أنواع المصطلحات البحثية في نموذج خطة البحث العلمي

اطلب الخدمة

لا شك أن تعريف وتوضيح المصطلحات التي يحتوي عليها نموذج خطة البحث من أهم الخطوات التي لا بد على الباحث بالأخذ بها بعين الاعتبار وأن يقوم بها؛ وذلك من أجل رسم صورة مفهومة في ذهن القارئ حول متغيرات نموذج خطة البحث التي من شأنها أن تزود القارئ بالفكرة العامة الخاصة بنموذج خطة البحث والمشكلة خاصته. لذلك تمثل تعريف مصطلحات نموذج خطة البحث حجر الأساس لفهم القارئ أو تزويده بالمعلومات الإضافية إلى جانب الخلفية العامة التي يمتلكها حول مشكلة البحث. لذا، فقد تتنوع تعريفات مصطلحات نموذج خطة البحث، فقد تكون إما على شكل مفهوم، أو تكوين فرضي، أو تعريف اجرائي.

حيث يتم تعريف بعض المصطلحات عن طريق توضيح مفهومها، ويقصد بالمفهوم بأن يقوم الباحث بذكر الملاحظات حول خصائص الأحداث التي يتناولها الباحث في دراسته، فهو يمثل المعنى الذي يدونه الباحث بناء على المنطق الذي يتولد من خلال الانطباعات والخبرات والإدراك الذي يصل إليه باحث الدراسة نتيجة رحلته البحثية في تجميع المعلومات بشتى الأدوات والأساليب من أجل كتابتها في نموذج خطة البحث خاصته. لذا، يقوم الباحث بوضع المفاهيم الخاصة للمصطلحات الواردة في الدراسة بتوحيد عدد من السلوكيات والأحداث تحت عنوان واحد عام.

أما فيما يتعلق بالتكوين الفرضي، فهو أن يقوم الباحث خلال عملية كتابة نموذج خطة البحث بتصور فكري كبير حول مفهوم وأبعاد وأفضل ما توصل إليه العلماء إلى وقتنا الحالي حول شيء معين أو سمة محددة. حيث يستخدم الباحث التكوين الافتراضي في نموذج خطة البحث؛ وذلك لأنه تم تصميمه بشكل خاص ومقصود لغرض علمي خاص بحيث لا يمكن ملاحظه هذا النوع بشكل مباشر. على سبيل المثال، إذا تم اختيار الذكاء كمفهوم نظري، فإنه يدخل ضمن مخطط نظري بحيث يرتبط بطرق عديدة بعدد من التكوينات الأخرى، أما اذا تم اعتبار الذكاء كتكوين فرضي، فإن الذكاء في هذه الحالة يعتبر محدد ومعرف حتى يمكن ملاحظته ومن ثم قياسه، لذا يعد التكوين الفرضي أحد التعريفات التي يقوم بها الباحث بالكتابة خلال عملية كتابة نموذج خطة البحث. 

يستخدم الباحث في كتابة نموذج خطة البحث أيضًا التعريف الاجرائي في توضيح المقصود في مصطلحات الدراسة التي قد تكون ذاتها أو تشمل على متغيرات الدراسة. فهذا التعريف يقوم به الباحث من أجل تعريف المفاهيم أو التكوينات الخاصة بتحديد الأنشطة أو الاجراءات اللازمة لقياسها.

ختامًا، فإن باحث نموذج خطة البحث يختار ما يناسبه من كيفية تعريف مصطلحات البحث خاصته وما يناسب المشكلة المتناوَلة وما يناسب القارئ المقصود من دراسته.

 

 

 

 للاستفسار أو طلب المساعدة الأكاديمية اضغط هنا

مع تحيات:

 

 

مؤسسة المنارة للاستشارات ولخدمات الباحثين

أنموذج البحث العلمي 

 

هل كان المقال مفيداً؟