ملخص البحث العلمي pdf

ملخص البحث العلمي pdf
اطلب الخدمة

ملخص البحث العلمي pdf

 مقدمة حول ملخص بحث علمي pdf 

ملخص بحث علمي pdf ، وهو عبارة عن نظرة عامة موجزة يقدمها الشخص حول بحث أو موضوع معين، ويجب أن يكون هذا الملخص كاملاً. بحيث يمكن للقارئ أن يكون لديه فكرة عامة عن الموضوع الذي يدرسه الباحث وبالتالي كثيرًا، القارئ. يمكنك تحديد ما إذا كان هذا البحث مفيدًا لك ودراسته أو الابتعاد عنه إذا لم يكن مناسبًا لما تبحث عنه، فسيوفر على الباحثين الوقت والجهد. الغرض الأساسي من ملخص البحث هو تزويد القارئ بنظرة عامة موجزة عن الدراسة. ويجب أن يتميز ملخص بحث علمي pdf بالتكثيف. ملخص بحث علمي pdf جزء من أجزاء البحث العلمي، ولا يمكن الاستغناء عن هذا الجزء بأي شكل من الأشكال. بدون ملخص بحث علمي pdf يفقد البحث العلمي أحد ركائزه الأساسية والمهمة.

ومن ناحية أخرى فإن الملخص يساعد المحقق في جعله يبدأ في التفكير في الموضوع الذي حدده، إذ يجعله يضع خطة زمنية لمتابعة التحقيق، خاصة بعد موافقة جهة التحقيق على تحقيقه. يحتوي الملخص على نوعين، الأول يسمى المسودة، يتم إرساله إلى جهة البحث للموافقة عليه، والثاني هو الملخص الذي يتم كتابته بعد الانتهاء من البحث.

إن كتابة الملخص أمر يتطلب الدقة والاحتراف. حيث يجب تقديم نظرة عامة كاملة وكافية عن أبرز النقاط التي يدور حولها البحث في مساحة قصيرة. وعليك أن تكتب الملخص بلغة سهلة ومبسطة ومفهومة وواضحة. فتضع نفسك مكان القارئ وتسأل نفسك، لماذا يستحق كتابة هذا البحث؟. ما الأخبار التي سأكتشفها من خلال قراءة هذا البحث؟ وقد وضع الإجابة على هذه الأسئلة في الملخص ليحرص القارئ على دخول التحقيق وقراءته.

فيما يتعلق بطول ملخص البحث، يجب أن يتراوح طوله بين 175-200 كلمة، حيث يجب عليك إبراز مهاراتك البناءة، واستخدام التعبيرات الجميلة، والتأكد من تضمين الملخص النتائج التي حققتها من خلال بحثك، ووضعها في شكل الأقلام، عليك أن تضع كل هذا في مساحة قصيرة، واستخدم طريقة العصف الذهني لكتابة الملخص.


 خطوات كتابة ملخص بحث علمي pdf 

إن ملخص بحث علمي pdf ذات أهمية كبيرة، والذي من خلاله يمكن للقارئ أن يتعرف على موضوع الدراسة وأهدافها والنتائج التي حصل عليها الباحث أيضًا بطريقة موجزة، ومن هنا يمكن للقارئ تحديد ما إذا كان هذا سوف يخدم البحث العلمي أفكارك أو يزودك بالمعلومات التي تبحث عنها، أو تحتاج إلى تغيير البحث والعثور على موضوع آخر يخدم أفكارك، وبالتالي يمكن للباحث العلمي توفير الوقت والجهد على القراء، وبالتالي فإننا نؤكد في الحاجة لكي يحتوي الملخص على الكثير من المعلومات المهمة وفك رموز الألغاز وتوضيح الغموض.

ونستطيع أن نقول إن ملخص بحث علمي pdf من الركائز المهمة للبحث العلمي. وهذه المسألة يجب أن يأخذها الباحث بعين الاعتبار، لأنه لا يستطيع تقديم بحثه دون ملخص، وإذا فعل، سيفعل. سوف تفعل. لقد فقدنا ركيزة مهمة بل وأحد أهم ركائز البحث العلمي الأساسي، ولذلك نؤكد على ضرورة كتابة الملخص بطريقة احترافية عالية، بحيث يفي بمتطلبات كتابة ملخص للبحث العلمي.

والجدير بالذكر أن شروط أو خطوات كتابة ملخص بحث علمي pdf موضوع يجب معرفته، وهو أيضًا سؤال يثير اهتمام العديد من الباحثين حول العالم. تعرف على الخطوات، حتى تتمكن من إنتاج تحقيق علمي يلبي الركائز.


 ومن أهم الخطوات في كتابة ملخص بحث علميpdf  ما يلي: 

  1. في البداية يجب على الباحث كتابة سؤال بحث علمي. وتحديد الأسباب التي جعلت هذا السؤال مثيرًا للاهتمام. بحيث يتم تشجيع القارئ ولديه حافز للدخول في البحث العلمي الذي أعده الباحث. بالإضافة إلى مساعدته. كباحث، تتذكر هدفك وتركز عليه تمامًا.
  2. بعد ذلك يجب على الباحث تطوير النظريات التي اختبرها والتأكد من صحتها دون إبداء أي تفسير عنها.
  3. وبعد ذلك يصف الباحث الأساليب التي اتبعها خلال بحثه العلمي، كما يتحدث عن الأساليب التي اتبعها في تحليل البيانات.
  4. بعد ذلك يجب على الباحث وصف نتائج البحث العملي وتحديدها مع ذكر الآثار الرئيسية لتلك النتائج التي تركتها على البحث العلمي الذي قام به الباحث.
  5. لاحقًا يجب ترك مساحة فارغة صغيرة للعودة إليها في النهاية وشرح الفرضيات التي استخدمتها والنتائج التي تحققت، ومن الممكن أن تقوم بتعديل بعض الأخطاء فيها.
  6. يكمل الباحث بعد ذلك ملخص بحث علمي pdf، مع التركيز باستمرار على الموضوع المراد تلخيصه في الملخص، مع الحرص على الإيجاز والإيجاز والابتعاد عن العموميات.
  7. يجب على الباحث عند كتابة ملخص بحث علمي pdf أن يتأكد من أنه مقدمة للدراسة التي يقوم بها الباحث. وأنه يعطي فكرة عامة ومختصرة عنها.
  8. يجب على الباحث أن يتأكد من أن ملخص بحث علمي pdf . الذي تم إجراؤه مكتوب بلغة قوية ودقيقة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية. والعبارات الغامضة التي تسبب إرباكاً للقارئ.
  9. بمجرد الانتهاء من كتابة ملخص بحث علمي pdf. عليك قراءته بصوت عالٍ للتأكد من سلامته من الأخطاء اللغوية والنحوية.

ملخص البحث العلمي pdf

 مما تتكون خطة البحث العلمي 

تتكون خطة البحث العلمي من عدة عناصر وهي كالتالي: -

  1. من عناصر عنوان الخطة: يعتبر عنوان البحث من أبرز عناصر خطة البحث هذه. وهو تبلور لموضوع البحث العلمي ومشكلة البحث العلمي في جملة مفيدة ومعبرة عن الجميع. معاني أو دلالات البحث العلمي، وطبيعة عنوان البحث يجب أن تكون مختلفة عن العنوان المقال أو الدرس، على سبيل المثال، عنوان البحث أو المقالة أو الموضوع يمكن أن يحمل جانبًا واحدًا فقط من البحث. مشكلة أو محتويات، وسوف يفاجأ القارئ بوجود بعض الفقرات الشيقة بعيدة عن العنوان لتحفيز القارئ على مواصلة القراءة، ولكن هذا لا ينبغي أن يكون موجودًا في عنوان البحث الذي يلخص الفكرة المتعلقة بالموضوع ومشكلة البحث من البداية إلى النهاية.
  2. عناصر الخطة المقدمة: تعتبر المقدمة من العناصر البارزة في خطة موضوع البحث العلمي، ومقدمة البحث هي الجزء التمهيدي الذي يتم تسويقه، لإعداد القارئ أو المقيم لمتابعة الباقي. من موضوع البحث، لذلك من المهم أن تتضمن المقدمة العناصر التالية: -
  3. في عناصر المقدمة، يجب أن تذكر بإيجاز مشكلة هذا البحث، في جملتين أو أكثر.
  4. يجب أن تتضمن عناصر المقدمة أهمية البحث بأسلوب عرض موجز، وأهمية البحث هي إجابتك على السؤال: لماذا تم اختيار هذا الموضوع؟
  5. ويفضل تضمين عناصر المقدمة بآية أو مجموعة آيات قرآنية، أو حديث شريف، أو بعض القصائد أو الأمثال.
  6. من المهم في عناصر المقدمة ألا تتجاوز المقدمة ثلاثمائة كلمة كحد أقصى.

استكمال باقي العناصر (الفرضيات والدراسات السابقة والنتائج والتوصيات):

  • من عناصر فرضيات خطة البحث: - من أبرز عناصر خطة البحث العلمي، وهو المفتاح الرئيسي لحل مشكلة الدراسة، ويمثل الفرضيات في مجموعة من المقترحات أو الحلول التي تصوغها في نموذج استفهام لمشكلة الدراسة، وتسعى لإثبات صدقها من عدمه خلال إجراءات البحث التالية. تختلف فروض مشكلة البحث وتختلف حسب طبيعة الدراسة. يفضل في البحث المتعلق بالعلوم الاجتماعية أو الإنسانية ألا تتكاثر الفرضيات والمتغيرات. يمكن صياغة سؤال أو سؤالين على الأكثر، وهذا يشمل متغيرًا ثابتًا. أحدهما تابع والآخر مستقل. يمكنك صياغة أكثر من فرضية حسب رغبتك ووفقًا للوقت المتاح لك لإنجاز الرسالة.
  • البحث السابق: يعتبر العنصر الرابع للخطة ويشير لخلفية البحث وله عدة أهداف منها: -
  • ربط البحث بالبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث.
  • تقديم أدلة تثبت أهمية الدراسة ومقياس مرجعي لمقارنة نتائج الدراسة بالنتائج الأخرى التي نتجت عن بحث سابق.
  • إطلاع القارئ على نتائج الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث.
  • نتائج البحث: تعتبر من عناصر الخطة، وهي عبارة عن صياغة لجميع النتائج التي توصلت إليها بعد سوق الفرضيات في بداية عناصر خطة البحث، ومن ثم جمع الأدلة المعلوماتية التي تثبت وجودها. صحة أم لا. تبدأ تلك المرحلة بالعلاج وبتطوير التوصيات.
  • توصيات البحث: - تعتبر التوصيات البحثية من الأمور المهمة التي يجب تضمينها في عناصر خطة البحث العلمي، وهي رأيك الشخصي، من خلال دراستك وعمقك في مشكلة الدراسة، وبالتالي تعرف أسبابها. المشكلة وبناءً عليه تقدم توصيات تتضمن حلولاً مباشرة للمشكلة، فمثلاً حل مشكلة العقم عند الرجال والنساء يمكن تمثيله في التنمية الطبية من منظور، فضلاً عن نشر الوعي الثقافي المجتمعي.

 أنواع ملخص بحث علمي pdf 

كتابة ملخص لخطة البحث أمر يحتاج إلى الدقة والاحتراف. لأنه عند الكتابة يجب أن تعطي نظرة شاملة وكافية لأبرز النقاط التي دار حولها البحث في مسافة قصيرة. لذلك يجب أن تكون جيدًا في الإيجاز، ويجب أن تكون دقيقًا.

ويجب عليك كتابة الملخص بلغة سهلة وبسيطة ومفهومة وواضحة. لذا ضع نفسك مكان القارئ واسأل نفسك عند الكتابة، لماذا يستحق هذا البحث الكتابة؟ ما الشيء الجديد الذي سأكتشفه من خلال قراءة هذا البحث؟ ضع في الملخص إجابات هذه الأسئلة حتى يتشوق القارئ لدخول البحث وقراءته.

بالنسبة لطول ملخص هذا البحث، يجب أن يتراوح طوله بين 175-200 كلمة، ويجب إبراز قدراتك البناءة. بالنسبة له، كل هذا عليك أن تضعه في مسافة قصيرة، استخدم طريقة العصف الذهني في كتابة الملخص، وعندما تصل للحديث عن طريقة البحث، جدد نوع الدراسة، سواء كانت ميدانية أم لا، رقم والعمر والجنس ومكان الإقامة ومستوى المعيشة واذكر أدوات الاختبار التي استخدمتها أثناء البحث.

هناك أيضًا طريقة لكتابة ملخص بحث علمي pdf، ويجب عليك استخدام أسلوب المبني للمعلوم إن أمكن، مع مراعاة أنه في بعض الحالات يجب عليك استخدام المبني للمجهول، على سبيل المثال (اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكان الاستبيان هو أداة الدراسة التي وزعت على عينة بحجمها…). بغض النظر، في الملخص الخاص بك، استخدم جمل قصيرة ولكن كاملة، ودائما استخدم صيغة الماضي لأنك تكتب عن البحث بعد الانتهاء منه.

يجب أيضًا استخدام جمل كاملة أو عبارات رئيسية من كل قسم ووضعها في تسلسل يلخص الدراسة، ثم مراجعة أو إضافة العبارات أو الكلمات ذات الصلة لجعلها متماسكة وواضحة. قبل تقديم البحث بشكله النهائي، وفي النهاية تحقق من أن المعلومات الواردة في ملخص البحث تتفق تمامًا مع ما كتبته في متن الدراسة.

والآن سوف نتحدث عن أنواع الملخصات:

ملخص هام:

يوفر هذا النوع، بالإضافة إلى وصف النتائج والمعلومات الأساسية، حكمًا أو تعليقًا على صحة الدراسة أو موثوقيتها أو اكتمالها. يقوم الباحث بتقييم الدراسة وغالبًا ما يقارنها مع الأعمال الأخرى حول نفس الموضوع. الملخصات الحاسمة بشكل عام هي 400-500 كلمة بسبب التعليقات التوضيحية الإضافية. يتم استخدام هذه الأنواع من الملخصات بشكل غير متكرر.

ملخص وصفي:

يشير إلى نوع المعلومات الواردة في العمل. لا يصدر أي أحكام حول العمل، ولا يعرض نتائج أو استنتاجات البحث، ويتضمن الكلمات الرئيسية في النص، وقد يتضمن غرض البحث وأساليبه وحدوده، ويصف فقط العمل الذي يتم تلخيصه. يعتبره بعض الباحثين مخططًا للعمل وليس ملخصًا. عادة ما تكون الملخصات الوصفية قصيرة جدًا، 100 كلمة أو أقل.

موجز إعلامي أو إخباري:

يحتوي على المعلومات التي يمكن العثور عليها في الملخص الوصفي (الغرض، الأساليب، الحدود) ولكنه يتضمن أيضًا نتائج واستنتاجات البحث وتوصيات الباحث. يختلف الطول حسب نوع مجال البحث، لكن طول الملخص نادرًا ما يزيد عن 300 كلمة.

ملخص التركيز:

تمت كتابة هذا النوع من الملخصات خصيصًا لجذب انتباه القارئ إلى الدراسة. لا يوجد عذر للحصول على صورة متوازنة أو كاملة للدراسة، وفي الواقع. يمكن فقط استخدام الملاحظات غير المكتملة والمحددة لإثارة اهتمام القارئ. نظرًا لأن هذا النوع من الملخصات لا يمكن أن يكون مستقلاً عن المقالة المرتبطة به. فهو ليس حقيقيًا، وبالتالي نادرًا ما يستخدم في الكتابة الأكاديمية.


 نموذج ملخص بحث 

تحميل


 فيديو: كيفية كتابة ملخص للبحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة