ماذا تعني خطة البحث؟

تعد خطة البحث أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث العلمي بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة البحث. تعتبر خطة البحث من أهم الوسائل المستخدمة في حل مختلف المشكلات التي ترجع إلى اختلاف المجالات منها المجالات الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والاجتماعية والدينية.

يقوم الباحث العلمي باستخدام الطرق الحديثة التي بدورها تساعد الباحث العلمي في الوصول إلى المعلومات الضرورية لإثراء البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي كتابته الذي من شأنه أن يحتوي على حلول مناسبة وحديثة للمشكلة التي تحتويها خطة البحث. من أهم هذه الطرق هي الطرق التي تعتمد على التحليل والاحصاء من أجل وصول الباحث إلى التطوير من الحقائق العلمية المختلفة التي كان قد توصل إليها الباحثون السابقون، حيث تفتح هذه الحقائق التي يصل إليها الباحث العلمي في كتابة خطة البحث خاصته الأفق حول كتابة خطة بحث جديدة حول ذات مشكلة البحث أو عن قضية مشابهة.

لا شك أنه يتم قياس الجودة الخاصة بخطة البحث عن طريق تحديد مدى التزام الباحث العلمي بمكونات خطة البحث والتزامه بكل عنصر من عناصر خطة البحث الأساسية وكيفية تعامل الباحث على العلمي مع كل من العناصر الخاصة بكتابة خطة البحث، مما يؤدي إلى انتاج خطة بحث على نحوٍ شاملٍ من حيث المحتوى واللغة المستخدمة، إذ يجب أن يستخدم الباحث العلمي اللغة العلمية في كتابة خطة البحث بحيث أن تكون هذه اللغة لغة سهلة الفهم وواضحة المعنى تفاديًا لحدوث أي لبس عندما يقرأه القارئ أو المشرف الخاص بالباحث العلمي.

إن خطة البحث تمثل تحقيقًا لأهداف منشودة كان الباحث العلمي قد عرضها في بداية خطة البحث، حيث تتعلق هذه الأهداف بموضوع البحث العلمي وبكيفية تحقيقها والوصول إلى النتائج المرجوة في خطة البحث العلمي. لذا، يمكن القول بأن خطة البحث تشكل حجر الأساس كونها تحتوي على أهمية البحث العلمي والدوافع التي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة خطة البحث وعوامل اختيار المشكلة التي تحتوي عليها خطة البحث، وأسئلة البحث التي أيضًا تحتويها خطة البحث في المقدمة، بالإضافة إلى نتائج خطة البحث أو توصيات الباحث العلمي واقتراحاته التي تبين مدى اهتمام الباحث وانتماء الباحث لمشكلة خطة البحث. 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي