كيف أكتب عنوان رسالة ماجستير

كيف أكتب عنوان رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

 تعريف عنوان رسالة الماجستير الذي عليك معرفته 

(من أكثر المحددات العلمية استخداماً في العالم هو العنوان)، قد يسأل سائل ما المقصود بالعبارة السابقة؟، الإجابة تكمن في أن العنوان مستخدم من قبل الباحثين والمشرفين والقراء، فأنت باعتبارك باحث يقوم بعملية كتابة رسالة الماجستير طبقاً لعملية كتابة عنوانها، والكل إذا ما أراد الإمساك برسالة الماجستير يسأل عن عنوانها، إذاً نرى أن عنوان رسالة الماجستير هو محدد رئيسي في عملية كتابة رسالة الماجستير.

والتعريف الاصطلاحي لعنوان رسالة الماجستير هو: العبارة التي تعبر عن كامل محتويات رسالة الماجستير.

أو أنه: عبارة عن تقديم معنى كامل لمتن رسالة الماجستير، من خلال المام كافة النقاط الرئيسية في رسالة الماجستير وإجراء عملية الكتابة والتحرير عليها في حدود 15 كلمة كحد أقصى.

ويتضح لنا أن عنوان رسالة الماجستير يتمحور حول: كامل محتويات رسالة الماجستير ومتن الإطار النظري، وكذلك مدى اتقان الباحث وإلمامه بالموضوع الذي يتناوله في رسالة الماجستير وقدرة الباث أيضاً على كتابة الاختصار الصحيح الموحي بـ (عن ماذا ستتحدث رسالة الماجستير؟).


 أين يمكنك كتابة عنوان رسالة الماجستير؟ 

الإجابة المتفق عليها هي (في صفحة غلاف رسالة الماجستير) كما هو معلوم لدى القراء كافة، ولكن يظل هناك مواضع أخرى لابد من الإشارة إليها بخصوص مكان كتابة عنوان رسالة الماجستير، ونوجز هذا في الإشارات التالية:

أولاً: صحيح، فإن عملية كتابة عنوان رسالة الماجستير تكون في صفحة غلاف رسالة الماجستير الأمامية، ولكن أين المكان بالتحديد في صفحة الغلاف؟، المكان الصحيح في صفحة الغلاف خلف اسم الجامعة ورمزها الذي يوضع في الجزء العلوي من صفحة الغلاف، فتتم عملية توسيطه في منتصف صفحة غلاف رسالة الماجستير.

ثانياً: رسالة الماجستير تتطلب عملية كتابة العنوان مرة باللغة العربية ومرة أخرى أسفلها باللغة الإنجليزية.

ثالثاً: كانت النقاط السابقة في عملية الكتابة في صفحة الغلاف، الآن نأتي لكتابة العنوان في داخل رسالة الماجستير حيث يضع بعض العلماء عملية كتابة العنوان في خطة رسالة الماجستير ضمن كتابة المشكلة، والبعض الآخر يفصل العنوان عن المشكلة ويعتبر المشكلة استكمالاً لكتابة العنوان في صفحة الغلاف.

رابعاً: يتم التطرق إلى أجزاءه في فصول رسالة الماجستير، حيث يشمل كل فصل منها على جانب من جوانب هذا العنوان، ومثال ذلك: إذا كانت عنوان رسالة الماجستير هو: الحجر الصحي وأثره على النواحي الاقتصادية، فلابد أن تكون الفصول كلها مرتبطة به مثل، تعريف الحجر الصحي، القواعد الاقتصادية في ظل انتشار الجوائح... وهكذا.

خطة بحث


 كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟ 

بعد أن تقوم كباحث بتحديد الموضوع الذي سيتحدث عنه في رسالة الماجستير، يأتي الدور على عملية كتابة العنوان المشتق من هذا الموضوع، ويتم ذلك وفقاً للخطوات التالية:

  1. قبل البدء بعملية الكتابة تتم عملية تحديد جوانب الموضوع المختلفة وكتابتها على ورقة خارجية (مسودة).
  2. يقوم الباحث بعملية تحرير عنوان رسالة الماجستير من خلال ربطه لجوانب الموضوع، ومن المعهود في هذه العملية أن تبدأ كتابة العنوان بالمحدد الرئيسي ومن ثم جوانبه، مثال: فايروس كورونا... مخاطره وكيفية الوقاية منه، فنجد أن (فايروس كورونا) هو المحدد الرئيسي وأن المخاطر والوقاية هي الجوانب المتعلقة به.
  3. تتم عملية الكتابة باستخدام أسلوب الجملة الخبرية أو الاستفهامية.
  4. لا ينبغي أن يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير ال15 كلمة، ولا ينبغي أيضاً أن يقل عن ثلاث كلمات.
  5. بعد اتمام عملية كتابة عنوان رسالة الماجستير، تتم عملية تضمينه في منتصف صفحة الغلاف بخط حجم لا يقل عن 16 غامق.

 عملية كتابة صفحة الغلاف في رسالة الماجستير

لابد أن تكون كما يلي:

الناظر إلى صفحة غلاف رسالة الماجستير يمكن أن يستنتج عدة أمور متعلقة برسالة الماجستير من ناحية وبالباحث الذي أعدها من ناحية أخرى وكذلك بهيئة الاشراف من ناحية ثالثة، حيث تعكس صفحة غلاف رسالة الماجستير نسبة كبيرة من انضباط وجاذبية رسالة الماجستير، ولابد للباحث أن يقوم بعملية الكتابة لصفحة غلاف رسالة الماجستير كما يلي:

  1. على الباحث أن يجمع المعلومات التالية أولاً: (اسم الجامعة وشعارها، عنوان رسالة الماجستير، الاسم الرباعي للباحث، أسماء المشرفين، التاريخ الهجري والميلادي).
  2. في الذيل العلوي لصفحة الغلاف يقوم الباحث بعملية كتابة اسم الجامعة ووضع شعارها، وهذا يحتمل العديد من الطرق، فإما أن يقوم بعملية كتابة الاسم تحت الشعار، أو يكون الشعار على يمين صفحة الغلاف ويكون اسم الجامعة على يسارها والعكس صحيح.
  3. يقوم الباحث بعملية كتابة عنوان رسالة الماجستير بخط أكبر من باقي المعلومات، وأسفل منه مباشرة تتم كتابة الترجمة باللغة الإنجليزية إذا كان مجمل رسالة الماجستير مكتوبة باللغة العربية، وعكس ذلك إذا كانت اللغة الأساسية في رسالة الماجستير هي الإنجليزية.
  4. اسم الطالب تتم عملية كتابته في صفحة الغلاف بحيث يشمل (الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة)، ولابد هنا من كتابة (اسم الطالب) ومن ثم النزول مقدار مسافة إلى الأسفل لكتابة الاسم.
  5. تشمل صفحة الغلاف على أسماء المشرفين على البحث بغض النظر عن عددهم، وهنا يكتفي الباحث بعملية كتابة الاسم الأول واسم العائلة لكل مشرف.
  6. الذيل السفلي لصفحة الغلاف يكون فيه التاريخ الهجري وبجانبه مباشرة التاريخ الميلادي.

 معايير لابد أن تتبعها في كتابة صفحة غلاف رسالة الماجستير: 

تنضبط صفحة غلاف رسالة الماجستير بالعديد من القواعد والمعايير، فعلى الباحث أن يكتبها وفقاً لما يلي:

  1. الترتيب مطلوب بالدرجة الأولى في صفحة غلاف رسالة الماجستير وهو (الجامعة، العنوان، اسم الطالب، أسماء المشرفين، التاريخ).
  2. لابد وأن تكون كافة عناصر صفحة غلاف رسالة الماجستير مكتوبة بالتوسيط، باستثناء اسم الجامعة وشعارها حيث يمكن تحيدهما إلى اليمين أو اليسار.
  3. ينبغي أن تكون صفحة غلاف رسالة الماجستير ممتلئة بالمعلومات من أولها إلى أخرها بما يريح النظر ولا يكون هناك فراغ كبير من أسفل صفحة الغلاف، ومقدار ترك المسافات بين عناصر صفحة الغلاف هو النزول على زر (Enter) مقدار خمس مسافات.
  4. أحجام الخطوط يجب أن تكون كبيرة في كافة العناصر، ولكن الاتقان يكون بجعل العنوان أكبرها، وإعطاء نفس حجم الخط لاسم الباحث وأسماء المشرفين.

 فيديو: كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟ | صفحة العنوان 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة