شروط صياغة عناوين البحوث العلمية الجيدة

شروط صياغة عناوين البحوث العلمية الجيدة
اطلب الخدمة

يخطئ بعض الباحثين بانه قد يصيغ عناوين البحوث بحثه قبل ان يوضع بعض الأفكار المسبقة عن البحث، ونتيجة لذلك يجب على الباحث نفسه الشعور بمشكلته البحثية وتشخيصها وتأكيدها، ومن هنا فإن صياغة عنوان البحث من عناوين البحوث العديدة تستوجب الباحث البدء بفكرة معينة، ثم يحدد ويصيغ متغيرات هذه الفكرة بطريقة واضحة ومعبرة، وبذلك يأتي العنوان موضحا ومعبرا عن هدف الفكرة والمتغيرات المرتبطة بها.

يقوم الباحث عادة باختيار موضوع بحثه بعد اطلاعه على الدراسات السابقة، ومراجعة عناوين البحوث السابقة، وقد يطلع الباحث على عناوين البحوث التي قد يقترحها بعض الباحثين في دراساتهم السابقة، وبعد اطلاع الباحث على بعض الدراسات السابقة قد يجذب اهتمام الباحث عنوان أكثر من غيره، وقد يجذب انتباهه مجموعة من عناوين البحوث، وفي هذه الحالة يقوم الباحث باختيار العنوان الذي يجده مناسب أكثر لدراسته، ويجب أن يحرص الباحث أن يكون عنوان البحث المقترح في مخطط البحث هو نفس عنوان البحث عند الانتهاء من إجراءاته.

اقتراح عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه


 ما هي شروط صياغة عناوين البحوث الجيدة؟ 

  1. أن تكون عناوين البحوث بسيطة، لا تعقيد فيها، وواضحة لا غامضه، بحيث يتمكن القارئ من قراءتها وفَهمها، وأن يُدرك مضمونها دون حاجة إلى استفسار من الطالب.
  2. أن تكون عناوين البحوث موجزة مفيدة، ومحددة ومعبرة عن الجوانب البحثية.
  3. أن تكتب عناوين البحوث بعبارات مختصرة ولغة علمية سهلة بسيطة وسليمة.
  4. أن تتضمن عناوين البحوث أهم متغيرات الدراسة.
  5. أن تكون بعيدًا عن الإثارة غير المفيدة.

 

فيديو:  كيف تختار موضوع ، سؤال، أهداف واستراتيجيات البحث في أقل من 10 دقائق

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة