تحكيم أدوات البحث وفق الأسس العلمية

تحكيم أدوات البحث وفق الأسس العلمية
اطلب الخدمة

تحكيم أدوات الدراسة

يعتبر التحكيم العلمي هو الإجراء الرئيس الذي يكسب العلم صفته التراكمية فهو إخضاع المنتج العلمي للباحث أو المؤلف أو المفكر أو العالم  لعملية المراجعة العلمية الصارمة والدقيقة من قبل المختصين أو الخبراء في نفس المجال العلمي.

إن عملية التحكيم العلمي تعرّف على أنها عملية تقويم نتائج البحث العلمي، أو مخططات هذا البحث، وذلك وفقاً لكفاءتها وأهميتها، ويكون هذا من قبل خبراء مؤهلين يعملون في مجال البحث العلمي وفي التخصص العلمي ذاته. ويتم من خلالهم تحديد مدى صلاحيتها للنشر أو الاستخدام في البحث العلمي.

احترفت مؤسسة المنارة للاستشارات المساعدة الأكاديمية عبر فريق عمل مميز يضم تخصصات متعددة، يعمل فريق الخبراء والمتخصصون ضمن فريق المنارة للاستشارات بتحكيم الأبحاث العلمية أو أدوات الدراسة وفق الأسس العلمية الموثّقة في المجلات العلمية، ولعل الأهمية الحقيقية التي تكمن في تحكيم الأبحاث العلمية أو أدوات الدراسة تتركز في:

  • التقييم والنقد الدقيق لمختلف جوانب العمل العلمي لإظهار جوانب القوة التي يتمتع بها وإظهار نواحي القصور التي تعتريه.
  • إظهار مدى التزام العمل العلمي بخطوات المنهج العلمي وأساسياته، ومن ثم الحكم عليه وتقييم ما قدمه من جديد يمكن إضافته للتخصص العلمي الذي يتبعه الباحث.
  • التحكيم العلمي قد يمثل إضافة للعمل العلمي بما يبديه المحكمون من ملاحظات وتوصيات ترفع من قدر العمل العلمي إذا أخذ بها الباحث.
  • التحكيم العلمي أحد أهم الجوانب الداعمة لتطور الإنتاج العلمي، حيث تعتمد أغلب المعطيات البحثية على مدى إفادة الباحثين من ملحوظات المحكمين ومقترحاتهم.

تنفرد المنارة للاستشارات عن الآخرين بتميزهم الواضح في تقديم خدمة تحكيم الأبحاث العلمية وذلك من خلال مختصين وخبراء في تخصصات مختلفة حيث أن أهم ما يميز عمل المنارة التالي:

  • خبراء على اطلاع واسع وقدرة عالية على تحكيم الأبحاث العلمية وأدوات الدراسة وفق الأسس العلمية.
  • التحكيم العلمي للأبحاث ولأدوات الدراسة خلال مدة زمنية قصيرة.
  • تحكيم الأبحاث العلمية وأدوات الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية.

 الضمانات التي تقدمها المنارة للاستشارات 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة