كيفية كتابة الرسائل الجامعية

كيفية كتابة الرسائل الجامعية
اطلب الخدمة

إعداد خطة البحث

كتابة الرسائل الجامعية ليست عملية سهلة يمكن القيام بها وإتمامها بشكل بسيط، حيث أن الرسائل الجامعية التي يتم وضعها لغرض بحثي أو علمي، أو أي مادة يطلق عليها صفة بحث يجب أن تتوافر فيها عدة صفات أساسية لكي تعطي قيمة علمية وعملية للرسالة الجامعية.

ولكتابة الرسائل الجامعية يجب اتباع العديد من الخطوات الأساسية التي تمثل في مجموعها الرسالة الجامعية ذاتها، وأولى تلك الخطوات هي تحديد عنوان الرسالة بدقة، حيث أن الرسائل الجامعية لا يجب أن يخرج موضوعها عن العنوان بأي طريقة، وتحديد عنوان الرسالة يتم عبر تحديد موضوعه بدقة شديدة، حيث يجب على الباحث أن يعلم بشكل مسبق أين يبدأ بحثه و أين ينتهي، و إن لم يفعل ذلك ستستغرق الرسالة وقتاً أطول من اللازم و مجهوداً مضنياً بلا فائدة تقريباً، لأن المادة العلمية التي سيقوم بجمعها لن يكون لها فائدة في سياق الرسالة.

وبعد تحديد الرسالة الجامعية على الباحث أن يبحث عن مصادره و مراجعه و أن يضع قوائم بتلك المصادر و المراجع التي يجب أن يطلع عليها، ومن السهل على الباحث الآن أن يجد أغلب المراجع على الإنترنت ولكن هناك بعض المراجع والمصادر التي لا توجد إلا في المكتبات الجامعية أو العامة، مما يجعل الاطلاع عليها أمراً ضرورياً، وبعد تحديد تلك القوائم والاطلاع على المراجع، يقوم الباحث بتجميع المادة العلمية من المصادر و المراجع المختلفة، مع الحرص على تدوين اسم كل مرجع أو مصدر حصل منه الباحث على مادته العلمية.

يتبع ذلك القيام بالرسائل الجامعية، مثل استطلاعات الرأي والدراسات التجريبية إن وجدت من أجل الحصول على بيانات مباشرة للرسائل الجامعية، وهذا في حالة احتياج الرسالة لتلك الدراسات العملية. كما أن العديد من الرسائل الجامعية يفضل أن يتم وضع ملحقات لها بها صور توضيحية أو نصوص أصلية من المصادر التي تم الترجمة المباشرة منها.

في المرحلة الأخير تكون عملية صياغة الماد العلمية وترتيبها بشكل جيد وجاد من أجل الحصول على رسائل جامعية قوية، ويجب مراعاة قوة اللغة والأسلوب الجذاب والواضح من أجل تعريف القارئ بالأفكار الموجودة في الرسالة الجامعية بسهولة، كما يجب كتابة مقدمة الرسالة الجامعية والتعريف بأهميتها في أول الرسائل الجامعية، وفي نهاية الرسالة تذكر النتائج والتوصيات التي توصل اليها الباحث.


 الخطوات الصحيحة لكتابة الورقة العلمية - المنارة للاستشارات 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة