دوافع كتابة مقترح بحث علمي - المنارة للاستشارات


دوافع كتابة مقترح بحث علمي



دوافع كتابة مقترح بحث علمي

إن كتابة مقترح بحث علمي ينتج عن العديد من الدوافع الذي بدور كل دافع أن يمثل حافزًا أساسيًا لكتابة مقترح بحث علمي على نحوٍ شاملٍ وجيد. حيث تتمثل هذه الدوافع كما التالي:

  1. إن انتشار العديد من القضايا والمشكلات في جميع جوانب الحياة، سواء كانت مشكلات اجتماعية أو دينية أو سياسية وغيرها من المشكلات في الآونة الأخيرة التي قد تدفع المهتمين وأصحاب الاختصاص في كل من المجالات السابقة في التحري حول أسباب انتشار تلك المشكلات وحول ما تؤول إليه هذه المشكلات في المستقبل، وهذا بدوره يمثل دافعًا قويًا من أجل كتابة مقترح بحث علمي يشمل على مشكلة بحثية معينة حتى يقود الباحث إلى حلول مناسبة لها دور قوي في التخلص من مشكلة مقترح البحث العلمي ومعالجتها.
  2. إن اهتمام الباحث العلمي في مجال تخصصه يقوده إلى كتابة مقترح بحث علمي مبدع؛ وذلك لأن أصل الابداع في كتابة مقترح بحث علمي يتمثل في مدى اهتمام الباحث العلمي ووجود الشغف حول الكتابة في مشكلة معينة في مقترح بحث علمي له الدور الأول في كشف الحقائق عن المشكلة الذي يحتويها.
  3. إن قراءة مقترح بحث علمي قديم يتناول قضية لا تزال منتشرة في هذا العصر تجعل الباحث العلمي الوقوف عند نتائج هذا المقترح من أجل كتابة مقترح بحث علمي جديد بأدلة وحقائق ومعلومات أكثر حداثةً من سابقها وبالتالي يكن لها وقعًا أكثر ايجابيًا على الباحث العلمي نفسه وعلى المجتمع.
  4. إن مشرف البحث له دورًا قويًا في ارشاد الباحث العلمي حول موضوع يستحق كتابة مقترح بحث علمي حوله، وهنا يقوم مشرف البحث بتدريب الباحث العلمي حول كيفية كتابة مقترح بحث علمي جيد، بالإضافة إلى أن مشرف البحث يلعب دورًا هامًا في الاشراف والاطلاع على سير الباحث العلمي في خطوات كتابة لمقترح بحث علمي حول الموضوع التي تم توصيته به.
  5. إن الشبكة الالكترونية المعلوماتية تشكل مصدرًا هامًا في اقتراح العديد من الظواهر التي تتطلب كتابة مقترح بحث علمي حولها وذلك عبر الوصلات الإخبارية عبر العديد من مواقع التصفح الالكترونية. حيث تسلط المنشورات بكافة أنواعها سواء كانت منشورات ذات صلة بالدين أو السياسة أو الاقتصاد وغيرها من الأنواع الأخرى على عدد كبير من الظواهر التي يجدر على الباحث العلمي بكتابة مقترح بحث علمي حولها من أجل الوصول إلى كيفية التغلب على هذه الظواهر في حال كان لها دورًا سلبيًا على أفراد المجتمع، أو من أجل الحث على أهمية دراسة ظاهرة مقترح البحث العلمي القائم.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك