ماهية Plagiarism 

يقابل مصطلح Plagiarism) ) في اللغة العربية ما يسمى بالسرقة الأدبية. حيث تعتبر السرقة الأدبية من أكثر المنافذ خطورة وانتشارًا التي يلجأ إليها المكلَّف بكتابة البحث خاصته وذلك عند الاطلاع على العديد من المؤلفات والأبحاث التي تتناول نفس متغيرات عنوان البحث الذي يود بكتابته، إذ يقوم الباحث بأخذ ما ورد من ألفاظ أو تعابير في المراجع الأخرى، فإما أن يأخذها كما هي دون أي تغيير من أجل كتابتها في بحثه أو يقوم الباحث بإعادة صياغة بعض المفردات، وفي كلا الحالتين لم يقم بالتنويه إلى مؤلف النص أو الفكرة الحقيقي.

فماذا يقصد بما يسمى ب Plagiarism) ) وما يقابلها في اللغة العربية بالسرقة الأدبية؟

إذ أن (Plagiarism) هو منفذ يلجأ إليه الباحث وذلك عند تكليفه بالقيام بعمل بحثي معين إلا أن عدم التزامه بالأمانة العلمية ولا سيما الأمانة البحثية يدفعه إلى البحث حول ما تتناوله المؤلفات والمصادر المتعددة من موضوعات التي هي نفسها تشكل متغيرات بحثه وقيامه بالأخذ منها سواء كان المأخوذ نصًا طبق الأصل من المصادر والمراجع الأصلية أو قيامه ببعض الصياغة التي يمكن اكتشافها عن طريق برنامج فحص الانتحال (Plagiarism).

لا شك أن ((Plagiarism يحتوي على السرقة الفكرية التي تعني بأن الباحث الذي يقوم بالبحث عن مصادر ومراجع باختلاف أنواعها من أجل كتابة البحث خاصته يقوم بسرقة عبارات وفقرات تنص على أفكار محددة قد تتمثل في استنتاجات لتجارب معينة إن كان الكتاب يتناول موضوعًا علميًا، إذ أن هذه الأفكار لا يحق سوى للذي قام باكتشافها أن يقوم بكتابتها ونشرها في بحوثه ومؤلفاته الخاصة. يجدر الإشارة إلى أن السرقة الأدبية هنا يقصد بها السرقة الفكرية؛ وذلك لأن الباحث يقوم بإعادة صياغة للأفكار المنصوصة في مؤلَف معين وكتابتها في بحثه ونسبها إليه بينما لم يكن قد أجرى أي من التجارب التي تؤكد من صحة هذه الأفكار. حيث يتم اكتشاف السرقة الفكرية في حال تمت سرقة الفكرة نصًا من المرجع الأصلي.

 وهنا يمكن القول بأن السارق الأدبي هو ذاته سارق الفكرة ولم يقم إلا بكتابتها نصًا كما تم تدوينها في المرجع الأصلي أو يقم بكتابتها مع تغيير بسيط في الصياغة فيسهل كشف السرقة الفكرية عند إجراء فحص السرقة الأدبية أو فحص الانتحال الذي بدوره بكشف السرقة الأدبية والسرقة الفكرية التي قام بكل منها المكلف بعملية الكتابة عن موضوع ما. 

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي