متى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟ [محدث]

اطلب الخدمة

متى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

هناك مجموعة من الأدوات التقليدية والغير تقليدية لجمع المعلومات والبيانات أثناء دراسة ظاهرة معينة أو استكشاف موضوع معين، من أهم هذه الأدوات هي أداة الملاحظة. فمتى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

تعتبر الملاحظة من أول الوسائل التي عرفها الإنسان للتعلم ولجمع المعلومات والبيانات عن البيئة، وهي أداة لا تزال تستخدم حتى الآن في الحياة اليومية في البحوث والدراسات. وهي تعتمد على حواس الإنسان مثل السمع والبصر والشم والتذوق والشعور. ومن خلال المشاهدة والمتابعة يقوم الباحث أو الملاحظ بالتعرف على الظاهرة أو على الأحداث التي تحصل طبقاً لموضوع معين.

لذلك يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة في حالة القيام ببحث موجه أو لمتابعة أحداث معينة أو التركيز على أبعاد محددة دون غيرها. فتستخدم الملاحظة في هذه الحالة لأن الإنسان يستطيع التمييز بين الأشياء ذات الصلة والأشياء غير ذات الصلة وانتقاء ما يلزم من معلومات والتركيز عليها.

كذلك يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة في حالة رصد السلوك الاجتماعي في المواقف الطبيعية، حيث يمكن للمقابلة أو للاستبيان أن تؤثر على إجابات المبحوثين في محاولة لإرضاء الباحث أو لإخفاء معلومات لا يرغبون في التعبير عنها.

يجب على الباحثين استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة في بعض حالات البحوث التجريبية، ففي كثير من الأبحاث يتم عمل مجموعات ضابطة ومجموعات تجريبية، ويتم فيها رصد الاختلافات بين المجموعتين باستخدام أداة الملاحظة، وذلك يضمن للباحث التحكم في البيانات المستقبلة ورصد الاختلافات بشكل فعّال. وبالإضافة لذلك ففي الحالات التي يرغب فيها الباحثون في الحصول على معلومات نوعية وليس كمية فيتوجب عليهم استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة، خاصةً وأن الملاحظة يتم فيها وصف المعلومات والبيانات بطريقة تفصيلية وتعكس مختلف التأثيرات التي تصاحب وقوع السلوك بصورة حية.

في حالات أخرى، يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة في بعض المجالات البيولوجية، كملاحظة تغيرات معينة في عينات الاختبار، أو ملاحظة سلوك كائنات مجهرية، أو ملاحظة تأثير مركبات معينة على أنواع مختلفة من الفيروسات، وفي هذه الحالة تعتبر الملاحظة هي الأداة الوحيدة التي يمكن من خلالها جمع البيانات.

كذلك في علوم الفلك، يتوجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع معلومات الدراسة، فالمتابعة الفلكية مطلوبة بشكل دائم عبر التلسكوبات لملاحظة التغيرات والأحداث التي تحدث في الفضاء الخارجي، خصوصاً وأن علوم الفلك تعتمد بشكل رئيسي على انبعاثات الضوء من الفضاء الخارجي ولا يمكن جمع أي معلومات إلا من خلال المراقبة المستمرة بالملاحظة البشرية.

الملاحظة أداة دقيقة وذات خصائص مميزة، ولكنها تتميز بصعوبتها وبضرورة أن يقوم بها شخص قادر على التركيز والانتباه للتفاصيل والقدرة التحليلية المباشرة للأحداث وفهم الصورة الكاملة بالإضافة للتفاصيل.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟