ما يجب على الباحث مراعاته في خطة البحث

ما يجب على الباحث مراعاته في خطة البحث
اطلب الخدمة

أدوات الدراسة

ما يجب على الباحث مراعاته في خطة البحث

يسعى الأشخاص الناجحون الى اعداد خطط معينة تساعدهم في تحقيق ما يتمنونه مستقبلا، وذلك لأن الخطط تجعلهم يركزون على الهدف المطلوب وتوضح لهم الارشاد المناسب الذي يوضح لهم الطريق الصحيح لتحقيق غاياتهم. وأيضا الباحث الذي يقوم بالدراسات الجامعية الأكاديمية يختار خطة بحث دراسية جيدة من أجل القيام ببحثه بأسهل الطرق الممكنة ليحصل على أفضل النتائج المرجوة من بحثه. سنقدم في هذا المقال أهمية اعداد خطه بحث قبل المباشرة بتطبيق البحث عمليا.


 أمور يجب مراعاتها عند إعداد خطة البحث 

1- أن يصيغ الباحث مشكلة خطة البحث صياغة دقيقة؛ إما بالطريقة التقريرية، أو اللفظية، وذلك بالتعبير عن مشكلة خطة البحث بجملة خبرية، أو في صورة سؤال يبرز بوضوح العلاقة بين المتغيرين الأساسيين في الدراسة.

2- أن يدعم الباحث أهمية خطة البحث الذي يزمع القيام به بنتائج دراسة تقدير الموقف.

3- أن يبين الباحث في عرضه للدراسات السابقة المذكورة في خطة البحث جوانب النقص والقصور في هذه الدراسات، مع الإشارة إلى طول الفترة الزمنية التي انقضت بين الدراسات السابقة وبين الدراسة الحالية، وما حصل من تغير في الظروف وتطور في المعرفة والتقنيات، الأمر الذي يقتضي تحديث الدراسات السابقة والتأكد من ارتباط نتائجها بالظروف والمعلومات الجديدة.

4- أن يحدد الباحث بوضوح أنسب الأُطر النظرية التي يجب اتباعها في خطة البحث، والتي بدورها ستقوده في دراسته، كما يجب الاهتمام بالمفاهيم والفروض المستقاة من هذا الإطار.

5- أن يحدد الباحث المفاهيم اللغوية والعلمية والاصطلاحية والإجرائية لخطة البحث.

6- أن يُبين الباحث نوع المنهج والأدوات البحثية التي سيستخدمها في خطة البحث، ويحدد المجتمع الذي سيستخرج منه عينة خطة البحث، ونوع عينة خطة البحث وأسباب وخطوات اختيار عينة خطة البحث

7- أن يصيغ الباحث فروض الدراسة بالطرق العلمية السليمة لخطة البحث، وأن يحدد هل هي فروض بحثية أم فروض إحصائية؟ وأسباب اختياره لها.

8- أن يحدد الباحث الأساليب الإحصائية التي سيتبعها في معالجة البيانات للوصول إلى نتائج خطة البحث.

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة