طريقة توثيق المراجع في الهامش - المنارة للاستشارات

طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش
اطلب الخدمة

طريقة توثيق المراجع في الهامش 

فهرس المقال:

في توثيق المراجع في البحث هناك التوثيق في القائمة وكذلك هناك طريقة توثيق المراجع في الهامش، حيث أن طريقة توثيق المراجع في الهامش يعتبر عملية متعارف عليها من قبل الباحثين المتمرسين، ولكن الباحثين الجدد بحاجة إلى فهم طبيعة هذه العملية ومحدداتها، وكذلك فإن توثيق المراجع في الهامش له أنواع وطرق، ونرى أيضاً أن هذه العملية ملزمة بالعديد من الشروط وتقوم بالتخصص في نوع معين من المعلومات، وفي سياق الفقرات القادمة سنتعرف أكثر فأكثر على هذه الجوانب من عملية توثيق المراجع في الهامش.


 طريقة توثيق المراجع في الهامش... الخطوات الكاملة 

لإتمام عملية توثيق المراجع في الهامش لابد من معرفة أن هذه العملية يحركها بشكل أساسي المنظومة البرمجية لبرنامج الوورد. فبرنامج الوورد هو البرنامج الأنجح في توثيق المراجع في الهامش. وكذلك قبل أن نبدأ بعرض خطوات هذه العملية لابد أن نتعرف على طبيعة الهامش الذي يتم فيه التوثيق. إذ أن الهامش الذي يتم فيه التوثيق هو الهامش للصفة والذي يقوم برنامج الوورد بتعيينه بشكل تلقائي كامل. وفيما يلي نضع طرحاً للخطوات الكاملة لتوثيق المراجع في الهامش باستخدام برنامج الوورد:

  • أولاً: إذا وجد أي اقتباس بحاجة إلى توثيق فإن الباحث هنا يضع مؤشر السهم على نهاية هذا الاقتباس، ويذهب إلى قائمة مراجع في برنامج الوورد ويضغط عليها.
  • ثانياً: في قائمة مراجع على برنامج الوورد ستظهر العديد من الأوامر، ولكن الأمر المباشر الذي نحتاجه لإتمام هذا التوثيق بسهولة هو أمر (إدراج حالية سفلية)، فستقوم بالضغط عليه.
  • ثالثاً: الآن، لاحظ أن بمجرد ضغطك على (إدراج حاشية سفلية) انتقل بك السهم إلى الهامش السفلي من الصفحة، وكذلك ستلاحظ أنه تم وضع رقم في الهامش حيث ما انتقل السهم.
  • رابعاً: نفس الرقم الذي تم وضعه في الهامش عندما ضغطت على إدراج حاشية سفلية ستجده قد وضع عند نهاية الاقتباس.
  • خامساً: في الختام ستقوم بكتابة معلومات التوثيق الخاصة بالاقتباس في الهامش السفلي وفقاً للرقم المتشابه الذي تم وضعه في الهامش وفي نهاية الاقتباس في نفس الوقت.

 ما هي المعلومات الأساسية التي يتم كتابتها في طريقة توثيق المراجع في الهامش؟ 

معلومات التوثيق بشكل عام لا تختلف عن بعضها، فسواء قمنا بالتوثيق في الهامش أو في القائمة، فإن نفس المعلومات تظل كما هي دون تغيير، وذلك لأن معلومات التوثيق هي عبارة عن تعريف بمجموعة من الأمور التي تنسب الاقتباس إلى كاتبها الأصلي، ولابد أيضاً من ترتيب هذه المعلومات بشكل صحيح، وتختلف طرق ترتيب معلومات التوثيق من طريقة لأخرى ولكن فيما يلي نعرض هذه المعلومات التي تكتب في توثيق المراجع في الهامش ونرتبها وفقاً للطريقة الأكثر شهرة:

  1. اسم المؤلف: وهنا لابد من كتابة اسم مؤلف المادة التي تم الاقتباس منها، وذلك بكتابة اسمه الأول واسم عائلته، وكذلك في حال كان هناك مؤلفين للمادة فيتم كتابة أسماؤهم الاثنين، أما إذا كان هناك ثلاثة مؤلفين فأكثر، فيتم كتابة اسم المؤلف الأول ومن ثم كتابة كلمة (وآخرون)، وبعض المختصين يرى أن تكتب كامل الأسماء بذكر العائلات فقط.
  2. عنوان المادة التي تم الاقتباس منها: يُكتب عنوان المادة التي تم الاقتباس منها كما هو دون أي تغيير، وفي بعض المواد ذات الخصوصية يتم بيان طبيعة هذه المادة، على سبيل المثال كتابة رسالة ماجستير كذا أو ورقة بحثية كذا.... .
  3. لابد من كتابة توصيف المادة إن كان من غير قالب الكتاب، على سبيل المثال في الاقتباس من رسالة الماجستير يتم كتابة رسالة ماجستير كذا مقدمة لجامعة كذا، أو في الاقتباس من مقال منشور على الانترنت يتم كتابة مقال منشور على موقع كذا.
  4. يتم وضع مكان صدور المادة ودار النشر، وفي حالة كان الاقتباس من مادة منشورة على الانترنت، فلابد من وضع رابط هذه المادة كما هو على الانترنت.
  5. إذا كانت المادة مترجمة فيتم وضع اسم المترجم بعض عنوان المادة مباشرة، ويشترط أن يظل عنوان المادة كما هو قبل الترجمة.
  6. أخيراً يتم كتابة تاريخ صدور المادة، ويكتب التاريخ بالهجري أو بالميلادي، ويكتفي بذكر السنة فقط.

توثيق المراجع والدراسات

 توثيق المراجع الداخلي في غير الهوامش: 

الطريقة الأكثر دقة هي أن تتم طريقة توثيق المراجع في الهامش. ولكن البعض يذهب لطريقة أخرى في التوثيق الداخلي. وهي أن يتم كتابة معلومات التوثيق بين قوسين في نهاية الاقتباس. يعني أن الباحث عندما ينتهي من كتابة الاقتباس يضع نقطة ثم يفتح قوسين ويكتب في القوسين معلومات التوثيق التي ذكرناها في الفقرة السابقة. وهنا نقول أن هذه الطريقة رغم ثباتها واستخدامها من قبل العديد من الباحثين. إلا أنها تعتبر ذات جودة أقل من توثيق المراجع في الهامش. وذلك لأنها تعمل على تشتيت انتباه القارئ وتشغل مساحة وحيز من الصفحة. وتجعل المعلومات مزدحمة وغير مرتبة. ولكنها في نفس الوقت تعرف القارئ بشكل سريع بمعلومات التوثيق الخاصة بكل اقتباس.


 شروط لابد منها في توثيق المراجع: 

لابد أن يتبع الباحث العديد من الشروط في طريقة توثيق المراجع في الهامش. وهذه الشروط تكون بمثابة الضوابط التي تحكم دقة تنفيذ هذه العملية. ففي توثيق المراجع في الهامش يتعامل الباحث مع معلومات هامة تحفظ الحقوق وتحمي الباحث من تهمة الانتحال. ومجمل هذه الشروط يأتي مرتبطاً بمعلومات التوثيق نفسها. وكذلك بالالتزام بأمور محددة خاصة بطريقة التوثيق نفسها. وهذا ما سنوضحه في سياق النقاط التالية:

  1. لابد أن يكون التوثيق صادقاً، بمعنى أن يتم كتابة معلومات التوثيق كما هي في النسخة الأصلية للدراسة التي تم الاقتباس منها.
  2. يُشترط في توثيق المراجع في الهامش أن يكون هذا التوثيق مراعياً للدقة، لاسيما الدقة في مطابقة الأرقام، فلابد أن ينتبه الباحث أن الرقم الموجود في آخر الاقتباس هو نفس الرقم المكتوب عند معلومات توثيق هذا الاقتباس.
  3. لابد من مراعاة شرط التنسيق للمعلومات المكتوبة في الهوامش، حيث أن هذا التنسيق عادة ما يكون باستخدام خطة أقل بدرجتين من الخط الموجود في نصوص البحث، وكذلك يذهب البعض لإعطاء صفة الغامق لعنوان الدراسة التي تم الاقتباس منها.
  4. هذا التوثيق لابد أن يكون متبعاً لنفس الطريقة في كامل مضمون البحث، على سبيل المثال تم اعتماد التوثيق في الهوامش السفلية في بداية البحث، فلابد أن يكمل الباحث نفس الطريقة في باقي الباحث، ولا يذهب إلى استخدام التوثيق المباشر بالأقواس.
  5. يشترط أن يكون هذا التوثيق مراعياً لعدد كلمات المادة، فكل الكلمات المكونة للتوثيقات الداخلية تدخل في إطار عداد الكلمات لمضمون المادة كلها.

 هل يتم وضع كلمة (أنظر) قبل توثيق المصادر؟ 

نجد بعض المواد تقوم بوضع كلمة (أنظر) قبل كتابة التوثيق في الهوامش السفلية. وهذه الكلمة لا نجدها في مواد أخرى. فهل من الصواب كتابة كلمة أنظر قبل كل توثيق أم عدم كتابتها؟. هنا نقول أن كلمة أنظر ليست داخلة في المكونات الأساسية للتوثيق. إذاً يمكن الاستغناء عنها وعدم كتابتها. ولكن من الأفضل كتابتها لأن لها العديد من الفوائد. فمن فوائدها أنها تنظم التوثيقات في الهوامش. فعندما نجد كلمة أنظر نعرف أن هذه بداية توثيق لاقتباس جديد.

وكذلك بعض التوثيقات يكون فيها أكثر من مادة تم الاقتباس منها. فيتم كتابة أنظر ومن ثم كتابة التوثيق للدراسة الأولى. ومن ثم وضع علامة (/) وكتابة أنظر ومن ثم كتابة التوثيق للدراسة الثانية. فهنا نجد أن كلمة أنظر نسقت المضمون وأظهرته بشكل أفضل. كما أن كلمة أنظر قبل التوثيق تعطي تنبيهاً لوجود توثيق في الهوامش السفلية. حيث أن الهوامش السفلية قد تحتوي على معلومات غير التوثيقات. مثل المعلومات التعريفية ببعض المصطلحات أو الملاحظات التي يكتبها الباحث.


 علاقة توثيق المصادر بقائمة المراجع النهائية: 

العلاقة بين التوثيق في الهوامش والتوثيق في المراجع هي علاقة على صفتين. الصفة الأولى (صفة الجزء من الكل) والصفة الثانية (صفة التكاملية). حيث أن التوثيق في الهوامش يعتبر جزء من التوثيق في المراجع. وذلك لأن أي توثيق يتم كتابته في الهوامش يكون الباحث ملزماً بكتابة نفس التوثيق في المراجع. ولكن هنا لا تكتب المراجع التي تكرر الاقتباس منها. على سبيل المثال تم توثيق المعلومات التالية (أحمد علي، مخاطر فايروس كورونا، درار نشر المعرفة، 2020م). وتم كتابة نفس هذا الاقتباس في الهوامش بعد عدد من الصفحات. وهنا يتم كتابته مرة واحدة فقط في قائمة المراجع. وأما عن صفة التكاملية. فإن قائمة المراجع تعرض التوثيقات الكاملة في كامل مضمون البحث. أما التوثيق في الهامش فتعرض التوثيقات الكاملة مفصلة بأماكن وجودها داخل البحث.


 بعض الحيثيات ذات الخصوصية في توثيق المصادر: 

يوجد بعض الأمور التي يجب معرفتها حول هذه العملية. وهذه الأمور تعتبر حيثيات ذات حالات خاصة تتطلب طريقة كتابة معينة. حيث أن المعلومات التوثيقية نفسها يوجد فيها بعض الحالات التي تتطلب تغيير في السياق. وكذلك فإن هناك بعض الأمور الخاصة التي قد تطرأ على آلية هذا التوثيق في الهوامش. وهذا ما سنوجزه في النقاط التالية:

  1. بعض الباحثين يذهب لجعل عنوان الدراسة يبدو بشكل أكبر من باقي المعلومات، فيقوم إما بكتابته بخط أكبر أو يقوم بإعطائه صفة الغامق.
  2. في حالة تم تكرار المرجع في البحث مرتين متتاليتين فيتم في المرة الأولى كتابة التوثيق كاملاً، أما في المرة الثانية فيتم كتابة عبارة (أنظر المرجع السابق) فقط.
  3. أما إذا كان التكرار غير متتالي، فهنا يتم كتابة اسم المؤلف فقط، ومن ثم كتابة (مرجع سابق)، والبعض يذهب لكتابة رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها.
  4. في حالة امتلاء الحاشية السفلية وعدم وجود مساحة للتوثيق أحد الاقتباس في نفس الصفحة، فهنا يقوم برنامج الوورد بشكل تلقائي بنقل التوثيق إلى الصفحة التالية مع الحفاظ على نفس الرقم الموجود نهاية الاقتباس.

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 هل يمكن أن تشمل الهوامش على معلومات أخرى غير المراجع؟ 

تعتبر المعلومات الخاصة بطريقة توثيق المراجع في الهامش هي المعلومات الأكثر والأبرز في الهوامش. ولكن يوجد العديد من المعلومات الأخرى التي يمكن كتابتها في الهوامش. ولكن هنا لابد أن تعرف أن أي معلومة يتم كتابتها في الهوامش لابد أن يتم كتابتها وفقاً لآلية المرجع بوضع رقم متسلسل يشير إليها. ومن هذه المعلومات تعريف بعض المصطلحات أو كتابة الملاحظات. وكذلك التنويه إلى أمور معينة وردت في مضمون الصفحة. وأيضاً من المعلومات التي تكتب في الهوامش هي التواريخ والاستشهاد بالمقولات والنصوص. ويتم تنسيق كافة المعلومات في الهوامش بنفس الطريقة بغض النظر ما إذا كانت معلومات توثيق للمراجع أو غير ذلك.


 فيديو: محاضرة المراجع والاقتباس والتوثيق في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة