كيفية تحديد جودة خطة البحث

لا شك أن جودة خطة البحث تمثل الحجر الأساسي في كتابة بحث علمي متكامل قائم على التزام الباحث العلمي بجميع مكونات خطة البحث العلمي وترتيب مكونات خطة البحث. يتم قياس جودة خطة البحث العلمي وذلك بتحديد مدى كتابة الباحث العلمي لجميع عناصر خطة البحث العلمي والالتزام بكتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث على حدة بطريقة سلسة ومفهومة.

تقوم الجهة المشرفة حول البحث العلمي بقياس الجودة الخاصة بخطة البحث التي كان قد كتبها الباحث العلمي فيما يتعلق بمشكلة أو ظاهرة أو قضية معينة. لا بد أن جودة خطة البحث العلمي تحددها مدى اتباع الباحث العلمي للمعايير الخاصة لكل مكوِّن من مكونات خطة البحث العلمي، فعلى سبيل المثال لا بد أن يكتب الباحث العلمي عنوان خطة البحث بمعنى واضح ولغة سليمة من الأخطاء النحوية والاملائية والعلمية، ولا بد أن تكون لغة خطة البحث من لغة الباحث العلمي بشكل خاص. وعلاوة على ذلك، يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث على ملخص كاملٍ حول أهمية مجال تخصص الباحث العلمي على الفرد والمجتمع، والأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي دون غيره من العناوين، والدور الإيجابي لاختيار هكذا عنوان خطة بحث على الفرد والمجتمع، يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث الأغراض المرجو تحقيقها من كتابة البحث العلمي، وأسئلة الدراسة الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.

لذا يمكن القول إن تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث العلمي يجب أن يكون قائمًا على أسس ومعايير يتميز بها كل عنصر عن غيره من العناصر. لا بد أن يأخذ الكاتب بعين الاعتبار بالجهة المستهدفة من خطة البحث، أي يستخدم اللغة السهلة والقوية على حدٍ سواء، أي اللغة التي تخرج بالنهاية بشكل متماسك ومفيد للقارئ بغض النظر عن مجال تخصص القارئ.

إن أهم علامات جودة خطة البحث العلمي هي التزام الباحث العلمي في مشكلة البحث وتقيد البحث العلمي الخاص به بالمشكلة التي يحتويها، أي لا يجب على الباحث العلمي التفرع في مشكلات أو ظواهر تبعد عن مشكلة البحث الأساسية. ولا بد للباحث أن يتبع المعايير اللازم الأخذ بها بعين الاعتبار عند اختيار مشكلة البحث أو الكتابة عن مشكلة خطة البحث التي تشكل أساس العملية البحثية، فكل الجهود الذي يقوم بها الباحث العلمي تكون من أجل جمع المعلومات حول مشكلة البحث والبيانات اللازمة لإثراء خطة البحث والذي بدورها تزود القارئ بأهم المعلومات حول مشكلة البحث، بالإضافة إلى أنها تعطي انطباعًا جيدًا حول مدى اطلاع الباحث العلمي للدراسات والبحوث السابقة التي تتناول نفس موضوع خطة البحث.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي