طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت - المنارة للاستشارات

طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت

طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت
اطلب الخدمة

طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت

تعتبر طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنرتنت من أكثر طرق التوثيق المعتمدة في الجامعات والمراكز البحثية حول العالم، وهذه الطريقة تأتي على مرحلتين، سيتم توضيحهما في سياق فقرات هذا المقال، وقبل الدخول في فقرات المقال لابد من لفت الانتباه إلى أن طريقة كتابة المراجع APA هي في الأساس نتاج عملية تحري لحاجيات البحث العلمي، وهي منطلقة من مركز علمي عالمي عريق، كل هذا وأمور أخرى عديدة ستجدها في سياق الفقرات القادمة.

 ما هي عملية التوثيق بشكل عام؟ 

التوثيق هو عملية حفظ وترتيب وتقدير لمجهود الأخرين. والإشارة لمصدر المعلومات، ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها يساعد على زيادة ثقة النتائج. وزيادة المعرفة، وتعزيز أمانة الباحث العلمية. ومن الضروري في عملية التوثيق جمع المعلومات كاملة عن المصدر وصحيحة لزيادة نسبة أمانة البحث وأخلاقيته.

والتوثيق يأخذ العديد من الإحداثيات والشروط، على سبيل المثال في توثيق مراجع الكتب يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تتم طريقة التوثيق بحساب عدد المؤلفين، فطريقة توثيق لمؤلف واحد، تختلف لطريق توثيق عدة مؤلفين، حيث يتم كتابة اسم عائلة مؤلف الكتاب، والحرف الأول من اسم المؤلف، واسم الكتاب، ودار النشر، ومكان النشر، أما في طريقة التوثيق MLA وهي طريقة التوثيق الحديثة تختلف فيها طريقة التوثيق من كتاب لكتاب آخر، حيث يتم كتابة اسم عائلة المؤلف، و كذلك الحرف الأول من اسمه، ودار النشر ومكانه، واسم الكتاب أيضا .


 ما هي طريقة كتابة المراجع APA؟ 

 طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت للجمعية الأمريكية السيكولوجية (American psychological Association). هي طريقة تستخدم لتوثيق مراجع البحث العلمي، حيث تعتبر الأبحاث العلمية التي تكون قد استوفت جميع شروطها التي يجب عليها أن تحتويها. ويشترط وجود مراجع بالبحث العلمي لكي يستوفي البحث العلمي حقه في كونه بحثاً علمياً خالصاً. ويجب أن يكون مستوفي للدراسات السابقة، والتوصيات والمقترحات، والاقتباسات.

فالبحث الجيد هو البحث الذي يحتوي على جميع العناصر الأساسية واللازم توافرها في البحث العلمي، ومن هذه العناصر توثيق المراجع حيث يعد التوثيق الجيد والصحيح من الأمانة العلمية، ومن باب أنه يوجد معلومات كثيرة في هذا البحث، وتختلف طرق التوثيق حسب معايير معينة، لذلك يجب أن يتبع الباحث طريقة معينة لتوثق كافة المراجع بها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الترتيب للمراجع، ومراعاة وجود علامات الترقيم من فاصلة ونقطة وغيرها من علامات الترقيم المختلفة، فبعض المراجع تعتمد الفاصلة في التوثيق وبعضها تعتمد النقطة.

وباختصار شديد فإن طريقة كتابة المراجع APA هي عبارة عن كتابة المراجع مرتين داخل البحث. مرة في التوثيق الداخلي في الصفحات الداخلية عند وجود الاقتباسات، ومرة أخرى في قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي. وهناك أمور أخرى ومعايير لابد من التنبه لها في طريقة كتابة المراجع APA. سنأتي على ذكرها في سياق هذا المقال بالتفصيل.


 طريقة توثيق المراجع APA وفقاً أسلوب الجمعية الأمريكية السيكولوجية (APA):

الأسلوب التوثيقي ل APA له خصوصية وفقاً لمحددات عديدة، وقبل أن نبدأ بعرض هذه المحددات لابد أن ندرك أن هذه المحددات تنطبق تماماً على جزئي التوثيق في APA، وجزئي التوثيق في APA نقصد بهما (التوثيق الداخلي والتوثيق في قائمة المراجع)، بمعنى أن نفس الآلية التي سنوردها تطبق في الجزئيين، ونبدأ كما يلي:

أولاً: أسلوب التوثيقAPA  وفقاً للمصدر

تختلف المصادر التي يتم اقتباس المعلومات منها، فالباحث يقتبس معلوماته من الكتب ومن رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث المختلفة، و كذلك الباحث يقتبس المعلومات من المواقع الإلكترونية وأيضا من المصادر المترجمة، ولكل واحد من هذه المحددات خصوصية في التوثيق ضمن طريقة APA.

  • إذا كان المصدر كتاباً:

ويتم توثيق الكتب في طريقة APA كالتالي:

 ♦ اذا كان المؤلف منفرداً:

اسم المؤلف (الاسم العائلة ثم، ثم الاسم الأول للمؤلف ثم اسم والده)، عنوان الكتاب كاملاً، رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها، دار نشر الكتاب، و كذلك سنة صدور الكتاب.

وهنا لاحظ وجود فاصلة بين كل معلومة من معلومات التوثيق، و كذلك لا تنسى أن نظام APA فيه فاصلة بين اسم العائلة وباقي الاسم للمؤلف.

على سبيل المثالالعلي، محمد محمود، كيف توثق بطريقة APA، ص20، دار المملكة للنشر، 2020م.

 ♦ إذا كان هناك مؤلفين اثنين للكتاب نفسه:

فبنفس الطريقة نكتب التوثيق ولكن مع ذكر اسم المؤلفين في البداية كل مؤلف يذكر اسمه عائلته ثم اسمه الشخصي واسم والده، وبين الاسمين نضع واو.

على سبيل المثالالناجي، أحمد علي وعطا الله، محمد محمود، كيف توثق بطريقة APA، ص20، دار المملكة للنشر،2020م.

 ♦ وفي حالة كان هناك ثلاثة مؤلفين أو أكثر:

هنا يكتب اسم المؤلف الأول ومن ثم تكتب كلمة وآخرون.

على سبيل المثال: العلي، محمد محمود وآخرون، كيف توثيق بطريقة APA، ص20، دار المملكة للنشر، 2020م.

  •  إذا كان المصدر رسالة ماجستير أو دكتوراه:

في هذه الحالة تتم عملية توثيق رسائل الماجستير أو الدكتوراه في طريقة APA، وفقاً لما يلي:

اسم الباحث (العائلة ثم فاصلة ثم الاسم الشخصي واسم الأب)، عنوان الرسالة، رقم الصفحة، عبارة (رسالة ماجستير/دكتوراه مقدمة لجامعة كذا)، سنة الصدور.

على سبيل المثال: العلي، محمد محمود، مخاطر فايروس كورونا، ص30، رسالة ماجستير مقدمة لجامعة الملك سعود، 2020م.

باقي الأمور بالنسبة لعدد الباحثين المشتركين في إعداد الدراسة فيتم اتباع نفس الطريقة التي اوردناها في توثيق الكتاب.

توثيق المراجع والدراسات طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنتإذا كان المصدر موقعاً إلكترونياً:

إذا كانت المعلومات المقتبسة من موقع الكتروني، فإن طريقة توثيق المواقع الإلكترونية بطريقة APA هي:

اسم كاتب المادة، عبارة (مقال أو تقرير أو بحث...الخ، منشور على موقع كذا بتاريخ كذا)، ومن ثم يتم وضع الرابط الإلكتروني الموجود عليه المادة المقتبس منها المعلومات.

على سبيل المثال: الناجي، محمد محمود، خطر الألعاب الالكترونية، مقال منشور على موقع المملكة بتاريخ 22/10/2019م، www.dddddd.com

  • إذا كان المصدر كتاب أو رسالة أو مقال مترجم:

في هذه الحالة نأتي لطبيعة المادة هل هي كتاب أم رسالة أو موقع إلكتروني، ومن ثم نلتزم بنفس الطريقة التي أوردناها في التوثيقات الخاصة بحيث نلتزم بالتوثيق بالنسبة للكتاب وفقاً لمحددات توثيق الكتاب وبالنسبة لرسالة الماجستير وفقاً لمحددات رسالة الماجستير وبالنسبة للمواقع الإلكترونية أيضا نفس الشيء، ولكن في عملية توثيق المصادر المترجمة في APA لابد هنا من اضافة اسم المترجم بعد اسم المؤلف.

على سبيل المثال نريد توثيق كتاب مترجم وفقاً لطريقة APA فنكتب:

AHMED EL ALI، Corona virus dangers، ترجمة خضر، محمد علي، دار نشر المملكة، 2020م.

وهنا ننتبه لكتابة دار النشر التي نشرت النسخة المترجمة لا النسخة الأصلية، و كذلك كتابة سنة صدور النسخة المترجمة لا النسخة الأصلية.

ثانياً: أسلوب التوثيق APA وفقاً لترتيب المراجع

بداية نقول أن ترتيب المراجع في أسلوب APA هو خاص فقط بقائمة المراجع أي الجزأ الثاني من عملية التوثيق وفقاً ل APA، لأن التوثيق الداخلي وهو الجزء الأول يقضي بأن المرجع يتم توثيقه في نفس الصفحة الموجود فيها الاقتباس الخاص به، فلا ترتيب محدد هنا، أما بالنسبة لترتيب التوثيقات في قائمة المراجع ففي APA هكذا تتم:

  • يتم تقسيم قائمة المراجع نفسها إلى فقرات محددة، كل فقرة تكون وفقاً لطبيعة المصدر المأخوذ منه المعلومات.
  • أيضا تبدأ قائمة المراجع بتوثيق الكتب، حيث يذكر فيها الباحث كافة الكتب العربية التي اقتبس منها.
  • بعد الكتب يتم توثيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث الأخرى. وهنا لابد أن تكون الرسائل والأبحاث موثقة من جامعات أو مراكز بحثية معتمدة.
  • ومن ثم يأتي دور المراجع المترجمة والمتعلقة بالكتب والرسائل فقط، بمعنى أنها تكون كتب ورسائل مترجمة.
  • وأخيراً المواقع الإلكترونية. وتشمل الروابط الإلكترونية مع بيان الوقع الذي تم الأخذ منه، و كذلك يتم وضع الرابط الموجود عليه المادة المقتبس منها.

هذا هو التوثيق العام والمعتمد بالنسبة لترتيب المراجع في قائمة المراجع في نظام APA.

 

طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت

 أمثلة كاملة لتوثيقات في قائمة المراجع بحسب نظام APA  

  • توثيق الكتاب/ الناجي، محمد علي، الكفاءة الأكاديمية لمعلمي مادة العلوم في المختبرات للصف الخامس الابتدائي. دار العماد للنشر والتوزيع، 2007م.
  • توثيق رسالة دكتوراه/ الفيومي، جهاد محمد، دور التعليم باللعب في تعزيز اقبال الأطفال دون سن العاشرة على التعلم. رسالة ماجستير مقدمة لجامعة القاهرة، 2009م.
  • وتوثيق موقع إلكتروني/ المقدسي، سعيد أحمد، تاريخ الحضارة المصرية، مقال منشور على موقع المصري على الرابط التالي www.llllllldldld.com.
  • توثيق مصدر مترجم/ وليام أنتون، الاستشراق والتبشير، ترجمة الأغا، جهاد أحمد، دار نشر بغداد، 2020م.
  • وتوثيق لمؤلفين/ الصاوي، عصام سعيد، والناجي، محمد جهاد، دور الإعلام في تعزيز قيم التسامح، دار القاهرة للنشر، 2020م.
  • توثيق لثلاثة مؤلفين فأكثر/ الخضري، سعيد ابراهيم وآخرون، تعزيز مفاهيم الانتماء للوطن لدى الأطفال في رياض الأطفال، دار المملكة للنشر والتوزيع، 2005م.

 ملاحظات هامة جداً لابد أن تقرأها حول طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من الإنترنت

هذه الملاحظات تعتبر استكمالاً لمعلومات السابقة، حيث أن كل نقطة من النقاط التالية هي بمثابة معلومة مكملة لشيء تطبيقي في التوثيق بنظام APA:

  • في نظام APA في حالة تم تكرار نفس المرجع فإنه لا يشترط كتابة اسم المؤلف كاملاً، بل نكتفي بكتابة اسم العائلة فقط.
  • وأيضا إذا كان المرجع نفسه مكرر (ونقصد هنا بمكرر أنه تم الاقتباس منه أكثر من مرة)، فيتم ذكر عائلة المؤلف فقط وكتابة (مرجع سابق) بدل من كتابة عنوان المرجع.
  • في حال تم تكرار المرجع بشكل مباشر دون وجود أي مرجع فاصل بين التكرارات، فيكتب في المرة الأولى التوثيق كاملاً ثم في المرات المتتالية نكتفي فقط بكتابة (مرجع سابق) دون كتابة أي شيء آخر.
  • في قائمة المراجع لا شيء اسمه مرجع مكرر، فالمرجع يتم توثيق مرة واحد فقط، و كذلك الأمر إذا تكرر اسم المؤلف في عدة مراجع، أيضا يلزم كتابة اسم المؤلف كاملاً (الشخصي والعائلة) في كل مرجع من المراجع.
  • يمكن أن يتم كتابة المصدر المترجم وفقاً للترجمة الحرفية، بمعنى كتابة اسم المؤلف باللغة العربية. و كذلك كتابة عنوان المادة باللغة العربية وفقاً للترجمة.

هل طريقة توثيق وكتابة المراجع APA من من الإنترنت هي الأفضل؟

لا يمكن القول بأنها الأفضل، ولكن يمكن القول بأنها الأكثر استخداماً واعتماداً، إذ أن كل طرق التوثيق ذات أفضلية، ولكن طريقة كتابة المراجع APA تعتبر أكثر طريقة متداولة ومعتمدة، ويأتي ذلك لمجموعة من الأسباب من أهمها، أنها تجمع بين شكلي التوثيق وهما التوثيق الداخلي والتوثيق في القائمة، وهذا يجعل هناك تأكيد على المراجع الموثقة، و كذلك فإن طريقة كتابة المراجع APA لها نظام خاص يعتمد على تقديم المعلومات بطريقة منطقية ومنظمة.


أساسيات أسلوب APA في توثيق المراجع والتنسيق - ترجمة المنارة 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة