الباحث العلمي ودوره في كتابة خطة البحث العلمي

الباحث العلمي ودوره في كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

الباحث العلمي ودوره في كتابة خطة البحث

تعريف الباحث العلمي
الباحث العلمي هو حجر الأساس في كتابة خطة البحث العلمي، والركيزة الأساسية التي تحافظ على أصالة المعلومات والبيانات المكتوبة في خطة البحث، حيث أن الباحث العلمي يخطط لإجراء الدراسات اللازمة التي تثبت صحة الفرضيات التي يتم ذكرها في خطة البحث العلمي أو تنفي هذه الفرضيات، ويعتمد أصالة المعلومات المذكورة في البحث على مدى تحري الباحث العلمي الدقة خلال كتابة خطة البحث.

تعريف الباحث العلمي فهو الفرد الذي يقوم بكتابة البحث وخطة البحث العلمي وما يليها من خطوات للوصول للنتائج العلمية المرجوة. ويكون الباحث العلمي إما طالباً أو أساتذاً في أحد الجامعات أو الكليات أو المعاهد العلمية.

دور الباحث العلمي في كتابة خطة البحث
يتوقف دور الباحث العلمي في كتابة خطة البحث على الخطوات والإجراءات التي تحتويها خطة البحث، حيث أن دور الباحث العلمي في كتابة خطة البحث يختلف حسب كل خطوة من خطوات خطة البحث، ويمكن تلخيص دور الباحث العلمي حسب خطوات خطة البحث حسب التالي:

1. عنوان خطة البحث:
إن عنوان خطة البحث هو واجهة البحث للقارئ، ويشترط على الباحث عند كتابة عنوان خطة البحث أن يكون عنوان خطة البحث شاملاً وواضحاً ويعطي دلالة صحيحة حول الموضوع الذي يبحث فيه الباحث العلمي، ويمكن القول بأن عنوان خطة البحث الذي يكتبه الباحث العلمي يمثل الانطباع الأول للقارئ فيما يخص خطة البحث، كما ويجب على الباحث العلمي أن يكتب عنوان البحث العلمي دون زيادة في عدد الأحرف المحددة علميا وهي 60 حرفاً.

2. مقدمة خطة البحث:
يجب أن مقدمة خطة البحث من صياغة ولغة الباحث العلمي، وأن يتأكد الباحث العلمي احتواء مقدمة خطة البحث على ملخص شامل حول الدراسة العلمية، كما ويجب أن يعي الباحث العلمي بأن احتواء مقدمة خطة البحث على معلومات وبيانات مقتبسة من أبحاث ودراسات سابقة دون توثيقها قد يؤدى إلى رفض بحثه لاحتواءه على انتحال أدبية.

3. تحديد مشكلة البحث:
يقوم الباحث العلمي بتحديد المشكلة أو الظاهرة التي يقوم بالتحري والبحث عنها وعن أسبابها وأسباب حدوثها وانتشارها، ليتمكن القارئ من معرفة مجال الدراسة العام للباحث العلمي وبحثه، ولا سيما أن تحديد مشكلة خطة البحث تضفي إلى الباحث العلمي مزيدًا المعرفة والخبرة في ذات المجال، ولا شك أن مشكلة البحث العلمي تزود قارئ الدراسة ماهية فكرة الباحث العلمي الأساسية التي جعلته يقدم على دراسة موضوع خطة البحث.

4. تحديد فروض البحث:
عند كتابة الباحث العلمي لفروض الدراسة يجب أن تكون إما أسئلة أو عبارات خبرية، بحيث يقوم الباحث العلمي خلال رحلته البحثية إما بإثباتها أو نفيها، ويعتمد ذلك على النتائج الذي يصل إليها الباحث العلمي، ولا مما لاشك أن النتائج العلمية التي يخرج بها الباحث العلمي تعتمد كليًا على الفروض الذي يضعها الباحث العلمي في بداية كتابة خطة البحث العلمي.

5. تحديد حدود البحث:
إن دور الباحث العلمي خلال تحديد حدود البحث يقوم على تحديد الزمان والمكان سيقوم فيه بدراسته وبحثه، ولا ريب أن لكل بحث علمي الحدود المكانية والزمانية المختلفة عن البحوث الأخرى.

6. تلخيص الدراسات السابقة:
يقوم الباحث العلمي بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تخص مجال الدراسة، وتعمل الدراسات السابقة توسيع مدارك الباحث العلمي فيما يتعلق بمتغيرات عنوان خطة البحث وتزود الباحث بأهم المعلومات التي لا بد عليه من كتابتها في البحث العلمي بشكل مرتب وسليم.

7. كتابة قائمة المراجع:
يتلخص دور الباحث العلمي خلال إدراج المصادر على اتباع نظام الجامعة أو المؤسسة الدراسة في توثيق وكتابة المراجع، ولذلك يجب على الباحث أن يقوم بكتابتة المراجع مع مراعاة الترتيب الأبجدي للمصادر في الصفحة الأخيرة للبحث المخصصة.

المصدر: 


للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟