كيفية الحصول على مشكلة خطة البحث - المنارة للاستشارات


كيفية الحصول على مشكلة خطة البحث



كيفية الحصول على مشكلة خطة البحث

 

لا شك أن خطة البحث تحتوي على مشكلة البحث كجزء أساسي في كتابة خطة البحث، حيث تلعب مشكلة البحث دورًا مهمًا في اختلاف الأبحاث العلمية عن بعضها البعض.

إذ يحصل الباحث العلمي على مشكلة خطة البحث من العديد من المصادر المختلفة التي تتمثل في التالي:

  1. الخبرة: تعد الخبرة المصدر الأول الذي يلجأ اليها الباحث العلمي في بحثه حول مشكلة خطة البحث من أجل البحث عن أسباب حدوث مشكلة خطة البحث والبحث عن الحلول الملائمة لها. حيث الباحث العلمي المتخصص في مجال ما، لا بد أن تكون له خبرة في مجال تخصصه والتي تدفعه الى ابتكار خطة بحث حول مشكلة أو ظاهرة أو قضية تستحق الكتابة. إذ لم يكن لدى الباحث العلمي الخبرة الكافية في اختيار مشكلة لخطة البحث، فلا بد أن يتجه إلى ذوي الخبرة ليقوموا بالطرح عليه عدد من المشكلات البحثية التي لطالما يبحث باحثوها عن حلول وأساليب معالجة لها.
  2. الاستنتاجات: لأن هناك العديد من النظريات في شتّى المجالات، مثل المجال الصحي، والتربوي، والاجتماعي والتعليمي، وغيرها من المجالات، فإن الباحث العلمي يطلع ويقوم بقراءة النظريات التي لها صلة بمجال تخصصه ويقوم بصياغة مشكلة خطة بحث بناءً عليها.
  3. الدراسات السابقة: لا شك أن كل دراسة سابقة تحتوي على مشكلة محددة، إذ أن لجوء الباحث العلمي لدراسة شيء ما حول خطة البحث خاصته، فإن الدراسات السابقة لها دورًا أساسيًا في ارشاده إلى أفكار أخرى أو متغيرات أخرى يمكن إضافتها إلى مشكلة خطة البحث التي قام بتصميمها، بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسات السابقة توسع مدارك الباحث العلمي حول كيفية كتابة مشكلة البحث في خطة البحث.
  4. قضايا المجتمع: تمثل قضايا المجتمع المعاصرة جُلَّ المصادر الذي يستطيع الباحث العلمي منها الحصول على مشكلة خطة البحث بشكل صحيح، أي أن الباحث العلمي يقوم بصياغة مشكلة لخطة البحث الخاصة به بناءً على الظواهر الطبيعية والمشكلات الواقعية المعاصرة؛ وذلك من أجل التحري حول أهم أسباب انتشار مشكلة خطة البحث وعوامل حدوثها والوصول إلى نتائجها. حيث يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث اللازمة لكتابة خطة بحث جيدة وذلك بناءً على آخر المستجدات التي تظهر حول جميع قضايا المجتمع، فيفضل الباحث العلمي القيام بالإجراءات البحثية حول قضية معينة من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها في أسرع وقت ممكن.

لذا يمكن القول بأن هناك العديد من المصادر الذي يمكن للباحث العلمي اللجوء إليها عند كتابة مشكلة خطة البحث العلمي مثل الخبرة وأصحاب الخبرة، والاستنتاجات، والدراسات السابقة، وقضايا المجتمع المعاصرة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك