحث العلمي من تحديد أهداف البحث العلمي الصحيحة إلى تفسير نتائج البحث العلمي وتقديمها بشكل صحيح.


 فيديو: تعلم كيف تكتب الدراسات السابقة من خلال مثال تطبيقي لدراسات سابقة لرسالة جامعية بخطوات بسيطة 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة