تعريف الفهرس في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

تعريف الفهرس في البحث العلمي

تعريف الفهرس في البحث العلمي
اطلب الخدمة

إعداد الأبحاث والأوراق العلمية

يعتبر الفهرس العلمي من أهم ما يحتوي البحث العلمي الأصيل, فهو يكون عبارة عن جدول أو قائمة تحتوي هذه القائمة على مجموعة من أسماء معينة استخدمت داخل البحث العلمي, ولكن بالأصل معنى كلمة فهرس كتاب كبير يتم فيه جمع كتب صغيرة, وأتت الكلمة من معجم قديم كان يستخدمه العرب.

ويتم تصنيف الكتب وتسجيلها في قوائم معينة, ويجب أن يكون لها تصميم خاص وتكتب بشكل مرتب, وتعد هذه الفهرسة تنظيم فني تقوم فيه المكتبات وخصوصا الكبيرة, لتسهل على الباحث كتابة أبحاثه العلمية بطرق منظمة ومنهجية, ويحتوي الفهرس على جميع البيانات التي تكون مكتوبة بطريقة منظمة, ويكون هذا الترتيب محتوي على عدة أماكن للدخول للمعلومات التي تكون مكتوبة داخل الفهرس, ويكون الفهرس عبارة عن حلقة تربط ما بين البحث وما تم كتابته داخل هذا البحث العلمي.

حيث يجب على كل مكتبة سواء كانت هذه المكتبة كبيرة أو صغيرة أن تقوم بترتيب معين للفهرس الموجود في البحث, وكتابته بطريقة صحيحة ليسهل الوصول للمواضيع المختلفة داخل البحث الواحد, فيكون الفهرس شامل و مفصل أكثر من غيره,  حيث يعتبر الفهرس أداة معينة تربط جميع ما في المكتبة وما يحتاج القارئ لقراءته، واذا كانت وظيفة المكتبة هي امداد الكتب التي يحتاجها حين يقصدها فان الفهرس هو تلك الاداة التي تقوم بدور حلقة الوصل وتربط بين احتياجات القارئ ومصادر المكتبة .

حيث أن هناك وظائف تؤدي نفس المهمة التي يؤديها الفهرس, فيكون أكثر أهمية من غيره, وتحوي وسائله على الشمول والإحكام أكثر من غيرها من الأنواع الأخرى التي تستخدمها بعض المكتبات, حيث يسهل الفهرس على الباحث العديد من العمليات التي يقوم بها, حيث بداية يتم كتابة عنوان البحث, من ثم رقم الصفحة الذي يجب أن يكتب إلى جانب الصفحة, وأن يكون مكتوب العنوان بخط عريض.

ويجب على من يكتب هذه الفهارس وضع العنوان الرئيسي تحت العنوان الفرعي, وهناك عدة طرق تسهل كتابة فهرس البحث العلمي, حيث يتم كتابته ببرامج معينة, يسرت على الباحث بعمل هذه الفهارس بطريقة سهلة وسريعة ومبسطة, ووفرت الكثير من الوقت والجهد على الباحثون في كتابة هذه الفهارس.

حيث وفرت عناء كبير على الباحثين الذين يقوموا بكتابة هذا الفهرس, فيحتاج العديد من الوقت والجهد, ويكون مكلف في بعض الأوقات, لذلك يجب على جميع الباحثون استبدال طرق كتابة الفهرس القديمة بالطرق الحديثة, لأنها أسرع وأقل جهد من غيرها .


 فيديو: كيفية تنسيق الورقة البحثية 2021 - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة