خطه بحث الدراسات العليا وإعدادها

خطه بحث الدراسات العليا وإعدادها
اطلب الخدمة

خطه بحث الدراسات العليا وإعدادها

 شروط خطه البحث: 

لابد عند كتابة خطه البحث وإعدادها من كتابتها بشكل دقيق وشامل، ولأجل الحصول على خطة البحث متكاملة ودقيقة يجب أخذ الشروط التالية بعين الاعتبار:

  1. الإلمام الكامل بموضوع البحث والإجراءات التي سيقوم بها الباحث.
  2. معرفة عناصر خطة البحث.
  3. اتباع الترتيب الصحيح لعناصر خطة البحث.
  4. الالتزام بمعايير كتابة خطة البحث وإعدادها كل عنصر من عناصر خطة البحث.
  5. عدم التسرع في تحديد المشكلة والفرضيات والحدود والمنهج في خطه البحث.
  6. التكامل بين عناصر خطة البحث.
  7. موافقة النتائج والتوصيات مع العنوان والفرضيات.
  8. إعادة قراءة خطه البحث عدة مرات قبل اعتمادها.
  9. اعتماد الوضوح والشفافية في كتابة كافة عناصر خطة البحث.
  10. لابد لخطة البحث أن تعبر بشكل كبير عن موضوع البحث وأهدافه.

 عناصر خطه البحث العلمي: 

تم كتابة عناصر خطة البحث العلمي بصيغة pdf وذلك عن طريق دار نشر جامعة الملك سعود، حيث كتب في نموذج خطة البحث العلمي هذا نواحي عدة منها:

  1. تعريف خطة البحث العلمي.
  2. مكونات خطة البحث العلمي وعناصرها.
  3. استدراكات على خطة البحث وإعدادها وفق وظيفتها.

 كيفية إعداد خطه الدراسة :

يتم كتابة خطه البحث وإعدادها بعدة خطوات يتم فيها جمع وترتيب العناصر كالتالي:

  1. عنوان البحث: بحيث تشمل خطة البحث على عنوان بحث موجز وواضح يعبر عن موضوع البحث، ويمثل هذا العنوان الواجهة للبحث لذا ينبغي أن يكون شاملاً لموضوع البحث الإجرائي والمعلومات التي بداخله.
  2. المقدمة: عند كتابة مقدمة للبحث العلمي لابد أن تكون هذه المقدمة جذابة وسهلة اللغة، كما ينبغي أن تكون المقدمة تعكس أسلوب الباحث في الكتابة، وكذلك ينبغي كتابة المقدمة بذكر أهمية البحث ومدى الفائدة المرجوة منه.
  3. مشكلة البحث: في خطة البحث العلمي ينبغي تحديد مشكلة البحث بشكل دقيق، وكذلك معرفة أسباب هذه المشكلة وحيثياتها، ويتم تعين المشكلة ضمن خطة البحث على شكل سؤال أو على شكل عبارة خبرية.
  4. فرضيات البحث: حيث تتناول خطة البحث الفرضيات من خلال كتابة أسئلة متعلقة بموضوع البحث، أو عبارات خبرية ترتبط أيضاً بموضوع البحث، وكيفية حل مشكلة البحث.
  5. أهمية البحث وأهدافه: حيث يعتبر هذا العنصر مهماً في خطة البحث العلمي، بحيث يزود القارئ بالأسباب التي دفعت الباحث إلى كتابة بحثه، و كذلك أهمية إيجاد الحلول لمشكلة الدراسة، وكما يجب معرفة الأمور التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من وراء بحثه، ويكون ذلك موضحاً في خطة البحث.
  6. الدراسات السابقة: في خطه البحث يقوم الباحث بكتابة أهم الدراسات السابقة التي اعتمدها في استنباط المعلومات منها.
  7. حدود البحث: وهي الأزمنة والأمكنة التي جرت فيها الدراسة والإجراءات في البحث العلمي وعينته.
  8. منهج البحث: ويمثل منهج البحث العلمي في خطة البحث بالإجراءات التي عن طريقها يتمكن الباحث من الإلمام ببيانات ومعلومات البحث المطلوبة، ويعتمد منهج البحث على طبيعة موضوع البحث ومدى مناسبته لجلب المعلومات وسردها وكتابة النتائج والتوصيات.
  9. مصطلحات البحث: وهي أهم العناوين الرئيسية التي يتضمنها البحث العلمي.
  10. النتائج والتوصيات: وفي ختام خطة البحث العلمي لابد من كتابة ما توصل إليه الباحث، و كذلك بعض النصائح في سياق الموضوع.

 كيفية كتابة خطه للبكالوريوس: 

لا تختلف كيفية كتابة خطة البحث وإعدادها للبكالوريوس عنها في الماجستير. حيث لابد من اتباع عناصر ومحددات خطة البحث التي تتمثل في:

  1. العنوان: يكون العنوان مرتبط بموضوع البحث العلمي للبكالوريوس.
  2. المقدمة: تكون حول إطار البحث العلمي. ويجب أن تكون متجانسة ومترابطة وبعيدة عن الأساليب الخطابية الرنانة. وتكون عبارة عن تمهيد للبحث وما فيه من معلومات.
  3. مشكلة البحث: وتحدد مشكلة البحث العلمي محددة بشكل دقيق ويتم صياغتها على شكل سؤال أو خبر.
  4. فرضيات البحث: يتم استنباطها من مشكلة البحث وتحديد ماهية المشكلة وأسبابها وعلاجها من خلال الفرضيات.
  5. أهمية وأهدافه: وهي مدى فائدة البحث العلمي و كذلك ما هي الأمور التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال بحثه.
  6. منهج البحث: ويتم فيها توضيح عينة البحث والأسلوب المستخدم في الحصول على المعلومات و كذلك عرضها.
  7. النتائج والتوصيات: وتشمل ما توصل إليه الباحث وما يراه مناسباً لجمهور القراء و كذلك الباحثين.
  8. المصادر والمراجع: وهي المراجع و كذلك الخطط التي تم الرجوع إليها لإنجاز البحث.

 كيفية إعداد خطه دراسة للمجلات العلمية المحكمة: 

من أجل الحصول على بحث متكامل ومميز، لابد من وجود خطة بحث واضحة وشاملة لكافة العناصر المطلوبة و كذلك ترتيب هذه الخطوات وفق الترتيب السليم، وتكتب خطة البحث عبر الخطوات التالية:

  1. كتابة عنوان البحث: في خطة البحث يتم كتابة عنوان البحث المعبر عن البحث بحيث يكون واضح وشامل وموجز ولا يحتوي أحكام أو نتائج وكذلك يراعى في عنوان البحث التجديد والجاذبية، وسهولة اللغة.
  2. المقدمة: يكتب الباحث في خطه البحث مقدمة لبحثه بحيث يعبر فيها عن أهمية البحث ومكانة بحثه بين الأبحاث العلمية والكتابات السابقة في نفس الموضوع، وكذلك ما يبنى على هذا البحث من أحكام وفوائد للمجتمع.
  3. مشكلة وفرضيات البحث: أو موضوع البحث، حيث ترتكز خطة البحث على التحديد الدقيق لموضوع البحث وما يترتب على ذلك من استنباط لكافة المعلومات الأخرى في البحث، وكذلك يتم كتابة فرضيات البحث ضمن خطة البحث بعدة أساليب أشهرها وأكثرها استخدام طريقة السؤال.
  4. أهمية البحث: يقوم الباحث في خطة البحث بتحديد الدوافع من إجراءه هذا البحث ومدى أهمية الموضوع الذي يتناوله البحث.
  5. حدود البحث: وهي الإطار الزمني والمكاني الموجود في إجراءات البحث المختلفة. ويتم ذكره بشكل عام حسب العناوين الرئيسية في البحث.
  6. منهجية البحث: يذكر الباحث في خطة البحث الطريقة التي قام من خلالها بجمع معلوماته وفرزها. والأسلوب العلمي المستخدم في ذلك، وهناك عدة أنواع من المناهج العلمية منها (التاريخي، الوصفي، التحليلي).
  1. الإطار النظري للبحث: وهو ما يتم خلاله عرض المعلومات والفصول والعناوين الرئيسية والفرعية. وهي لب وجوهر البحث، ويجب أن تكون لها خطة بحث دقيقة لضمان سلامة العرض ووصول المعلومات.
  2. النتائج والتوصيات: وهي ما تم الوصول إليه من خلال الطرح المعلوماتي للبحث. و كذلك بعض النصائح لاستكمال أهداف البحث.

خطه بحث الدراسات العليا وإعدادها

موضوع خطه البحث

يشمل موضوع خطة البحث على كافة الجوانب التي تم إجراءها. بحيث يعبر موضوع خطة البحث عن المحتوى ومشكلة البحث وفرضياتها. والإجراءات النظرية والنتائج التي توصل إليها الباحث والتوصيات لزيادة فاعلية الحلول للموضوع المطروح. و كذلك أهمية الموضوع وأهدافه التي تعكسها الإجراءات المتخذة في خطة البحث. هو المعبر بشكل مباشر عن صلب وجوهر البحث وخطة البحث.

 كتابة خطة البحث: 

تعتبر خطة البحث الوصف المفصل لجوانب الموضوع أو المشكلة للبحث، وتعتمد خطة البحث على جمع المعلومات وتضمينها تحت إطارات مفاهيمية محددة لتسهيل فهم البحث ووصول رسالته إلى القراء بالشكل المطلوب، حيث يتم كتابة خطة البحث عن طريق الخطوات التالية:

  1. كتابة عنوان للبحث: وهو الخطوة الأولى في خطة البحث. بحيث يشمل على تعبير شامل ومتكامل عن البحث وما يتضمنه من معلومات. ويراعى فيه الاختصار الجيد والسهولة وعدم التكلف في الصياغة.
  2. كتابة مقدمة البحث: حيث يتم صياغة مقدمة في خطة البحث تحتوي على شرح مختصر لمضمون البحث. والطرق التي اتخاذها لجمع المعلومات، وأهمية البحث وأهدافه.
  3. وكتابة مشكلة البحث: حيث تعتبر مشكلة البحث أساس خطة البحث، والسبب المباشر الذي تمت عليه عملية إجراء البحث، ومحور الموضوع في البحث والتحقيق وإيجاد الحلول، ويتم صياغة مشكلة البحث في خطة البحث بشكل استفهامي أو خبري.
  4. كتابة فرضيات البحث: وتعتبر ذات أهمية كبيرة في خطة البحث، بحيث تعكس ما تنبأ به الباحث من حيثيات للمشكلة وسبيل حلها، وتشمل الفرضيات على عدة متغيرات مستقلة أو متغيرات تابعة بحيث تعبر المتغيرات المستقلة عن المعلومات الأساسية لمشكلة البحث وتعبر المتغيرات التابعة على المعلومات التي تنتج من المعلومات الأساسية.
  5. وكتابة منهج البحث: وهي الأسلوب الذي اتخذه الباحث في جمع البيانات والمعلومات، ويتم انتقاء المنهج من بين عدة مناهج علمية مثل: المنهج التحليلي، التاريخي، الوصفي، التجريبي، وذلك وفقاً لمتطلبات البحث، ومن الممكن أن يتم استخدام أكثر من منهج في ذات البحث.
  6. كتابة أدوات ومحددات البحث: وهي الطرق التي تمت خلالها وبواسطتها جمع المعلومات وإجراء الدراسة على عينة البحث.
  7. كتابة النتائج والتوصيات: وفي خطة البحث يتم كتابة نتائج الدراسة وتوصيات و كذلك نصائح في إطار الموضوع.

 كيفية كتابة خطه بحث الماجستير: 

يتم ذلك من خلال اتباع ترتيب عناصر خطة البحث كما يلي:

  1. العنوان: يكون مرتبط بالموضوع ومختصراً ومفهوماً.
  2. المقدمة: تعبر عن أهمية البحث وتفسر الموضوع وتكون عبارة عن تمهيد وتلخيص مختصر للبحث.
  3. مشكلة البحث: وهي الموضوع الذي يتم دراسته في البحث.
  4. الفرضيات: وهي تساؤلات حول مشكلة البحث وأسبابها وحلها.
  5. أهمية الدراسة: وهي الدوافع التي جعلت الباحث يتجه لكتابه هذا البحث.
  6. الدراسات السابقة: وهي الأبحاث السابقة والتي تهتم بمجال موضوع البحث أو جزء منه.
  7. منهج البحث: وهي الأسلوب التي تم من خلاله جلب المعلومات.
  8. الدراسات النظرية: وهي فصول البحث وما تحتويه من معلومات وبيانات.
  9. النتائج التوصيات: وهي ما يسعى الباحث لتحقيقه وما استنبطه من معلومات في البحث، و كذلك النصائح لتطوير البحث والاستفادة منه.
  10. المراجع والمصادر: كافة الكتب والأبحاث التي أخذ منها الباحث المعلومات.

خطة بحث الدراسات العليا - البحث العلمي

 تقسيم خطه البحث: 

تحتوي خطة البحث على العديد من العناصر، كما يوجد معايير محددة لآلية ترتيب وتقسيم هذه العناصر في خطة البحث، حيث يتم تقسيم خطة البحث كالتالي:

  • أولاً: عنوان خطه البحث:

بعد معرفة موضوع البحث ومعلوماته التي سيتضمنها البحث، يتم كتابة عنوان لخطه البحث، حيث يرتبط العنوان بشكل مباشر مع موضوع البحث ويعطي انطباعاً مسبقاً لدى القارئ عن البحث.

  • ثانيا: مشكلة خطة البحث:

تتمثل مشكلة خطه البحث في جوهر الموضوع الذي ستجري عليه كافة عمليات البحث العلمية والعملية، حيث تكون مشكلة خطة البحث لها أثرها على الفئة المستهدفة، كما يبنى على مشكلة خطة البحث كافة المعلومات وطرق الحصول عليها ويتم توضيح هذه المشكلة من خلال فصول الدراسة في البحث إيجاد نتائج وحلول وتوصيات لها.

  • ثالثا: صياغة فروض خطه البحث:

حيث يتم صياغة فروض خطة البحث بناء على موضوع خطة البحث وإعدادها، ويتم وضع الفروض في خطة البحث على شكل أسئلة أو عبارات خبرية، تحتمل الإثبات أو النفي من خلال الإجراءات الدراسية في البحث.

  • رابعا: الدراسات السابقة:

ويتم فيها استعراض أهم ما جاء في دراسات سابقة اتخذت نفس الموضوع أو جزء منه كمشكلة للدراسة ويتم التطرق الى جوانب الإضافة والقصور والقوة في هذه الدراسات التي يتم كتابتها في خطة البحث.

  • خامسا: منهج الدراسة:

حيث يتم تحديد منهج الدراسة الذي تم من خلاله كتابة واستيفاء معلومات الفصول البحثية داخل البحث، ويتم اختيار منهج الدراسة بما يتوافق مع موضوع الدراسة وعينته.

  • سادسا: أهمية البحث وأهدافه:

حيث يشمل ضرورة إجراء هذا البحث ومدى فائدته للمجتمع، و كذلك ما ينبغي تحقيقه من وراء هذا البحث.

  • سابعا: الإجراءات النظرية للبحث:

حيث تشمل خطه البحث على ذكر الإجراءات النظرية للبحث بذكر عناوين الفصول الرئيسية في البحث، و كذلك تمثل الإجراءات الدراسية كافة المعلومات والأساليب التي تم تضمينها في خطة البحث.

  • ثامنا: نتائج البحث التوصيات:

حيث يستعرض الباحث الحلول والإثباتات أو النفي للفرضيات المطروحة، كما يضع الباحث بعض النصائح التي تزيد من الاستفادة لدى القارئ والباحثين الآخرين والجهات المعنية من هذا البحث.


 فيديو: دورة مهارات كتابة خطة البحث 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة