الصفات الواجب على الباحث العلمي أن يتحلى بها - المنارة للاستشارات


الصفات الواجب على الباحث العلمي أن يتحلى بها



:: الصفات الواجب على الباحث العلمي أن يتحلى بها ::

هناك الكثير من الصفات التي لا بد على الباحث العلمي التحلي بها من أجل كتابة بحث علمي جيد وأن يكون أهل لهذه المهمة، فكتابة البحث العلمي ليس بالأمر السهل، فإنه يتطلب صفات يجب أن تكون ملاصقة للباحث العلمي.

حيث تتمثل صفات الباحث العلمي الجيد في:

  1. أن يكون الهدف السامي الذي دفع الباحث العلمي إلى القيام بكتابة بحث علمي حول مشكلة معينة هو أن اكتشاف الحقائق العلمية حول مشكلة البحث العلمي التي من شأنها أن تحد من انتشار مشكلة البحث العلمي أو تعالجها.
  2. أن تكون أولوية الباحث العلمي هي إصدار البحث العلمي بطريقة مميزة المحتوى والنتائج والتنسيق.
  3. أن يتصف الباحث العلمي بالتواضع، وتجنب الصفات السيئة مثل الكبر والغرور.
  4. أن يتسم الباحث العلمي بشيء من رحابة الصدر؛ وذلك لأنه معرضًا للنقد الشديد من الآخرين.
  5. أن يتمتع الباحث العلمي بقوة الذاكرة والملاحظة؛ وذلك لأن عملية كتابة بحث علمي تتطلب قدرة الباحث العلمي على الاستنتاج والحفظ والربط بين أكبر عدد من الأفكار الذي يقوم باستنتاجها مع الأفكار الذي يقوم بقراءتها.
  6. أن يتصف الباحث العلمي بالحكمة، أي يقوم الباحث العلمي بعمل موازنة بين المعلومات والأفكار الصائبة والأفكار الخاطئة. يجدر بالذكر بأن الباحث العلمي لا يصل إلى هذه المرحلة إلا بعد أن يقوم بجمع العديد من المعلومات المتعلقة بمشكلة البحث وتفسيرها وتحليلها باستخدام الإجراءات والوسائل الأكثر تطورًا وحداثةً، فيصبح الباحث العلمي أكثر قدرةً على التمييز بين المعلومات الصحيحة والمعلومات غير الصحيحة.
  7. أن يتسم الباحث العلمي بالرغبة والإرادة الشديدتين من أجل أن يعزم على تجاوز كل العوائق والصعوبات التي حتمًا ستواجه مسيرة الباحث العلمي خلال عدة مراحل مثل تجميع المعلومات وفحص دقة المعلومات باستخدام الإجراءات المناسبة وتحليل المعلومات باستخدام المنهجية التي تناسب مشكلة البحث العلمي.
  8. أن يتسم الباحث العلمي بصفة الصبر، فطلب ليس سهل الوصول، وطلب الوصول إلى أقصى درجات العلم المتمثلة في كتابة بحث علمي قائم على العديد من التجارب التي آلت صاحبها إلى كتابة بحث علمي جيد ذو حقائق علمية صحيحة ليس سهل العبور؛ وذلك لأن العلم له التحديات التي لا يقوَ عليها إلا صاحب عزيمة وصبر.
  9. أن تتوفر لدى الباحث العلمي المؤهلات والامكانيات العلمية مثل الحصول على شهادة جامعية في مجالٍ ما.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك