التحليل الإحصائي باستخدام SPSS - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي باستخدام SPSS

التحليل الإحصائي باستخدام SPSS
اطلب الخدمة

 التحليل الإحصائي باستخدام SPSS

أي باحث قام بتنفيذ بحثه بشكل كامل لن يكون مصطلح التحليل الإحصائي باستخدام SPSS غريباً عليه، بل إن من تعلم مجرد تعليم لا تطبيق كيفية أداء الأبحاث سيكون على دراية بهذا المصطلح، وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS تعتبر من أساسيات تنفيذ البحوث، وهذا يجعل الباحث مطالب بالتعرف عليها عن قرب، ومن هذا المنطلق سنعرف عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS ومن ثم ننظر في كيفيتها، وننتقل إلى شروطها وفوائدها وأمور أخرى عديد ستعرفها في سياق هذا المقال.

 ما المقصود بالتحليل الإحصائي باستخدام SPSS ؟ 

دعك الآن من المصطلح الكامل، ولتمسك بمفاهيم هذا المصطلح مفهوماً تلو المفهوم، ونجد أن هذا المصطلح يحتوي مفهومين وهما (التحليل الإحصائي) و (SPSS)، فلنقوم أولاً بتعريف كل مفهوم على حدة ثم نجمع بينهما في تعريف واحد، وذلك لأن فيه طبيعة الدمج بين هذين المصطلحين سيأتي مفسراً لوحده في سياق التعريفات الخاص بكل مفهوم منها.

ولنبدأ بتعريف عملية التحليل الإحصائي والتي تشير بمجرد النظر في مصطلحها إلى التجزئة والتفسير للبيانات، وفي التعريف الاصطلاحي الكامل لها يمكن القول بأنها عملية يتم خلالها إدخال البيانات في دوال حسابية ذات قواعد خاصة ومن ثم حل هذه القواعد للوصول إلى مخرجات تفسر عدة أمور خاصة تندرج تحت علم الإحصاء.

وأما في تعريف برنامج SPSS فهو في البداية من شكله يتضح أنه اختصار لعبارة مكونة من أربعة كلمات رئيسية تم أخذ الحرف الأول من كلمة، حيث أن هذه العبارة هي (Statistical Package for the Social Sciences)، والتي تعني الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، ورغم أن الاسم يشير إلى التخصص في العلوم الاجتماعية، ولكن هذا غير صحيح، إذ أن برنامج SPSS يشمل العلوم الاجتماعية وكافة العلوم الأخرى، ويمكن تعريف SPSS اصطلاحياً بأنه برنامج متخصص في اجراء عملية التحليل الإحصائي من بدايتها إلى نهايتها.

والآن، وبعد أن قمنا بتعريف مفهوم التحليل الإحصائي ومفهوم برنامج SPSS. نأتي للجمع بينهما في قولنا بأن عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS هي عبارة عن عملية استخدام برنامج SPSS بمحدداته في استخراج كافة دوال عملية التحليل الإحصائي من خلال خطوات متسلسلة. وقبل مغادرة هذه الفقرة إلى الفقرة التي تليها لابد أن نستوقف على بعض المصطلحات التي لها علاقة قوية بهذا التعريف:

  1. الدوال الإحصائية: ويُقصد بها المخرجات المراد الحصول عليها في عملية التحليل الإحصائي للبيانات. وسنأتي إلى تفصيل أهم هذه الدوال في فقرة قادمة من هذا المقال.
  2. المتغيرات: وهي عبارة عن بيانات لها دلالات متخصصة ولها خصوصية في التأثير والتأثر. ومنها المتغيرات التابعة التي تتأثر والمتغيرات المستقلة التي تؤثر.

 خطوات التحليل الإحصائي باستخدام SPSS : 

ذكرنا في سياق التعريف السابق أن عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS تتم وفقاً لخطوات متسلسلة، وهذه الخطوات تمثل كل خطوة منها جزءاً يوصل للجزء الذي يليه، فلا يمكن تجاوز أي جزأ من هذه الأجزاء، وكذلك فإن عملية التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام هذا البرنامج، تأتي وفقاً لتسلسل منطقي سنوضحه خطوة بخطوة في سياق النقاط التالية:

أولاً: إتمام عملية جمع البيانات من عينة البحث، وهذه الخطوة من الخطوات السابقة للتحليل الإحصائي، فيمكن القول بأنها خطوة تأتي في مرحلة ما قبل التحليل الإحصائي.

ثانياً: عملية تفريغ للبيانات: وهي مفتاح العبور إلى التحليل الإحصائي. فعندما تفتح برنامج SPSS ستجد جدولاً مكوناً من خلايا تمثلها صفوف وأعمدة. ويتم تفريغ البيانات فيها وفقاً لترتيب منطقي. وغالباً ما يكون هذا الترتيب بوضع أسئلة الاستبيان في العمود الأول. ووضع الاجابات على هذه الأسئلة في الصف الأول.

ثالثاً: تحديد المتغيرات: حيث أن هذه العملية يتم فيها تحديد نوع البيانات الداخلة في التحليل، وكذلك تحديد المتغيرات، فكما أشرنا إلى أن هناك نوعين من المتغيرات وهي المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة.

رابعاً: إعطاء أوامر الدوال: يحدد الباحث الدوال الإحصائية التي يريد الحصول عليها، ومن ثم يقوم الباحث بإعطاء أمر التنفيذ لهذه الدوال، وبشكل تلقائي سيقوم البرنامج بتنفيذ هذه الدوال وحل معادلتها.

خامساً: إظهار النتائج وتمثيلها: بعد أن يقوم البرنامج بحل الدوال الإحصائية يقوم بعرض النتائج على شكل نافذة تمثل تقرير تفصيلي بالنتائج، وكذلك يمكن القيام بتمثيل هذه النتائج على شكل رسوم بيانية.


 شروط لابد من اتباعها في التحليل الإحصائي باستخدام SPSS : 

في الميدان البحثي لا يوجد شيء يتم تنفيذه عبثاً. بل كل عملية وكل خطوة تكون محكومة ومضبوطة بمجموعة من المعايير والشروط الواجب اتباعها. ونجد هنا في التحيل الإحصائي على SPSS وجود العديد من الشروط التي ترتبط بأجزاء العملية نفسها. وبكيفية التعامل مع البيانات الداخلة في التحليل. والنقاط التالية موضحة لهذا المقصد:

  1. يجب التأكد من صحة البيانات قبل إدخالها في جداول التحليل الإحصائي، حيث أن التأكد من صحة هذه البيانات يأتي بمراجعة اختيار العينة وأداة الدراسة ومحددات كل منهما.
  2. من شروط عملية تفريغ البيانات في برنامج SPSS أن تتم عملية التفريغ بمصداقية وفقاً لما هو موجود في أداة الدراسة، وكذلك لابد أن تكون عملية التفريغ قد تم فيها اختيار محددات الأعمدة والصفوف بشكل دقيق، ولابد أيضاً من الانتباه لتداخل الخلايا والحذر من الوقوع فيه، وكذلك لابد للباحث أن يقوم بتحديد المتغيرات بشكل دقيق.
  3. في عملية تحديد المتغيرات الداخلة في التحليل الإحصائي يجب القيام بعرض المتغيرات على المنطق أولاً، ثم على المعطيات في البيانات.
  4. ليس شرطاً أن يتم استخراج كافة الدوال الإحصائية، بل الشرط أن يتم معرفة الدوال اللازم الحصول عليها.
  5. أن يتم القفز عن خطوة والانتقال إلى الأخرى هذا الأمر غير ممكن في التحليل الإحصائي. ولهذا فإن من الشروط هو تسلسل الخطوات وترابطها.

التحليل الإحصائي

 أهمية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS: 

تعكس عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS العديد من جوانب الفائدة، وهذه الأهمية تأتي مرتبطة بمميزات برنامج SPSS، وكذلك فإن معرفة الباحث بهذه الأهمية يجعله يدرك ضرورة تعلم برنامج SPSS، ومجمل جوانب الأهمية تكمن في طبيعة البرنامج وفي الوظائف التي ينفذها، والعرض التالي موضح لهذه الأهمية:

  1. الأهمية الأولى هي أن برنامج SPSS يعتبر من البرامج القليلة التي تجمع كافة القواعد الحسابية الخاصة بعملية التحليل الإحصائي.
  2. يقوم هذا البرنامج بالتحليل الإحصائي وفقاً لخوارزمية برمجية متقنة، حيث تنعدم نسبة الخطأ في حل المعدلات، ولكن الأخطاء قد تكون بسبب وجود خلل في تفريغ البيانات أو أن البيانات في الأساس فيها مشكلة.
  3. يعتبر هذا البرنامج من أسهل البرامج المتخصصة في عملية التحليل الإحصائي. بل إن هذا البرامج يعتبر البرنامج الأسهل والأكثر تخصصاً في اجراء التحليل الإحصائي.
  4. من جوانب الأهمية أن هذا البرنامج يوفر عدة قوالب لعرض نتائج التحليل الإحصائي، على سبيل المثال هناك العرض باستخدام التقرير أو باستخدام القالب البياني بأنواعه المختلفة.
  5. أهمية هذا البرنامج تظهر وضحة في مدى اعتماد الجامعات والمراكز البحثية عليه، وهذا يدل على عالمية هذا البرنامج.

 ما هي أهم مخرجات التحليل الإحصائي؟ 

تحتوي عملية التحليل الإحصائي على العديد من المخرجات. وهذه المخرجات هي التي يُطلق عليها اسم الدوال كما بينا في فقرة التعريف. ونجد أن كامل عملية التحليل الإحصائي تأتي على ثلاث أساسيات. وهي المدخلات (البيانات) العمليات (القواعد الحسابية للدوال الإحصائية) والمخرجات (نتائج الدوال الإحصائية). وفيما يلي نعرض أهم هذه المخرجات:

أولاً: مقاييس النزعة المركزية: وهي عبارة عن مصطلح يشير إلى عدة قواعد حسابية يتم من خلالها الوصول إلى القيم الخاصة بأماكن توزيع الاحتمالات، ويندرج تحت مقاييس النزعة المركزية العديد من الدوال الإحصائي والتي من أهمها:

  1. المتوسط الحسابي: وهو عبارة عن قاعدة حسابية تمثل مجموع قيم البيانات مقسومة على عدد هذه القيم، على سبيل المثال كانت قراءة القيم كالتالي ( 3، 3، 2، 1، 1، 4)، فهنا يكون المتوسط مجموع القيم والذي هو 3+3+2+1+1+4 مقسوم على عددها وهو6.
  2. الوسيط الحسابي: وهو عبارة عن القيمة التي تنصف مجموعة من القيم، ولفهم هذا الوسيط لابد من تفسير الحالتين الخاصتين به وهما:

 ◀️إذا كان عدد البيانات فردي، فهذا الأمر سهل يتم فيه تعيين الرقم الفاصل بسهولة، على سبيل المثال كانت الأرقام 5، 4، 6، 2، 1 فهنا تكون القيمة 6 هي الفاصلة.

◀️إذا كان عدد البيانات زوجياً، فهنا يتم جمع القيمتين الوسطيتين ومن ثم قسمتهما على اثنين، على سبيل المثال كانت البيانات 2،2،4، 1 فهنا يتم جمع القيمتين الوسطيتين وهما 2+2 ومن ثم قسمتهما على اثنين.

  • المنوال: وهو باختصار القيمة الأكثر تكراراً من بين البيانات، على سبيل المثال كانت البيانات 3، 1، 5، 4، 3، 6، 3 فهنا يكون المنوال هو 3.

ثانياً: مقاييس التشتت: وهي عبارة عن مقاييس يتم خلالها قياس التباعد بين القيم، وتحتوي على العديد من القواعد أهمها:

  1. المدى: وهو الدالة الأكثر شيوعاً بالنسبة لمقاييس التشتت، حيث يتم فيه طرح القيمة الكبرى من القيمة الصغرى.
  2. الانحراف المعياري: وهو دالة إحصائية يقيس تباعد وتقارب القيم عن المتوسط الحسابي. ويتم حسابه بإيجاد الجذر التربيعي لمتوسطات القيم.

 بعض النصائح لإتقان عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS : 

عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS  تكون نتائجها مقرونة بسلم الجودة. فمن المخرجات ما تكون عالية الجودة ومنها المتوسطة ومنها المنخفضة. ومن المخرجات أيضاً ما يحتوي على أخطاء. والباحث يسعى دائماً للوصول إلى أعلى درجات الجودة في أي عملية من عمليات البحث. ولهذا نضع بعض النصائح التي من شأنها المساهمة في كفاءة وجودة عملية التحليل الإحصائي باستخدام SPSS:

  1. أمسك بالعينة وبالبيانات المنبثقة عنها، واعرضها على المنطق قبل أن تقوم بتفريغ هذه البيانات في جدول عملية التحليل الإحصائي. لأنه أي خطأ في أي معلومة من هذه البيانات سينعكس على مجمل مخرجات التحليل.
  2. الورقة والقلم لا تتركهما، فبالرغم من أن SPSS هو عبارة عن برنامج الكتروني. ولكن نثبت هنا أن استخدام الورقة والقلم لا غنى عنه في التحليل الإحصائي. وذلك لأن الباحث يتعامل مع كمية بيانات كبيرة. ولابد أن يحتاج الورقة والقلم للتدوين أو حتى للتفريغ القبلي قبل التفريغ الرسمي.
  3. يُنصح بعملية تحديد المتغيرات التابعة وبعد ذلك تحديد المتغيرات المستقلة. وذلك لأن المتغيرات التابعة هي التي تمثل محور الدراسة لا المتغيرات المستقلة.
  4. الباحث الذي يحدد المخرجات التي يريد الوصول إليها. ويقوم بإجراء عملية التحليل الإحصائي وفق رؤيته لكيفية الحصول على هذه المخرجات. يكون بذلك قد تخلص من جوانب كثيرة قد تسبب له التشتت.
  5. التمثيل البياني للمخرجات رغم أنه عملية اختيارية ولكن يُنصح بها. وذلك لأنها تكسر روتين تقديم المخرجات وكذلك تسهل عملية فهمها.

 فيديو: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة