• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • خطة بحث جاهزة pdf عن: أثر استخدام الجداول والرسوم البيانية في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة التاريخ في مدارس مدينة المحويت


 

خطة بحث جاهزة pdf عن:​ أثر استخدام الجداول والرسوم البيانية في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة التاريخ في مدارس مدينة المحويت

لا ريب أن الطلاب يواجهون الكثير من الصعوبات في كيفية فهم وحفظ المنهج في مادة التاريخ وذلك نظرًا لتعدد الفصول والدروس المتعلقة بمادة التاريخ. لذا، فقد يلجأ الكثير من المدرسين إلى استخدام وسائل عدة خلال العملية الدراسة في الفصل الدراسي من أجل تنمية القدرات الخاصة بالطلاب التي من شأنها تعمل على زيادة القدرة لديهم في إدراك المعنى الكلي لدروس مادة التاريخ وبالتالي تسهيل عملية الحفظ التي بدور كل منها تساعد على زيادة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب فيما يخص مادة التاريخ.

إذ أن باحث هذه الخطة قد هدف إلى توضيح الأثر الفعلي لاستخدام الجداول والرسوم في العملية التدريسية في مادة التاريخ من أجل تنمية قدرات الطلاب في الفهم والتصور والخيال فيما يتعلق بالنصوص التاريخية الموجودة في دروس المنهج في مادة التاريخ. بحيث قام الباحث العلمي في خطة البحث هذه بتقسيم الطلاب إلى مجموعتي تجريبية وضابطة؛ وذلك من أجل استنتاج الفروق بين التحصيل الدراسي قبل استخدام الجداول والرسوم في العملية التدريسية والتحصيل الدراسي بعد استخدامهم ذات الجداول والرسوم في العملية التدريسية، وذلك حسب البيانات الناتجة من أداء عملهم في منهج مادة التاريخ وتحليلها بعد ذلك.

لم يكن استخدام الجداول والرسوم في العملية التدريسية بالأمر الجلل ما لم يكن لكل من الجداول والرسوم في العملية التدريسية الدور القوي في تنمية قدرات الطلاب فيما يتعلق بمحتويات دروس مادة التاريخ، ولا شك أن ملاحظة معلمو مادة التاريخ بوجود صعوبة لدى الطلاب في الفهم والحفظ هي مصدر إلهام المعلمين في اللجوء إلى استخدام الجداول والرسوم في عملية تدريس منهج التاريخ وذلك من أجل القيام بالعملية التعليمية في مادة التاريخ على نحوٍ جيد.

كما جاء في خطة البحث إن فهم محتوى مادة التاريخ لم يكن بالأمر السهل لدى الطلاب وذلك بسبب العديد من العوامل، إلا أن استخدام الجداول والرسوم في العملية التدريسية له الطرق الخاصة الذي تعمل على لفت انتباه الطلاب وبالتالي توضيح أهداف وأغراض الدرس في مادة التاريخ وهذا بدوره يسهل لهم كيفية فهم مقصودات الدرس بحيث يصعب نسيان الطلاب لأهداف دروس مادة التاريخ وبالتالي يسهل تذكرهم إياها.

لذا يمكن القول بأن خطة البحث أوضحت أهمية استخدام الجداول والرسوم في العملية التدريسية وخاصة في مادة التاريخ؛ وذلك من أجل أن تسير العملية التدريسية على نحوٍ ممتع؛ فيساعد ذلك من زيادة التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادة التاريخ، وبالتالي تعزيز الطرق والأساليب القائمة في تدريس مادة التاريخ على نحوٍ أمثل وذلك باستخدام الجداول والرسوم التعليمية؛ وذلك لمدى أهميتها في خلق جو من الاثارة لدى الطلاب. يجدر بالذكر بأن خطة البحث احتوت على أهمية اقدام كل معلم من معلمي مادة التاريخ على دورات مهتمة في كيفية تدريس الطلاب دروس مادة التاريخ باستخدام الجداول والرسوم التعليمية. ختامًا، تتمثل دوافع الباحث العلمي التي قامت على تشجيعه على إجراء هكذا خطة بحث في ملاحظة مستوى تحصيل الطلاب في مادة التاريخ الناتج عن قلة فهمهم وإدراكهم لمحتوى دروس مادة التاريخ.

يمكنكم تحميل نموذج خطة البحث PDF عبر موقع المنارة للاستشارات من خلال الضغط هنا.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي