نظرة عامة على ماهية نموذج خطة بحث علمي

إن نموذج خطة البحث العلمي الجيد هو الذي يساعد في تطور العلم والمعرفة واكتشاف الحقيقة التي لطالما الباحث العلمي يبحث حولها وهي الحقيقة التي من شأنها أن تعالج المشكلة التي تتناولها نموذج خطة البحث مما يقود الباحث إلى كتابة النتائج المرجوة في نموذج خطة البحث العلمي.

لعل أهم ما يميز تطور الدول وتقدمها هو قدرة انتاجها من الأبحاث العلمية بحيث يتعلق كل بحث علمي بنموذج خطة بحث علمي في مجال معين، إذ يقوم الباحث العلمي بإعداد نموذج خطة بحث علمي حول المجال الذي يهتم به الباحث العلمي. لا شك أن إعداد خطة بحث علمي هو أكثر وأهم الوسائل التي يقوم بها الباحث العلمي باستعلامٍ واستقصاءٍ منظمين وذلك بهدف أن يقوم الباحث العلمي بعملية استكشافية للمعلومات اللازمة حول موضوع نموذج خطة البحث العلمي أو بأن يقوم الباحث العلمي بعملية تصحيحية للأخطاء الشائعة حول موضوع معين.

إذ يقوم الباحث العلمي باتباع هذا الاستقصاء العلمي الخاص بنموذج خطة البحث العلمي بالقيام بإعداد الخطوات اللازمة لاختيار المنهج العلمي الملائم لنموذج خطة البحث القائم عليها، وبالتالي تحديد الأدوات الضرورية التي بشأنها أن تقود الباحث العلمي حول أكثر المعلومات أهميةً وأكثر البيانات دقةً وبالتالي قيام الباحث العلمي بالكشف عن الحقائق والبراهين والأدلة التي كل منها يمثل نتائج نموذج خطة البحث العلمي.

إن بعض أهداف إعداد نموذج خطة بحث تشتمل على دراسة الباحث العلمي لظاهرة معينة تم شيوعها مؤخرًا وبالتالي وضع التفسيرات حول انتشارها بالآونة الأخيرة. بالإضافة إلى أن أهم أهداف الباحث العلمي الذي يدفعه إلى إعداد نموذج خطة بحث حول مشكلة أو قضية معينة هو أن الباحث العلمي يود بالقيام بتجميع أكبر عدد ممكن من المعطيات التي تمد بصلة إلى موضوع أو ظاهرة المشكلة التي يتناولها في نموذج خطة البحث العلمي؛ وذلك من أجل عرض بعض التنبؤات في نموذج خطة البحث العلمي التي يتوقع الباحث العلمي حدوثها مستقبلًا وفق المعلومات المتوفرة حاليًا. علاوة على ذلك، يكمن الهدف الأساسي الذي من شأنه أن يحفز الباحث العلمي إلى نموذج خطة بحث معينة هو إرادة الباحث العلمي في الحصول على أهم النتائج العلمية الجديدة وذلك بعد ان يقوم الباحث العلمي بالبحث حول القضية التي يتناولها نموذج البحث العلمي في دراسات وأبحاث سابقة. لا شك أن الباحث العلمي الجيد هو الذي يتمكن من تطوير قدراته المعرفية والمعلوماتية حول قضايا معاصرة ولا سيما يحدث ذلك إلا بإعداد نموذج خطة بحث علمي من شأنه أن يقود الباحث العلمي إلى تطوير معرفة أو معلومة سابقة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي