صفات وملامح المنهج الوصفي - المنارة للاستشارات

صفات وملامح المنهج الوصفي

صفات وملامح المنهج الوصفي
اطلب الخدمة

 ملامح المنهج الوصفي 

لا بد أن هناك العديد من الملامح الخاصة بالمنهج الوصفي التي بدورها تعمل على توضيح الصورة والأسلوب الخاص بالمنهج الوصفي للباحثين والقارئين للدراسات التي تتبع هكذا منهج، بالإضافة إلى أنها تكشف الغطاء عن طبيعة المنهج الوصفي وكيفية اتباعه. إن أول هذه الملامح تتمثل في أن المنهج الوصفي يجيب عن الأسئلة المتعلقة ب مَنْ، وأين، وكيف، وماذا، ومتى. حيث تكمن أهمية المنهج الوصفي في أنه يقوم بوصف وتحليل وتفسير المشكلة وإيجاد الاقتراحات والحلول الخاصة بمشكلة الدراسة من خلال الإجابة على الأسئلة التي تبدأ بأدوات الاستفهام تلك. إن ثاني هذه الملامح التي تختص بالمنهج الوصفي هو أنه يعد بحثًا إحصائيًا؛ وذلك لأن فكرة الدراسة التي تتبع المنهج الوصفي تعتبر دراسة معايير ومتوسطات والعديد من الحسابات الإحصائية، حيث تزود الإحصاءات الوصفية طرق عرض للبيانات على شكل رسومات بيانية التي تعتبر كأسلوب شائع يتبعه الباحثين من أجل تنظيم المعلومات وأيضًا البيانات الرقمية التي تم تجميعها من أفراد عينة الدراسة.

إن ثالث هذه الملامح أن الدراسة التي تتبع المنهج الوصفي تهدف لجمع البيانات بلا زيادة أو نقصان، وبدون تلاعبات في سياق الدراسة بحيث تتناول المواقف والأحداث كما تكن في صورتها الطبيعية. كما وتعتبر رابع هذه الملامح بأن تعبير نتائج الدراسة التي تعتمد المنهج الوصفي تختلف باختلاف طبيعة المشكلة. حيث يمكن عرض نتائج الدراسة بالطريقة الكمية أو بالطريقة الكيفية أو بكليهما معًا. يتمثل خامس هذه الملامح في أن الدراسات التي تتبع المنهج الوصفي تختلف عن بعضها البعض؛ وذلك باختلاف مستوى تعمق كل منها من حيث جمع البيانات والمعلومات والاحصائيات والوصف للظاهرة التي كل منها بدورها تنظم العلاقة بين المعلومات ودراسة تأثير إحدى العوامل أو عدد منها على النتائج.

تنسيق الرسائل العلمية

إن سادس هذه الملامح بأن المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في العديد من الدراسات التي تتعلق بالظاهرة الاجتماعية والإنسانية؛ وذلك لأنه من الصعب إخضاع عدد من الظواهر للتجارب والمختبرات، لذا فيفضل استخدام المنهج الوصفي وهو المنهج الأسلوب الوحيد الذي يدرس الكثير من الظواهر من خلال الدراسات الوصفية. لعل آخر الملامح الخاصة بالمنهج الوصفي بأن الدراسات التي تتبع المنهج الوصفي تعتبر دراسات علمية وليست أبحاثًا؛ وذلك لأنها تعمل على تقديم وصف وتفسير للواقع حول قضية معينة.

ختامًا، يمكن القول بأن لكل منهج له خاصته من الملامح التي يختلف بها عن غيره، إلا أن المنهج الوصفي له العديد من الملامح التي بها يشعر الباحث بأنه قد جمع بين أكثر من منهج في وقت واحد والتي من شأن المنهج الوصفي يساعد على رسم صورة وصفية مفصلة في ذهن القارئ حول المشكلة التي تناولها الباحث في دراسته.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة