مصادر مشكلات نموذج خطة البحث العلمي

مصادر مشكلات نموذج خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

 

إن مشكلات نموذج خطة البحث تلعب دورًا هامًا في تباين الدراسات عن بعضها البعض، حيث تتمثل المصادر الخاصة بمشكلات نموذج خطة البحث في الخبرة، والاستنتاجات حسب النظريات، والأدبيات أو الدراسات السابقة، والمصادر غير التربوية.

تشكل الخبرة أول المصادر التي يمكن للباحث أن يلجأ إليها كمصدر لمشكلة نموذج خطة البحث التي يتناولها في الدراسة خاصته، حيث يمكن أن يكون الباحث هو ذاته الممارس التربوي الذي يكون قد خاض التجربة ذاتها في مشكلة الدراسة. على سبيل المثال، فإن كان الباحث ذاته هو معلم في إحدى المؤسسات التعليمية، فإنه قد يقوم بصياغة المشكلة حسب خبرته في المجال التعليمي ووضع الظاهرة الأكثر شيوعًا وانتشارًا مثل العلاقة بين المعلمين والطلاب أو الطلاب ومستوى التحصيل الدراسي، إلخ. حيث يقوم الباحث حسب خبرته في المجال الذي يعمل به بصياغة مشكلة الدراسة القائم على عملها؛ وذلك من أجل إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة أو تقديم الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها تقلص من انتشار مشكلة الدراسة الحالية.

تعد استنتاجات الباحث لمشكلة الدراسة حسب النظريات هي ثاني مصدر من مصادر حصول الباحث على مشكلة الدراسة. حيث يتمكن الباحث أن يستنتج مشكلة دراسته من خلال نظريات متعددة لها علاقة بشتَّى المجالات، مثل: المجال التربوي، والتعليمي، والصحي، والاجتماعي، إلخ. على سبيل المثال، إذا كان البحث مستمد من المجال التربوي، يلجأ الباحث إلى الاطلاع ودراسة النظريات المتعلقة بالمجال التربوي، ومن ثم استنباط الباحث أحد المشكلات المتعلقة بالمجال التربوي، فلتكن النظرية عن التوقع، فيقوم الباحث بصياغة مشكلة نموذج خطة البحث خاصته عن توقعات المعلم حول إنجاز الطلاب فيما يخص مادة معينة، أو توقعات المعلم اتجاه التحصيل الدراسي لمرحلة معينة من مراحل الطلاب المدرسية. لذلك، يمكن القول إن باحث نموذج خطة البحث يمكنه استخلاص مشكلة محددة نتيجة اطلاعه على نظرية معينة تخص مجال محدد؛ ذلك ليتمكن فيما بعد من متابعة رحلته البحثية التي تقوده في النهاية إلى الوصول إلى الحلول اللازمة والأكثر حداثةً حول المشكلة المعنية.

تمثل الدراسات السابقة ثالث المصادر التي يستطيع من خلالها باحث نموذج خطة البحث بالخروج بمشكلة بحثية يمكن التحري عنها وإيجاد الحلول المناسبة لها. عند رجوع الباحث إلى الدراسات السابقة وقراءتها وتحليلها وإدراك المعنى الحقيقي لمحتواها، فإن هذه الخطوة تعتبر أكثر منفعةً وجدوىً على ذهن الباحث؛ وذلك لأن الدراسات السابقة بشأنها تزود باحث نموذج خطة البحث بالأسئلة المنطقية حول مشكلة بحث معينة، وبالتالي الأساليب والأدوات المستخدمة في الكشف والتحري عنها. بالإضافة إلى أن الدراسات السابقة تنمي قدرة المراجعة لدى الباحث، فيرغب باحث نموذج خطة البحث بالرجوع الى الدراسات السابقة للتأكد من آخر الاستنتاجات والنتائج وآخر الحلول التي قد توصل إليها الباحثون السابقون؛ من أجل استئناف العملية البحثية حول ذات المشكلة.

تشكل المصادر غير التربوية المصدر الرابع من المصادر الذي تلهم باحث نموذج خطة البحث حول مشكلة البحث، فهي تمثل قضايا المجتمع المعاصرة. حيث يقوم الباحث بصياغة مشكلة حول قضية مجتمع ما. على سبيل المثال، إن كان يسود في المجتمع قضية حول تعليم الأطفال من جنسيات مختلفة، فإنه قد يقوم باحث نموذج خطة البحث بالبحث حول أثر تدريس الأطفال من جنسيات متعددة على سير العملية التعليمية الحالية، والعديد من القضايا الأخرى.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة