• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • خطة بحث جاهزة pdf عن: فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن


خطة بحث جاهزة pdf عن: فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن

لا شك أننا نعيش في ثورة من التقدم في مجالات التعليم ومجالات البحث العلمي أيضًا. إن استعمال الحاسوب كأداة تعلم في العملية التعليمية له دور كبير في تطور العملية التعليمية المتمثلة في تدريس الطلاب جميع المواد ولا سيما مادة اللغة العربية لما تحتاجه اللغة العربية من مهارات ضرورية التي من شأنها أن ترفع المستوى التحصيلي لدى الطلاب فيما يتعلق بالدروس المنهجية. لذا لقد أصبحت الحاجة إلى استخدام الحاسوب في توصيل المعلومات في المدارس من الضروريات التي لا بد من وجودها من أجل تسهيل عملية ايصال المعرفة بين المدرسين وطلابهم وأن يتم تبادل المعلومات بشكل أكثر سرعةً وحداثةً.

إن ضعف الأداء اللغوي بشكل عام والتذوق الأدبي بشكل خاص لقد دفع الباحث العلمي لكتابة خطة البحث حول فاعلية استخدام الحاسوب في التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الأساسية. لذا يمكن القول بأن غرض خطة البحث هو الكشف عن أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعلم فعالة يتم عن طريقها معالجة الضعف في الأداء في الصف الدراسي، وبالتالي التدني في التحصيل الدراسي. يكمن هدف خطة البحث في تنمية المهارات المتعلقة بالتذوق الأدبي لدى الطلاب وذلك من خلال البرنامج المحوسب في مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة الأساسية.

لذا، فإن خطة البحث هذه تهدف إلى توضيح مدى أهمية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل الحاسوب في المدرسة من أجل تنمية المهارات النحوية وكذلك مهارات التذوق الأدبي المتعلقة بمادة اللغة العربية، ولا يجب التقيد بالأساليب التعليمية التقليدية لطالما وجدت أساليب حديثة من شأنها أن تسهل العملية التدريسية في جميع المواد ولا سيما مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة الأساسية.

لعل هذه الخطة من أهم المصادر التي يمكن الرجوع إليها لمعرفة مدى أهمية تنمية المهارات المتعلقة بالتذوق الأدبي لطلاب المرحلة الأساسية وذلك عن طريق البرنامج اللغوي المحوسب الذي بشأنه أن يعمق العملية التعليمية في مادة العربي. علاوة على ذلك، لقد أشارت خطة البحث إلى نتائج استخدام الحاسوب في العملية التدريسية بشكل عام وفي دراسة التذوق الأدبي بشكل خاص. لقد أوضحت خطة البحث إلى النتائج الجيدة الذي سيحصل عليها كل من المدرسين والطلاب خلال عملية تبادل المعلومات عن طريق الحاسوب وبعد انتهاء كل منهم من الحصة الدراسية.

لقد أوضحت خطة البحث بدور البرنامج المحوسب في تسهيل العملية الدراسية فيما يتعلق بمادة اللغة العربية. وأن للحاسوب الأسلوب الخاص في جلب المتعة للطلاب خلال عملية تدريسهم ولفت الانتباه منذ بداية الحصة الدراسية إلى نهايتها. بالإضافة إلى ذلك، لقد أوضحت الخطة الدراسية بأن للحاسوب الجو المميز الذي بدوره يضفي شيئًا من البهجة بنفوس طلاب الرحلة الأساسية؛ فيولد لديهم حب القراءة وعدم الملل.

ختامًا، فكانت نتيجة خطة البحث واضحة ومحدودة بالتصميم التجريبي، وتقسيم عينة طلاب المرحلة الأساسية في الأردن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضاغطة.

يمكنكم تحميل نموذج خطة البحث PDF عبر موقع المنارة للاستشارات من خلال الضغط هنا.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي