كيف أكتب العنوان في غلاف رسالة ماجستير - المنارة للاستشارات

كيف أكتب العنوان في غلاف رسالة ماجستير

كيف أكتب العنوان في غلاف رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

كيف أكتب العنوان في غلاف رسالة ماجستير

فهرس المقال:

  • تعريف عنوان رسالة الماجستير الذي عليك معرفته 
  • التعريف الاصطلاحي لعنوان رسالة الماجستير
  • أين يمكنك كتابة عنوان رسالة الماجستير؟
  • كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟
  • عنوان موجز لأطروحة الماجستير
  • عملية كتابة صفحة الغلاف في رسالة الماجستير
  • كيف أكتب رسالة ماجستير متميزة؟

 تعريف عنوان غلاف رسالة الماجستير الذي عليك معرفته 

يطرح كثيراً سؤال كيف أكتب عنوان رسالة ماجستير مع أن هناك أشخاص حصلوا على درجة البكالوريوس ويكفيهم الوقوف هناك ، وليس لديهم في الاعتبار أو أولويات واهتمام بالحصول على دراسات عليا كإعداد أطروحة الدكتوراه أو الماجستير ، ولكن في مقابل أولئك الذين يحبون علوم. واتخذوه بابًا ومسارًا مفتوحًا لا نهاية له لهم. وبذلوا الجهد والوقت للوصول إلى درجات العلم العالية. والتمثيل أمام المجتمع بالتميز والتميز ، والطموح إلى العلم والمعرفة. وبلورة العقل ذو العلم الراسخ ، ويتركون لأنفسهم بصمة واضحة نتيجة لإنجازاتهم. وتاريخهم دائمًا واضح بحبهم للعلم.

و تعتبر درجة الماجستير من أعلى المراتب العلمية التي يمكن أن يحصل عليها الباحث العلمي ، وتشترط بعض الدول الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس بدرجة جيدة جدًا قبل التقدم للحصول على درجة الماجستير. و هي تتطلب فترة معينة من الدراسة ، وبعد ذلك يقدم الباحث رسالة ماجستير تتضمن عرض مشكلة أو ظاهرة معينة ، ويعمل على إثبات صحتها أو نفيها ؛ من خلال البراهين والأدلة لتحقيق ذلك ، والذي سيعود بالنفع على المجتمع بشكل عام ، لدفع عجلة التطور في التخصص الذي يقدمه الباحث بشكل خاص.

(من أكثر المحددات العلمية استخداماً في العالم هو العنوان)، قد يسأل سائل ما المقصود بالعبارة السابقة؟. الإجابة تكمن في أن العنوان مستخدم من قبل الباحثين والمشرفين والقراء، فأنت باعتبارك باحث يقوم بعملية كتابة رسالة الماجستير طبقاً لعملية كتابة عنوانها، والكل إذا ما أراد الإمساك برسالة الماجستير يسأل عن عنوانها، إذاً نرى أن عنوان رسالة الماجستير هو محدد رئيسي في عملية كتابة رسالة الماجستير.


 والتعريف الاصطلاحي لعنوان رسالة الماجستير هو:

العبارة التي تعبر عن كامل محتويات رسالة الماجستير.

أو أنه: عبارة عن تقديم معنى كامل لمتن رسالة الماجستير، من خلال المام كافة النقاط الرئيسية في رسالة الماجستير وإجراء عملية الكتابة والتحرير عليها في حدود 15 كلمة كحد أقصى.

ويتضح لنا أن عنوان رسالة الماجستير يتمحور حول: كامل محتويات رسالة الماجستير ومتن الإطار النظري. و كذلك مدى اتقان الباحث وإلمامه بالموضوع الذي يتناوله في رسالة الماجستير وقدرة الباحث أيضاً على كتابة الاختصار الصحيح الموحي بـ (عن ماذا ستتحدث رسالة الماجستير؟).


 أين يمكنك كتابة عنوان رسالة الماجستير؟ 

تستغرق كتابة أطروحة الماجستير وقتًا طويلاً، ومن المهم ألا يمل الباحث من القيام بهذا العمل الذي يتطلب الدقة والصبر. حتى يتم إنتاج المادة العلمية للأطروحة بالشكل المطلوب، ويحقق الباحث الهدف النهائي للأطروحة، وهو درجة الماجستير، وهناك باحثون قد يعانون من الخمول أو اللامبالاة في أي وقت، مما قد يتسبب في آثار السلبيات. تأثيرها على تطوير مادة الأطروحة. وهناك العديد من النصائح لتجنب اللامبالاة عند كتابة رسالة ماجستير يمكن للباحث اتباعها.

الإجابة المتفق عليها هي (في صفحة غلاف رسالة الماجستير) كما هو معلوم لدى القراء كافة، ولكن يظل هناك مواضع أخرى لابد من الإشارة إليها بخصوص مكان كتابة عنوان رسالة الماجستير، ونوجز هذا في الإشارات التالية:

  • أولاً: صحيح، فإن عملية كتابة عنوان رسالة الماجستير تكون في صفحة غلاف رسالة الماجستير الأمامية، ولكن أين المكان بالتحديد في صفحة الغلاف؟. المكان الصحيح في صفحة الغلاف خلف اسم الجامعة ورمزها الذي يوضع في الجزء العلوي من صفحة الغلاف. فتتم عملية توسيطه في منتصف صفحة غلاف رسالة الماجستير.
  • ثانياً: رسالة الماجستير تتطلب عملية كتابة العنوان مرة باللغة العربية ومرة أخرى أسفلها باللغة الإنجليزية.
  • ثالثاً: كانت النقاط السابقة في عملية الكتابة في صفحة الغلاف. الآن نأتي لكتابة العنوان في داخل رسالة الماجستير حيث يضع بعض العلماء عملية كتابة العنوان في خطة رسالة الماجستير ضمن كتابة المشكلة. والبعض الآخر يفصل العنوان عن المشكلة ويعتبر المشكلة استكمالاً لكتابة العنوان في صفحة الغلاف.
  • رابعاً: يتم التطرق إلى أجزاءه في فصول رسالة الماجستير، حيث يشمل كل فصل منها على جانب من جوانب هذا العنوان، ومثال ذلك: إذا كانت عنوان رسالة الماجستير هو: الحجر الصحي وأثره على النواحي الاقتصادية، فلابد أن تكون الفصول كلها مرتبطة به مثل، تعريف الحجر الصحي، القواعد الاقتصادية في ظل انتشار الجوائح... وهكذا.

 كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟ 

بعد أن تقوم كباحث بتحديد الموضوع الذي سيتحدث عنه في رسالة الماجستير، يأتي الدور على عملية كتابة العنوان المشتق من هذا الموضوع، ويتم ذلك وفقاً للخطوات التالية:

حصرية العنوان وتجنب تكراره

من أهم الشروط عند كتابة عنوان رسالة ماجستير جيد أن يكون العنوان حصريًا ، أي اختيار عنوان جديد تمامًا وغير مكرر في أي رسالة ماجستير سابقة من حيث المعنى والأسلوب ، لذلك يجب عليك بذل جهد البحث. البحث السابق حتى لا يقع الباحث في هذه المشكلة ، وعليه أيضًا أن يبحث جيدًا عن موضوعات مفيدة وجذابة تفيد المجتمع ، ولكنها أبعد ما تكون عن دراستها مسبقًا لتحظى بقبول الجميع.

تجنب التعدي على القيم والمبادئ والأخلاق

أثناء البحث عن عنوان لأطروحة الماجستير ، عزيزي الباحث. يجب أن تبتعد تمامًا عن العناوين التي تتناول معاني غير مخصصة للمجتمع على الإطلاق. وأن تتجنب تمامًا كتابة عنوان يناشد الأخلاق المتدنية والمثل العليا في مجتمعنا. وكذلك تجنب أي عنوان يتعارض مع الشريعة والدين والعادات السائدة في العالم. مجتمع. بدلاً من ذلك . يجب أن يكون لعنوان أطروحة الماجستير هدف واضح وسامي. وأن يساهم في حل المشكلات في المجتمع من أجل النهوض بالعلم. مستوى.
كيف أكتب عنوان رسالة ماجستير

عنوان موجز لأطروحة الماجستير 

أيضًا ، من بين شروط كتابة عنوان أطروحة الماجستير ، يجب أن يكون عنوان أطروحة الماجستير قصيرًا ، أي أن يكون مكتوبًا بشكل موجز ومختصر ، وألا يكون طويلاً بحيث يشعر القارئ بالملل من قراءة الرسالة ، والتي لا ينبغي لها يتجاوز عدد كلمات عنوان البحث خمسة عشر كلمة ، أو ما يعادل ستين حرفًا ، مع مراعاة توضيح وفهم المعنى الرئيسي لمحتوى رسالة الماجستير.

عنوان واضح ومفهوم لأطروحة الماجستير.

من النقاط الأساسية المهمة عند كتابة عنوان رسالة الماجستير أيضًا ، مما يجعلها أطروحة ناجحة ومقبولة بإذن الله. أن يكون العنوان واضحًا ومفهومًا وسلسًا ، بحيث يختار الباحث العنوان الذي يناسبه. الأفضل - يؤدي إلى المعنى المباشر ، ويتجنب الكلمات الغامضة التي لا تعبر عن الموضوع في الأصل ، حتى لا يستغرق القارئ وقتًا طويلاً لفهم المعنى وبالتالي يشعر بالملل.

الدقة اللغوية

يجب على الباحث عند كتابة عنوان رسالة الماجستير أن يأخذ بعين الاعتبار الدقة في اللغة سواء كانت نحوية أو لغوية أو إملائية ، لأن هذا يؤثر بشكل كبير على معنى عنوان الرسالة ، لذلك يجب على الباحث البحث في الدقة والرجوع إلى مصادر اللغة من خلال القواميس والترجمات للوصول إلى الطريقة الصحيحة لكتابة الجملة والكلمة ، لإبراز الرسالة بقوة.

 عملية كتابة صفحة الغلاف في رسالة الماجستير 

لابد أن تكون كما يلي:

الناظر إلى صفحة غلاف رسالة الماجستير يمكن أن يستنتج عدة أمور متعلقة برسالة الماجستير من ناحية. وبالباحث الذي أعدها من ناحية أخرى وكذلك بهيئة الاشراف من ناحية ثالثة. حيث تعكس صفحة غلاف رسالة الماجستير نسبة كبيرة من انضباط وجاذبية رسالة الماجستير. ولابد للباحث أن يقوم بعملية الكتابة لصفحة غلاف رسالة الماجستير كما يلي:

  1. على الباحث أن يجمع المعلومات التالية أولاً: (اسم الجامعة وشعارها، عنوان رسالة الماجستير. الاسم الرباعي للباحث، أسماء المشرفين، التاريخ الهجري والميلادي).
  2. في الذيل العلوي لصفحة الغلاف يقوم الباحث بعملية كتابة اسم الجامعة ووضع شعارها، وهذا يحتمل العديد من الطرق، فإما أن يقوم بعملية كتابة الاسم تحت الشعار، أو يكون الشعار على يمين صفحة الغلاف ويكون اسم الجامعة على يسارها والعكس صحيح.
  3. يقوم الباحث بعملية كتابة عنوان رسالة الماجستير بخط أكبر من باقي المعلومات، وأسفل منه مباشرة تتم كتابة الترجمة باللغة الإنجليزية إذا كان مجمل رسالة الماجستير مكتوبة باللغة العربية، وعكس ذلك إذا كانت اللغة الأساسية في رسالة الماجستير هي الإنجليزية.
  4. اسم الطالب تتم عملية كتابته في صفحة الغلاف بحيث يشمل (الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة)، ولابد هنا من كتابة (اسم الطالب) ومن ثم النزول مقدار مسافة إلى الأسفل لكتابة الاسم.
  5. تشمل صفحة الغلاف على أسماء المشرفين على البحث بغض النظر عن عددهم. وهنا يكتفي الباحث بعملية كتابة الاسم الأول واسم العائلة لكل مشرف.
  6. الذيل السفلي لصفحة الغلاف يكون فيه التاريخ الهجري وبجانبه مباشرة التاريخ الميلادي.

 كيف أكتب رسالة ماجستير متميزة؟ 

لكي يكتب الباحث رسالة الماجستير ، يجب اتباع سلسلة من الخطوات ، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

  • صفحة عنوان أطروحة الماجستير: تتضمن صفحة العنوان لأطروحة الماجستير في الجزء الأيمن العلوي اسم جسم الدراسات العليا والتخصص وفي وسط الصفحة عنوان الرسالة متبوعًا بالاسم من المحقق. ، ثم مدير الرسالة ، وفي منتصف الصفحة أسفلها سنة إعداد أطروحة الماجستير.
  • شكر وتقدير: وهو جزء يشكر فيه الباحث المديرين أو الأطباء الذين قدموا للطالب النصيحة والمساعدة خلال فترة تنفيذ الرسالة.
  • تكريس رسالة ماجستير: هذا الجزء مخصص لشكر من هم في مجال أهل الباحث وأصدقائه كالأب والأم والإخوة والأخوات والزوجة والأقارب. أولئك الذين أثروا في مسيرة الطالب في الحياة بشكل عام.
  • قائمة المحتويات: تشمل جميع أقسام البحث بالترتيب. مع الإشارة إلى نطاق أرقام الصفحات المتعلقة بكل قسم ؛ لتتمكن من الوصول إلى أي مكان بسهولة.
  • ملخص الرسالة: يتضمن الملخص ما ورد في الرسالة بشكل مختصر ومكتوب على صفحتين إحداهما ملخص الرسالة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.
  • مقدمة: في هذا الجزء يبدأ باحث الماجستير بالدوران حول الفكرة العامة وإيصالها للقراء وإظهار درجة اهتمامهم بها وكيف يمكن حل المشكلات الصعبة أو التأصيل في نظرية مهمة أو تعديلها. نظام سابق لم يتم دراسته بشكل كاف ... وهكذا.
  • مشكلة البحث: يخصص جزء مشكلة البحث أو الدراسة لتحديد طبيعة المشكلة المطروحة ، ويتم كتابته بإيجاز بحد أقصى مائتي كلمة.
  • أهداف الدراسة وأهميتها: هناك من يجمع بين أهداف الدراسة وأهميتها في بند واحد. وآخرون يضعون بنداً منفصلاً لكل بند ، وتعبر أهمية الدراسة عما أطلق عليه البحث لمعالجة ذلك. مشكلة. ، وأهداف الدراسة تعبر عن رغبات الباحث التي يأمل في تحقيقها في النهاية ، ومن المهم الربط بين الأهداف والنتائج في رسالة الماجستير.

كتابة باقي العناصر كالتالي:

  • محددات الدراسة: وهي القيود التي يفرضها الباحث على الرسالة. بحيث لا يكون هناك تشعب في المعلومات ، وذلك لتحديد ما يجب أن تكون عليه بدقة فيما بعد. الحاجة إلى دراسة عينة.
  • النتائج والتوصيات والاقتراحات: تكون نتائج رسالة الماجستير بمثابة ملخص للبحث. ومن المهم كتابتها بوضوح ، في ضوء التفسيرات التفصيلية التي يقدمها الباحث ، ثم وضع التوصيات التي تمثل حلولاً عملية. .. لمشكلة الأطروحة ، ثم المقترحات التي تتمثل في موضوعات يحث الباحث الآخرين على دراستها.
  • خاتمة الأطروحة: خاتمة رسالة الماجستير هي آخر الأجزاء المنهجية للمصطلح. وتتضمن موضوعات مهمة مثل جهد الباحث ، وملخص النتائج ، وأبرز التوصيات. إذا رسمها الباحث المعلم بطابع بنيوي قوي مع إمكانية تضمينها بآية من القرآن أو الحديث النبوي.
  • المراجع: يقوم الباحث بتسجيل المراجع المختلفة سواء العربية أو الأجنبية على صفحة تعرف بقائمة المراجع. وتوضع بعد الخاتمة مباشرة ، والعديد من الصيغ.
  • المرفقات (المرفقات): وهي عبارة عن صور فوتوغرافية أو رسومات أو جداول إحصائية. أو نماذج تتعلق بأدوات البحث المستخدمة مثل الملاحظة والاستبانة ... إلخ.

 فيديو: كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟ | صفحة العنوان 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة