توصيات تقرير جاهزة - إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي - المنارة للاستشارات

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي
اطلب الخدمة

توصيات تقرير جاهزة - إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي

(ماهيتها، مكوناتها، أهميتها، أقسامها، والأمور الواجب على الباحث مراعاتها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي)

لا شك أن توصيات البحث العلمي تمثل أحد المكونات المهمة التي يتكون منها البحث العلمي، والتي من شأنها أن تبين مدى ضرورة أن يقوم الباحث العلمي بعرض كل من اقتراحاته وأفكاره التي يرى أنها قد تضفي معرفة أكبر للقارئ. حيث أنها تمثل مساحة الباحث العلمي الخاصة في توصيل المعلومات التي تنبع من ذاته للقارئ والأخذ بها بعين الاعتبار.

 ماهية توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة 

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة

تُعد التوصيات مجموعة من الاقتراحات، الأفكار، والإضافات التي تساهم في جعل البحث أكثر كفاءة، وتعرّف التوصيات أيضًا بالملاحظات التي تتم إضافتها حول الموضوع الرئيسي للبحث، وتساهم في توضيح طبيعته أكثر، أو تساعد الأشخاص الذين يتابعونه، أو يقومون بالعمل عليه مجددًا، في الحصول على المعلومات التي تتيح لهم إجابات حول الأسئلة، أو الأمور التي يبحثون عنها، فتعتبر توصيات البحث العلمي هي الغاية التي من أجلها قام الباحث بدراسة الموضوع وإجراء البحث، فهي الثمار التي تتوصل إليها الدراسة. لذلك يجب الاهتمام بها اهتمامًا جيدًا فلا تظهر متسرعة أو مختصرة أو جزئية وكأنها مجرد تكملة شكلية للبحث. حيث تتضمن التوصيات الاقتراحات الخاصة بالباحث والملاحظات الجديدة التي قام بإضافتها على البحث.

 ما أهمية التوصيات في البحث العلمي؟ - توصيات تقرير جاهزة 

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة

من المعلوم أن توصيات البحث العلمي إحدى العناصر الرئيسة التي تشكل البحث العلمي نظرًا لأهميتها الجمّة في عملية إعداد البحث وفي التأثير على القارئ، وتتمثل هذه الأهمية من خلال إعطاء مساحة للباحث في حقه بتوجيه القارئ من وجهة نظره العلمية الصحيحة، حيث تمثل توصيات البحث العلمي ركناً خاصاً للباحث في كتابة اقتراحاته للقارئ حول الموضوع، فهي تلخص الاستنتاجات الجزئية المستنبطة من كل فصل، والنتائج العامة المستخلصة من البحث بكليته، حيث تقدم إجابات أو حلولًا وافية لإشكالية البحث ولجميع فرضياته وتساؤلاته الواردة في مقدمة البحث وباقي عناصر البحث العلمي، لذلك فهي تُشعِر القارئ بمدى اهتمام الباحث فيه حيث يقدم له أدق الملاحظات فيما يتعلق بموضوع البحث أو بمواضيع ذات صلة لجعل القارئ أكثر اهتمامًا في قراءة أكثر حول موضوع البحث العلمي.


 أقسام توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة 

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة

تنقسم توصيات البحث العلمي الي رأي الباحث العلمي وكذلك وآراء اللجنة. رأي الباحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مجموعة من التوصيات، حيث يذكر الباحث العلمي في توصيات البحث العلمي كل من الحلول والمقترحات لمشكلة البحث العلمي، ويذكر الباحث العلمي في توصيات البحث العلمي أيضاً مواضيع مقترحة لبحوث علمية مستقبلية تكون بنظرة مهمة جداً، وتسهم توصيات البحث العلمي في توضيح نتائج البحث العلمي التي توصل إليها الباحث العلمي، والطرائق التي اتخذها في إعداده للبحث العلمي. أما آراء اللجنة المشرفة، حيث يبرز هذا النوع من توصيات البحث العلمي في الأبحاث العلمية الجامعية، والتي يتم كتابتها على عدة مسودات، إلا أنه هناك العديد من الأمور التي يجب على الباحث أن يتحرى بالتمسك بها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي. 

حيث يجب على الباحث أن يدرك مدى أهمية وضرورة ارتباط جميع التوصيات في بعضها البعض وتكاملها مع محتوى الموضوع المتناول، وأن تكون جميعها هادفة، بحيث أن تصل بالقارئ إلى معنى صحيح ومفهوم، بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على أن تكون جميع توصيات البحث العلمي دقيقة وأن تكون صحيحة لغةً.

إذ أن توصيات البحث العلمي تكون بمثابة اتصال الباحث العلمي مع الشخص الذي يقوم بقراءة البحث العلمي، حيث أنه يقوم بتوجيهه إلى كيفية التعامل مع موضوع البحث العلمي عندما يود القارئ بالكتابة عنه. علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بتوجيه القارئ حول كيفية البدء في كتابة بحثه العلمي بحيث أن يبدأ فيما انتهى عنده الباحث العلمي. كما ويقوم الباحث بتقديم الاقتراحات حول ضرورة اتباع الكيفية الصحيحة في كتابة البحث العلمي بشكل عام. ومن هنا، يجدر القول بأن الباحث العلمي يتحرى بالدقة في توصيات البحث العلمي للقارئ؛ وذلك لأنها تمثل النصائح الذي يقوم القارئ باتباعها من أجل القيام بكتابة بحث علمي خاليًا من الأخطاء الذي قد يرتكبها الباحث العلمي الجديد.


 الأمور الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة جزء توصيات البحث العلمي على نحو علمي صحيح 

  1. الإطلاع على الدراسات العلمية السابقة التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي. وذلك من أجل الإطلاع على كيفية عرض الباحث العلمي لتوصيات البحث العلمي.
  2. المتابعة مع المشرف الأكاديمي الخاص به من أجل معرفة كيفية كتابة توصيات البحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  3. دراسة ماهية توصيات البحث العلمي وأهمية توصيات البحث العلمي وكذلك دراسة الأمور الواجب عليه كباحث علمي اتباعها من أجل كتابة جزء توصيات البحث العلمي على النحو المطلوب.
  4. كتابة توصيات البحث العلمي ضمن نقاط محددة وبلغة سهلة يتمكن القارئ من فهمها.
  5. كتابة توصيات البحث العلمي بحيث تكون كل توصية من توصيات البحث العلمي المكتوبة ذات صلة بالظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  6. كتابة توصيات البحث العلمي على أن تكون من لغته الخاصة، أي لا يقوم الباحث العلمي بكتابة توصيات البحث العلمي التي كانت قد كتبت من قبل باحث آخر سابق له يتناول ذات موضوع البحث.

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي - توصيات تقرير جاهزة

 ماهية التوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟ - توصيات تقرير جاهزة 

التوصيات والمقترحات في الدراسة العلمية هي عبارة عن مجموعة من الحلول النهائية من وجهة نظر الباحث، ويتم تدوينها بناءً على ما توصل إلى الباحث العلمي من نتائج ضمنية.

تختلف طبيعة التوصيات من باحث لآخر، فهي نتاج ذهني في المقام الأول، فعلى سبيل المثال في حالة تدوين الدراسة العلمية لموضوع واحد على مستوى مجموعة من الطلاب كل على حدة، فمن الطبيعي أن يسوق كل باحث توصيات نابعة من خلفيته المعلوماتية بعد إجراء البحث.


 ما الفرق بين الخاتمة والتوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟ 

يوجد كثير من الخلط الذي يحدث بين خاتمة البحث والتوصيات والمقترحات في الدراسة العلمية.

وسوف نوضح ذلك كما يلي:

بالنسبة للخاتمة:

تعد الخاتمة هي نهاية البحث العلمي، فما هي إلا تعبير عن كامل البحث بأسلوب موجز وبسيط، ويجب أن يسوق فيها الباحث ما بذله من مجهودات علمية أدت إلى ظهور البحث بتلك الصورة.

تبدأ الخاتمة ببعض الجمل مثل وفي الخاتمة أو في نهاية البحث... إلخ.

من حيث إفراد المساحة ينبغي أن لا تزيد الخاتمة على صفحة كتابية، وهي تتشابه في طريقة عرضها مع المقدمة البحثية.

من الممكن وضع بعض الآيات أو الأحاديث النبوية الشريفة في الخاتمة.

بالنسبة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي:

تعد التوصيات والمقترحات جزءًا بحثيًّا مهمًّا قد يكون على درجة أكبر من حيث الأهمية بالمقارنة بخاتمة البحث، وهذا الجزء هو المعبر عن رغبة الباحث في وضع الأفكار والمقترحات الجديدة؛ لحل المشكلة التي عجز الآخرون عن حلها.

تبدأ التوصيات والمقترحات في الدراسة العلمية في الغالب بجملة بناءً على ما تم التوصل إلية من نتائج تتمثل في..... يمكن أن نقوم بوضع الحلول التالية........

 من حيث إفراد المساحة فهي أكبر بكثير من الخاتمة، ويمكن أن تصل إلى صفحتين أو ثلاث صفحات.

ملحوظة: هناك البعض ممن يعتبرون جزءي المقترحات والخاتمة كجزء واحد يعرف باسم "فصل الخاتمة". ويدون هكذا في فهرس البحث العلمي، وهناك من يقوم بالفصل على اعتبار أن كل جزء مستقل بذاته. ولا يوجد نمط معين للترتيب فيما بينهما. فهناك من يقوم بوضع صفحة الخاتمة قبل التوصيات أو العكس، غير أنه من وجهة نظرنا. يجب وضع التوصيات والمقترحات قبل الخاتمة النهائية، ويليها قائمة المراجع.


 ما أهمية التوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟ 

مساعدة الباحثين الآخرين:
في الغالب تعد التوصيات والمقترحات وسيلة مهمة. وذلك لبناء قواعد علمية جديدة لدى الباحثين الآخرين ممن يرون أهمية في إعادة الدراسة مرة أخرى، ومن ثم يبدؤون مما انتهى إليه البحث.

جزء مهم يُعتمد عليه في تقييم البحث:
قد يلجأ المناقشون أو المقيمون إلى التوصيات والمقترحات في الدراسة العلمية. من أجل الوصول إلى انطباع نهائي عن الجديد الذي ساقه الباحث في الدراسة العلمية. ومن ثم الاعتماد على ذلك في وضع تقييمات الدرجة العلمية.


 ما طرق انجاز التوصيات والمقترحات في البحث العلمي؟ - توصيات تقرير جاهزة 

أولًا: بالنسبة للمقترحات التي يضعها الباحث

هناك كثير من الطرق الابتكارية التي يمكن أن تكون وسائل لحصول الباحث على مجموعة التوصيات والمقترحات كما يلي:

ما تفرزه الدراسة من حلول: من السهل على الباحث العلمي أن يدون التوصيات والمقترحات في الدراسة العلمية. وخاصة في ظل دراسة مشكلة أو موضوع البحث لفترة زمنية كبيرة. كما يحدث في الدراسات العليا مثل الماجستير أو الدكتوراه. وبالتالي يجد الباحث مع كل جزء يمر به فكرة جديدة لحل معضلة معينة. وبالتالي تجتمع جميع الحلول في النهاية لتكون التوصيات والمقترحات، فعلى سبيل المثال في حالة دراسة مشكلة التدخين السلبي. وآثاره على الإنسان غير المدخن، فأثناء دراسة الوضع على مجموعة من الأفراد في مكان معين. فقد يجد الباحث فكرة جديدة، وهى توفير حجرة خاصة للمدخنين، وهكذا ابتكار كثير من التوصيات.

آراء بعض المبحوثين: قد يكون هناك بعض الأمور التي يثيرها المبحوثون، والتي من الممكن أن تكون بداية لحلول المشكلة، ويقوم الباحث ببلورة تلك العناصر، ووضعها في نصابها العلمي الصحيح، وإضافة ما يراه مناسبًا؛ لصياغة التوصيات والمقترحات.

​ثانيًا: بالنسبة لمقترحات المشرف على البحث

هناك بعض أنواع الأبحاث العلمية التي تتطلب وجود مشرف على البحث العلمي، مثل رسالة الماجستير. حيث يتم عرض البحث على المشرف قبل أن يتم طرحة للمناقشة، ومن ثم يقوم بالاطلاع عليه لتقييمه بصورة مبدئية. والهدف من ذلك هو الوصول بالرسالة أو البحث لأعلى درجات الجودة. وتعديل الأجزاء غير المناسبة من وجهة نظر المشرف.


وأخيرًا، يتم كتابة صفحة توصيات البحث العلمي قبل الصفحة المختصة للمصادر والمراجع حتى تكون خلاصة ثانية للبحث. إن كتابة توصيات البحث العلمي تمثل إحدى الركائز التي يعتمد عليها الباحث لإيصال المعنى المقصود للقارئ وهي أيضًا تشكل نقطة التلاق بين الباحث والقارئ، فالباحث في هذه الزاوية يأخذ حقه في مساحة معينة يقترح ويزود القارئ من خلالها بعض المعلومات المتعلقة بذات الموضوع أو حول نقطة تمت للبحث بصلة.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة