تعديل الإطار النظري

  تعديل الإطار النظري
اطلب الخدمة

 عملية تعديل الإطار النظري ومحدداتها: 

عملية تعديل الإطار النظري تأتي لإزالة الأخطاء الموجودة فيه، وبالتالي هي تعتبر عملية تعديل الإطار النظري من جهة هي عملية تصحيح، ومن جهة أخرى تتم عملية التعديل لتقوية مضمون الإطار النظري، وتتم عملية تعديل مضمون الإطار النظري كما يلي:

  1. عملية تعديل الصياغة لمضمون الإطار النظري، وذلك من خلال كتابة مضمون الإطار النظري بأسلوب جمالي يساعد في زيادة فهم المضمون، وكما يتم تعديل الصياغة بحيث يتم حذف الكلمات الركيكة بأخرى قوية.

  2. ضمن عملية تعديل مضمون الإطار النظري يتم إجراء التعديل اللغوي، وذلك بتصحيح كافة الأخطاء الإملائية الموجودة في مضمون الإطار النظري.

  3. معلومات الإطار النظري نفسها تحتاج إلى عملية التعديل، وذلك بتعديل المعلومات الخاطئة، وكذلك يندرج تحت إطار عملية تعديل مضمون الإطار النظري محددات تقوية معلومات الإطار النظري بالإحصائيات والشواهد.

  4. تشمل عملية تعديل الإطار النظري على تعديل المراجع، وذلك بتصحيح المعلومات التوثيقية الخاطئة.

  5. تعديل التنسيق والتصميم الشكلي لمضمون الإطار النظري يعتبر من مهمات عملية التعديل، ويأتي بتنسيق العناصر وفقاً للرؤية الجمالية الصحيحة.


 دوافع القيام بعملية تعديل الإطار النظري: 

الباحث المبدع لا يكتفي بالانتهاء من كتابة الإطار النظري فقط، بل يقوم بعملية المراجعة، ومن ثم التعديل للارتقاء بمضمون الإطار النظري وتقويته، وتأتي عملية تعديل مضمون الإطار النظري وفقاً للدوافع التالية:

  1. بيئة الإطار النظري ذاتها تكون دسمة بالمعلومات، وبالتالي لابد من إظهار بعض المعلومات على حدة أو الإشارة إليها بأنها مهمة وهذا ما توفره عملية التعديل.

  2. الأخطاء لموجودة في مضمون في الإطار النظري يتم اكتشافها في عملية المراجعة، ولكن يتم التخلص منها في عملية التعديل.

  3. عملية التعديل تعمل على تقوية مضمون الإطار النظري والارتقاء به.

  4. يمكن اعتبار عملية التعديل خطوة استدراكية من قبل الباحث لتعويض النقص الموجود في مضمون الإطار النظري.

  5. عملية التعديل تقوم بتقوية أسلوب الصياغة وتجعل الصياغة تعبر عن كفاءة الباحث بشكل أكبر.

  6. تحمي عملية التعديل مضمون الإطار النظري من الأخطاء الإملائية التي من شأنها أن تتسبب في تغيير المعاني التي أراد إيصالها الباحث.

  7. تؤكد عملية تعديل مضمون الإطار النظري على سلامة المراجع وتوثيقها.

  8. تعديل الإطار النظري يعني زيادة إلمام الباحث بمضمونه، وبالتالي اكتساب قدرة إضافية للمناقشة.

الإطار النظري


 الإطار النظري في بحث تخرج البكالوريوس وكيفية كتابته: 

مشاريع التخرج الجامعية في غالب التخصصات تكون عبارة عن بحث يقوم الطالب بإعداده وتسليمه، وهذا البحث يحتوي في مضمونه على الإطار النظري، ويتم تحكيم الإطار النظري في بحث البكالوريوس بشكل خاص من قبل اللجنة المختصة، ولذلك يجب كتابته بشكل صحيح وبالخطوات التالية:

أولاً: إتمام عملية كتابة خطة بحث البكالوريوس، لماذا؟ وذلك لأن مضمون الإطار النظري يعتمد بشكل أساسي على ما ورد في خطة البحث، وبهذا تكون خطة البحث خطوة سابقة إلزامية للخروج بالإطار النظري على أتم وجه.

ثانياً: كتابة مقدمة تعريفية عن مضمون بحث البكالوريوس والإجراءات العلمية التي قام بها الطالب، حيث ستبدأ مقدمة بحث البكالوريوس بالتعريف بالموضوع، ثم إجراءاته ثم أهميته وفرضياته.

ثالثاً: عملية كتابة الترتيب التنظيمي للفصول الدراسية في مضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس، وذلك بكتابة عنوان كل فصل وترتيبها.

رابعاً: بعد تحديد عناوين الفصول في الإطار النظري لبحث البكالوريوس وترتيبها تسلسلياً، تأتي عملية تضمين المعلومات والإجراءات الخاصة بكل فصل من هذه الفصول.

خامساً: هذه الخطوة هي تأكيدية على المعلومات للإطار النظري في بحث البكالوريوس، وذلك باشتماله على المحددات الأساسية: (المتغيرات، الفرضيات، النقاشات، التحليل).

سادساً: تتم عملية التوثيق الداخلي والخارجي لكافة المراجع المستخدمة في بحث البكالوريوس.

سابعاً: التنسيق الكامل لكافة مكونات الإطار النظري لبحث البكالوريوس.

ثامناً: كتابة الفهرس الكامل يعتبر من مكملات الإطار النظري لبحث البكالوريوس، وذلك بكتابة العنوان وأمامه رقم الصفحة الموجودة فيه.

تاسعاً: المراجعة والتعديل على مضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس وذلك كخطوة لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها.


 محددات كتابة الإطار النظري في بحث البكالوريوس: 

نظراً لأن بحث البكالوريوس يصنف على أنه (بحث أكاديمي) وذلك يعني أنه يترتب عليه درجات وتقييمات، وبهذا تكون له معايير ومحددات خاصة، وهي:

  1. دليل الجامعة وتوجيهات المشرفين على بحث البكالوريوس يعتبر المحدد الأول والأهم لكتابة الإطار النظري لبحث البكالوريوس.

  2. هناك خطوات سابقة لمضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس، تتوجب الحصول على كامل الموافقة عليها قبل كتابة الإطار النظري، وذلك مثل مقترح بحث البكالوريوس وخطته.

  3. مضمون الإطار النظري في بحث البكالوريوس يشمل المعلومات المعرفية التي تظهر مدى الجهد الذي بذلك الطالب في جمع المعلومات الصحيحة، وبهذا ينبغي أن يراعى جودة المعلومات في مضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس.

  4. لابد من مراعاة علامات الترقيم والصياغة والكتابة الإملائية في كامل مضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس.

  5. يتم تحكيم المراجع في مضمون الإطار النظري لبحث البكالوريوس وبيان صحتها من عدمه.


 متى يكون الإطار النظري في بحث البكالوريوس جاهزاً؟ 

هذا السؤال هام، كونه يجيب عن صلاحية واعتماد الإطار النظري للبكالوريوس قبل تسليمه للجنة التحكيم، ويمكن اعتماد الإطار النظري واعتباره جاهزاً للتسليم في الحالات التالية:

  1. اكتمال كامل المحتوى والتأكد من ترابطه فيما بينه ومع خطة الدراسة.

  2. التأكد من خلو المحتوى من الأخطاء الإملائية.

  3. التأكد من سلامة الصياغة اللغوية والفنية لكامل المحتوى.

  4. مقارنة الإطار النظري لبحث البكالوريوس مع دليل الجامعة والتأكد من مطابقته الشروط الموجودة في هذا الدليل.

  5. إتمام تنفيذ كافة توجيهات المشرفين.

  6. أخذ الرأي النهائي من المشرفين قبل آراء لجنة التحكيم.

  7. التأكد من سلامة كامل المحتوى من الانتحال أو السرقة العلمية.


 فيديو: صياغة الإطار النظري 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟