إختيار موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه

إختيار موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه
اطلب الخدمة

عنوان البحث

إختيار موضوع لرسالة الماجستير أو الدكتوراه ذو فعالية

ليس من الصعب اختيار موضوعاً لرسائل الماجستير والدكتوراه. بالعكس تماماً هي عملية سهلة وممتعة. لكن عليك بذل القليل من المجهود خلال هذه العملية. سوف نقوم بعرض أربعة طرق لتسهيل عملية اختيار موضوع رسائل الماجستير والدكتوراه منتقاه من التجربة والخبرة:

أولاً: "موضوع الرسالة يجب أن ينبع من طاقاتك واهتماماتك الخاصة". لذلك قم بإختيار موضوع البحث الذي يجذبك أكثر من غيره، وذلك لأنك سوف تبحث وتقرأ وتكتب عنه لفترة طويلة. فسوف يكون من الممتع الكتابة في الموضوع الذي يثير شغفك. فقم بإستعراض الموضوعات التي قرأتها في هذا المجال وقم بعمل قائمة بالمواضيع الجذابة لك، ثم حدد منها موضوع لرسائل الماجستير والدكتوراه.

ثانياً: ثم بتحديد المواضيع التي ترى أنها مناسبة لرسائل الماجستير والدكتوراه التي انت في صدد كتابتها، وابحث في قاعدة البيانات الخاصة بمجال دراستك. إبحث عن هذه المواضيع. تأكد من أنه لا يوجد شخص قد شمل فكرتك بالفعل، فإذا فعل أحد ذلك فإن موضوعك ليس أصيلا. لكن عليك أن تتأكد من أن البحوث التي اهتمت بموضوع دراستك قد شملوا بالفعل كافة الجوانب التي تراها مهمة إذا لم يفعلوا فلقد حصلت على موضوع أصيل لرسائل الماجستير والدكتوراه.

ثالثاً: تأكد من قراءة الاستنتاجات لرسائل الماجستير والدكتوراه الأخرى والأوراق العلمية، فيشير الكثير من الباحثون إلى المجالات والموضوعات التي تحتاج إلى المزيد من البحث. يمكنك حضور المحاضرات والمؤتمرات العلمية، فإن تكون جزءاً من النقاش يحفز ويولد أفكار جديدة.

رابعاً: يمكنك دائما العودة إلى المستشار الخاص بك، بل عليك دوما العودة إلى المستشار الخاص بك. فعندما تكون عندك افكار جديدة لرسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك قم بطرحها عليه، فيجب على المستشار أن يكون قادرا على مساعدتك وتوجيهك بعيداً عن الموضوعات والإقتراحات السيئة، وقد يمتلك الكثير من الأفكار الجيدة التي قد تستفيد منها في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك.

أخيراً: عليك أن تتأكد من أن موضوع البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه مهم جداً، فقد تحتاج لأكثر من سنتين أو أكثر لتجهيز رسالتك، ولا تريد أن تبذل كل هذا الوقت في مجال لا يثير اهتمامك أو في مجال أن غير قادر على مجاراته.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة