طرق جمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي

طرق جمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

تعتبر مرحلة إجراء تحليل إحصائي للبيانات من أكثر المراحل تميزاً وأهميةً من بين مراحل إعداد البحث العلمي، والتي يقوم الباحث بإجرائها من خلال قيامه بإعداد البحث العلمي، فتبعاً لقيام الباحث بتحليل لبيانات ومحتوى البحث العلمي سوف يتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج التي سوف يتم الاعتماد عليها والارتكاز عليها في تحقيق باقي المراحل الإجرائية الأخرى.

ويتم التعريف بعملية ومرحلة تحليل البيانات بأنها المرحلة أو العملية التي يقوم من خلالها الباحث بتنظيم وتنسيق وترتيب البيانات وذلك بهدف أن يتم إخراجها وإظهارها وإبرازها على شكل وهيئة معلومات جديدة تساعد في الإجابة عن الأسئلة التي تجول بخاطر الباحث ويقوم بطرحها الباحث خلال بحثه العلمي.


 ماهية أسباب ودوافع إجراء الباحث للتحليل الإحصائي للبيانات؟ 

تأتي مرحلة تحليل البيانات بعد أن ينتهي الباحث من مرحلة جمع البيانات، وتتعدد الأسباب التي تدفع الباحث لتحليل البيانات التي تتعلق وترتبط في بحثه العلمي ومن أهم هذه الأسباب وأبرزها ما يأتي:

  1. الرغبة في اختيار وتحديد طبيعة الأسلوب التحليلي المتوافق والمناسب، والذي يرفع من مستوى ومن قدرة الباحث على توضيحه لتفسير المتغيرات التي تشكل تأثير واضح في الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها.
  2. يساعد التحليل الإحصائي للبيانات بارتكاز ووقوف الباحث على أهمية وعمق وجوهر تأثير المتغيرات على طبيعة الظاهرة التي يقوم الباحث بإجرائه الدراسة الخاصة به حولها.
  3. تقوم طرق وأساليب التحليل الإحصائي للبيانات في مساعدة ودفع الباحث على وضع تقدير متميز للبيانات المجتمعية وذلك من واقع البيانات التي يتم جمعها حول العينات الاحتمالية لبرنامج التحليل الإحصائي والتي يتم الحصول عليها من قبل المجتمع.

 ما هي طرق وأساليب جمع البيانات ليتم إجراء تحليل إحصائي لها؟ 

تعتبر عملية جمع البيانات أمراً متميزاً ومهماً لأي باحث، وذلك ليتمكن الباحث من إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يحتاجها لتدعيم محتوى البحث العلمي، وبالتالي يتمكن الباحث من الوصول إلى النتائج المقصودة والمرغوبة، كما أنه يمكن للباحث أن يستخدم مجموعة من الطرق التي تساعده في الحصول على البيانات التي يحتاجها ويرغب بإجراء تحليل إحصائي لها، فمن أهم الطرق وأبرزها والمستخدمة في جمع البيانات وحصدها والتي تعتبر ذات تأثير بارز في التحليل الإحصائي ما يأتي:

  • أسلوب المسح الشامل

ويقم الباحث بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل كأحد أساليب جمع البيانات المهمة والحصول عليها ليتم إجراء تحليل إحصائي لها، ويستخدم الباحث أسلوب الحصر والمسح الشامل وذلك بتحديده لماهية الأهداف لإجراء المسح الشامل، ثم يقوم الباحث بتحضير فريق لإجراء عملية الحصر الشامل، ليتمكن من الوصول إلى النتائج المرغوبة من إجراء التحليل الإحصائي، وأيضاً لأن عملية الحصر الشامل لا يقوم بها شخص واحد فقط، ولكي يحقق المسح أهدافه ويستفيد منه الباحث بصورة متميزة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم الوصول إليها يتوجب على الباحث وضع جدولة زمنية ومكانية تساعد في تقويم ورفع قيمة العمل المسحي للبيانات تساعده في رفع قيمة التحليل الإحصائي.

ومن أهم ميزات أسلوب الحصر الشامل للبيانات المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات أن تكلفته المادية قليلة، ويصل من خلاله الباحث إلى مستوى عالٍ من الدقة، كما أنه يعتبر أسلوب متميز في التعامل مع العينات الضخمة.

ومن عيوب أسلوب الحصر الشامل الذي يستخدم لجمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي هي الحصول على بيانات أو نتائج خاطئة نظراً لعدم فهم بعض الأفراد لمعنى سؤال معين وذلك بسب صعوبة التعامل مع كل فرد في العينة على حدا.

التحليل الاحصائي

  • أسلوب إجراء المقابلات الشخصية

وتعتبر من الأساليب المتميزة والشائعة التي تستخدم لجمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي، وليتمكن الباحث من استخدام أسلوب إجراء وإعداد المقابلات الشخصية في جمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي عليه أن يقوم بالخطوات التالية، وهي:

  1. أن يقوم الباحث بتحديد طبيعة الأشخاص الذين سيتم التعامل معهم في جمع البيانات الضرورية للتحليل الإحصائي، ووضع مجموعة من البنود والقواعد التي تساعد في تحقيق أهداف المقابلة الشخصية.
  2. أن يقوم الباحث بتدوين الأسئلة الخاصة بالمقابلة التي ستساعده في الوصول إلى البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي.
  3. يتوجب على الباحث أن يقوم بتحديد وتوضيح مكان وزمان ملائمين لإجراء المقابلة، فيقوم الباحث باختيار وتحديد مكان ملائم ويعطي راحة نفسية لأفراد عينة الدراسة ليتمكن الباحث من الحصول على نتائج متميزة عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.
  4. أن يستعد الباحث بشكل مختلف لاستعمال أسلوب المقابلة وذلك من خلال الإجابة على كافة الأسئلة التي من الممكن أن تخطر بذهن عينة الدراسة مما يساعد الباحث في تقويم نتائج التحليل الإحصائي.
  • أسلوب الملاحظة

وتعتبر الملاحظة من الأساليب الفعالة في جمع البيانات المهمة والضرورية للتحليل الإحصائي، وفيها يقوم الباحث بالتعرف على مجموعة تصرفات لمجتمع محدد أو تصرفات مجموعة معينة من الناس بالملاحظة وذلك باختيارهم من أجل أن يقوم بدراسة سلوكهم وتصرفاتهم. ويمكن للباحث في هذا الأسلوب المخصص لجمع بيانات الدراسة اللازمة للتحليل الإحصائي أن يقوم بإخبارهم بأنهم يخضعون للبحث والدراسة، أو أن يقوم الباحث بالاندماج معهم دون أن يخبرهم بخضوعهم للدراسة البحث.


 ماهية الأهداف التي يحققها إجراء التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

يسعى التحليل الإحصائي للبيانات لتحقيق مجموعة من الأهداف والأمور المميزة، فمن أهم وأبرز أهداف إجراء التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

  1. يعمل التحليل الإحصائي للبيانات على توضيح وبيان ماهية العلاقة التي تربط بين الأثر والمسبب لأحد الظواهر التي يقوم الباحث بتناولها ودراستها، وذلك ليتمكن الباحث من وضع تصور متميز للأحداث لذا يسعى الباحث إلى الحصول على مستوى متميز في التحليل الإحصائي.
  2. يمكن التحليل الإحصائي الباحث من الوصول إلى مجموعة من الإجابات التي تكون كافية وشاملة لكافة الأسئلة التي تدور بذهنه بما يتعلق بدراسة ظاهرة محددة لإتمام عملية التحليل الإحصائي بصورة جيدة.
  3. وصول الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة والمرتبطة بدراسة ظاهرة ما مما يحدد توجهات إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.
  4. يساعد التحليل الإحصائي الباحث على البحث والكشف عن ظاهرة ما ومن ثم ربطها بالواقع والتعرف على الأبعاد الخاصة بها، وذلك للتعرف على ماهية الطرق والأساليب المثالية للتعامل معها عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات المقصودة.

 فيديو: التحليل الإحصائي 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة