رسائل ماجستير عن التعلم عن بعد - المنارة للاستشارات

رسائل ماجستير عن التعلم عن بعد

رسائل ماجستير عن التعلم عن بعد
اطلب الخدمة

المقدمة: 

عجائب الإنترنت… إنه مكان يمكنك أن تجد فيه كل معلومة ممكنة تحتاجها. تريد معرفة المزيد عن الكون؟ هناك دورة على الإنترنت لذلك. أردت دائماً استكشاف الأدب ولكنك لم تفعل ما يكفي في المدرسة؟ يمكنك الاستمرار في التعلم وفقاً لسرعتك الخاصة.

التعلم عن بعد صعب بعض الشيء أيضاً. يتطلب الوقت والالتزام المجنون، دعنا نواجه الأمر: عندما تقوم بالتسجيل في دورة، فإن فرص ترك الدراسة أعلى بكثير من احتمالات إكمالها.

نحن جميعاً مذنبون بالثقة في الصور النمطية حول التعلم عن بعد، لذلك حان الوقت لتوضيح الأمور. هذا ما يدور حوله هذا المنشور.

دعنا نذهب خطوة بخطوة. أولاً، سوف نتساءل: “ما هو مفهوم التعلم عن بعد؟” بعد ذلك، سنتحدث عن الأشياء الجيدة. أخيراً، سنستعرض بعض الأدوات التي تجعل التعلم أكثر سهولة من أي وقت مضى.


 ما هو التعلم عن بعد؟ 

التعلم عن بعد هو عملية منهجية للتعلم مدعومة بالتقنيات الالكترونية، والتي تتيح لك الوصول إلى المناهج الدراسية خارج إطار الفصل الدراسي.

هذا هو التعريف المعتاد الذي أفكر فيه عندما يسأل الناس ما هذا.

لنحل معضلة أخرى: هل هو تعلم عن بعد أم تعلم إلكتروني أم تعلم عبر الانترنت؟ حسناً، لا يهم حقاً ما دمت تستخدم التهجئة المختارة باستمرار عند الكتابة. إذا أخذنا قاموس أكسفورد كمرجع، فهو تعلم عن بعد.

لنحل وسط: التعلم عن بعد مصطلح مقبول جداً أيضاً.

أود التركيز على كلمة معينة من التعريف أعلاه: منهجي. هذا جانب يتجاهله الكثير من الناس عند محاولة معرفة كيفية عمل التعلم عن بعد. التعلم عن بعد ليس شيئاً عشوائياً تفعله في وقت فراغك. لا يتعلق الأمر بالبحث عن مواضيع مختلفة على Google وقراءة أي معلومات يمكنك العثور عليها. قد تفعل ذلك أيضاً، لكنك لن تتعلم بشكل منهجي.

مع التعلم المناسب عن بعد، فأنت تحرز تقدماً من خلال منهج جيد التخطيط. نعم، هناك مهام أيضاً! إنها مثل الكلية تماماً، لكن الدورة التدريبية ميسورة التكلفة أو مجانية تماماً.

لذا دعنا نتخلص من ذلك: إن googling ليس تعلماً عن بعد بحكم التعريف هنا، نتحدث عن أخذ دورات فعلية.


 كيف يعمل التعلم عن بعد: 

عادة ما يكون التعلم عن بعد قائماً على الإنترنت، ولكن يمكن أيضاً أن يعتمد على شبكة أو إنترنت. عندما تدخل برنامجاً، فإنك تحصل على مواد دراسية مختلفة كثيراً عن الكتب الدراسية التقليدية التي اعتدنا الحصول عليها في الجامعة.

كيف يعمل؟

الأمر بسيط: تختار الدورة التي تعجبك، وتشترك وتبدأ في اتباع المنهج. التعلم عن بعد مرن، حتى إذا فاتك الموعد النهائي للمهمة، ستسمح لك معظم البرامج بإرسالها لاحقاً. يُعد التقييم المستند إلى الزملاء عنصراً مهماً في معظم الدورات. اعتماداً على الدورة التدريبية، قد تحتاج إلى مراجعة مهام المتعلمين الآخرين، وسوف يقدمون ملاحظاتك عن مهامك. بعض الدورات تتطلب الدفع. عندما تكملها، تحصل على شهادة، البعض الآخر مجاني تماماً، لكنهم ما زالوا يقدمون تعلماً عالي الجودة.

حان الوقت الآن للوصول إلى النقطة الرئيسية: استكشاف مزايا وعيوب التعلم عن بعد.

خطة بحث

 ما هي عيوب التعلم عن بعد؟ 

إنه ليس ما تحصل عليه من إعداد جامعي تقليدي.

  • العيب الأول والأهم للتعلم عن بعد واضح جداً. أنت تحصل على محاضرات مسبقة التصوير. الأساتذة رائعون، لكن مقاطع الفيديو هذه ليست تلقائية، هم مكتوبون. في الفصول الدراسية التقليدية، أستاذ الحواس فيمن الطلاب، يرمون مزحة وينتظرون الرد. يحصلون على تعليقات خلال المحاضرة ويمكنهم تعديلها وفقاً لذلك. إذا لم يفهم شخص ما شيئاً ما، فسيشرح ذلك بكلمات أخرى. يُسمح بالأسئلة حتى لو كان المعلم يتحدث. مع التعلم عن بعد، أنت تتابع مقطع فيديو ببساطة. يمكنك إعادة تشغيله إذا لم تفهم شيئاً ما، لكنك ستظل تحصل على نفس التفسير. إذا لم تحصل عليه، فسيتعين عليك البحث في جوجل.

  • عندما ينخرط الطلاب في المناقشة، يعطي الأستاذ ملاحظات مباشرة ويدعم تطوير الحجج. نعم، تحتوي الدورات التدريبية عن بعد على منصات حيث يمكن للمشاركين الدخول في المناقشات. ومع ذلك، تشعر بشعور مختلف تماماً عندما تتحدث في فصل دراسي حقيقي.

  • كلمة واحدة: التسويف. لا أحد يدفعك لإكمال محاضرة عن بعد. سيتعين عليك القيام بهذا الدور والبدء في تحفيز نفسك. وغني عن القول، هذا شيء صعب القيام به. يعد الافتقار إلى الانضباط الذاتي مشكلة خطيرة في التعلم عن بعد. نظراً لأن المحاضرات مرنة، يستمر المتعلمون في تأخير الدروس والمهام المجدولة. هذا هو بالضبط سبب ارتفاع معدلات التسرب. أنا لا أقول إنك لن تكمل محاضرة عن بعد. أنا فقط أشارك الحقيقة: عندما لا تكون في فصل دراسي مع محاضرات مجدولة عليك حضورها، فمن السهل أن تبدأ في المماطلة.

  • تقييمات الجادة: عندما تأخذ محاضرة عن بعد، ستحتاج إلى إكمال المهام. ستلاحظ أن معظم الأسئلة موضوعية بطبيعتها فقط. ليس لدى الفريق وقت لتقييم الآراء الشخصية لآلاف الطلاب الذين يأخذون المحاضرة.


 هل تختلف شهادة التعلم عن بعد عن الشهادة الواقعية؟ 

الدرجة التقليدية لا تزال أكثر قيمة، التعلم عن بعد هو ضحية للصور النمطية. يعتقد الناس أنه لا قيمة له ولا يحاولون حتى مقارنته بالشيء الحقيقي. إنها مشكلة، لأن العديد من الجامعات تقدم برامج عن بعد بجودة عالية. ومع ذلك، من الصعب إقناع جميع أصحاب العمل بأن تعلمك له نفس القيمة عندما تحصل عليه عن بعد.

إذا حصلت على شهادة من خلال برنامج عن بعد، فقد تواجه مشكلات أثناء عملية التوظيف. لن يكون لدى جميع أصحاب العمل هذا الموقف، ولكن قد يفضل البعض منهم المتقدمين الذين تخرجوا من برنامج في الفصل الدراسي.


 ما هي مزايا التعلم عن بعد؟ 

الآن بعد أن تناولنا أهم النكسات، حان الوقت لاستكشاف الجزء الجيد – مزايا التعلم عن بعد.

  • إنه في المتناول: قلت ها هو الميزة الأكثر أهمية للتعلم عن بعد هي قدرة الناس على تحمل تكاليفها. إذا كنت تريد أن تتعلم شيئاً ما، فيمكنك القيام بذلك مجاناً. إذا كنت ترغب في الحصول على درجة علمية فعلية من جامعة مشهورة، فسوف تستثمر مبلغاً أقل بكثير، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أنك ستدرس من المنزل.

  • التعلم التقليدي أصبح مكلفاً للغاية: الثمن هو كلمة صغيرة لها. هذا جنون تماماً! لا يستطيع الأشخاص العاديون تحمل تكاليفها، ولهذا السبب تعد المحاضرات عن بعد ضرورة مطلقة في الوقت الحاضر.

  • التعلم عن بعد أكثر ملاءمة: ليس عليك الاستيقاظ مبكراً وارتداء الملابس والذهاب إلى الفصل. ليس لديك السفر. يمكنك مشاهدة مقطع فيديو في أي وقت وتنظيم تقدم المحاضرة بطريقة تناسبك.

  • إذا كنت ملتزماً ومتحفزاً بما يكفي، فلن يمنعك شيء من إكمال المحاضرة؟ نعم، سوف يتطلب الأمر المزيد من الجهد لتحويل التعلم إلى عادة عندما لا يكون لديك أشخاص من حولك يدفعونك خلال هذه العملية. ومع ذلك، إذا قمت بدمج التعلم عن بعد في جدولك اليومي وواصلت التركيز على أهدافك، فستحصل بالتأكيد على النتائج التي تبحث عنها.

  • تحصل على تنسيقات مختلفة للمحتوى: مع التعلم عن بعد، ليس محكوم عليك بالاستماع إلى أستاذ ممل يتحدث لساعات. يمكنك الحصول على المحتوى بتنسيقات مختلفة. مقاطع الفيديو والرسوم البيانية والعروض التقديمية والأوراق البيضاء… سمها ما شئت. يمكنك الوصول إلى لوحات المناقشة والمخططات، ويمكنك التفاعل مع المشاركين الآخرين.

  • يحاول مبتكرو المحاضرات عن بعد جاهدين الحفاظ على تفاعل المتعلمين: إنهم يبثون عناصر مرئية مختلفة في المحتوى، لذلك سوف يجذبون انتباهك ويجذبهم. إنهم يحاولون جعل هذا ممتعاً بالنسبة لك، وأنت المستفيد من هذا الجهد.

  • إنه التعلم، بعد كل شيء: من خلال التعلم عن بعد، نكسر ببطء مفهوم أن الطلاب يجب أن يتعلموا من أجل الحصول على درجات. الآن، يتعلم الناس لأنهم يريدون ذلك. لقد وصلنا أخيراً إلى نقطة التعلم من أجل التعلم.


 عناوين رسائل ماجستير عن التعلم عن بعد: 

  • رضا طلاب التعلم عن بعد بجودة التعلم في برنامج المحاسبة.

  • أنظمة التعلم عن بعد القائمة على الويب.

  • التعلم عن بعد وتأثير التكنولوجيا.

  • تصورات الطلاب والمعلمين والإداريين حول التعلم عن بعد.

  • البحث والتطوير في تكنولوجيا التعليم.

  • خصائص برامج التعلم عن بعد في الكليات الجامعية.

  • الوعد والتحديات للتعليم عن بعد.

  • استكشاف وجهات نظر المتعلمين البالغين وممارساتهم في التعليم عن بعد عبر الإنترنت.

  • دور تكنولوجيا المعلومات في التنمية المستدامة في السعودية بالتطبيق على التعلم عن بعد.

  • أثر إدارة المعرفة في تطوير التعلم عن بعد.

  • التعلم عن بعد وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى الطالب.

  • أثر استخدام الحاسب الآلي في التعلم عن بعد.


 فيديو: مميزات و تحديات التعلم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة