دور الإنترنت في تطوير الأبحاث العلمي

دور الإنترنت في تطوير الأبحاث العلمي
اطلب الخدمة

التعليم عن بعد

الإنترنت له دور كبير في تطوير قدرة عملية البحث عن المعلومات المختلفة، فسهل الإنترنت على الكثير من الأشخاص عملية البحث التي تتبع كتابة البحث العلمي، حيث أن النسبة من الذين يستخدمون الإنترنت في مجالات البحث المختلفة كبيرة ، وهناك من يقول أنه يجب أن تكون ضوابط معينة على استخدام الإنترنت، ولكن في أمور البحث العلمي لا يجب أن تكون مثل هذه الضوابط والتشريعات، ولكن الدراسات أثبتت أن أكثر استخدام للإنترنت في الدردشة، وأمور الشات، وقليل من يستخدم الإنترنت في أمور لها علاقة بالبحث والتطوير العلمي، حيث أن نسبة البحث في الإنترنت عن أمور لها علاقة بالبحث العلمي في تزايد مستمر، وهذا مؤشر جيد جداً على تطور أمور البحث العلمي.

 إن الإنترنت والبحث العلمي لهم عدة مميزات ومنها:

  1. البحث في مجالات أوسع حيث يتم التعرف على العديد من ثقافات وأبحاث البلدان المجاورة، ولا يقتصر أن تكون عملية البحث في بلد معين، ويسمح الإنترنت للباحث بالحصول على معلومات من معظم البلدان العربية.
  2. تكون المصادر المستخدمة في عمليات البحث كثيرة ومتعدة، بحيث أنه يتم اكتشاف علوم ونظريات جديدة تساعده في كتابة موضوع بحثه العلمي بكل أريحية، وتصل إليه المعلومات المختلفة وهو جالس في المنزل بدون أي تعب وجهد، أو البحث في المكتبات المختلفة.
  3. من أكثر مميزات الإنترنت في عملية البحث العلمي، أمه يسهل على الباحث من الوصول للمعلومات المختلفة بسهولة كبيرة، وتوفر من وقت الباحث الثمين، حيث يتمكن الباحث من الوصول للمعلومات المختلفة دون أن يكون بحاجة أحد الأشخاص، ويتم جلب عدة معلومات في وقت واحد بسيط وتكون هذه المعلومات مأخوذة من مصادر مختلفة.
  4. جميع المعلومات التي يتم أخذها من الإنترنت تكون حديثة وجديدة ومطورة، على عكس المعلومات التي يتم كتابتها من مصادر مختلفة، مثل الصحف، الكتب الموجودة بالمكتبات المختلفة، حيث يقوم الإنترنت بتحديث المعلومات سنويا تقريبا على شبكة الإنترنت.
  5. لا يتم تحديد مكان وزمان للحصول على المعلومات، فلا يتقيد الباحث بوقت معين أو زمن معين كي يحصل على معلومات مختلفة، فهذه المعلومات تكون متاحة أربع وعشرين ساعة طوال اليوم، ويمكن استخدامها في أي وقت، وأي زمن، وأي مكان تريده.
  6. في عملية التعليم الجماعي التي تتم عبر الإنترنت، فهي تساعد أكثر من شخص من ذوي الخبرة أن يجتمعوا ويناقشوا الأفكار المختلفة، فهي تضيف لهم خبرات ومعارف عديدة، ويتم الاستفادة منها بشكل كبير.

 فيديو : كيف تستشهد بـ Wikipedia في قائمة المراجع الخاصة في بحثك 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة