ضمانات جودة نموذج خطة بحث علمي - المنارة للاستشارات


ضمانات جودة نموذج خطة بحث علمي



ضمانات جودة نموذج خطة بحث علمي

لا شك أن هناك الشروط ولا سيما الضمانات التي تشير إلى جودة نموذج خطة بحث علمي عن غيره من النماذج. إذ أن تلك الضمانات هي ذاتها التي تجعل نموذج خطة البحث العلمي جيدة المحتوى وقابلة للاستفادة ومحققة الأهداف المرجوة. إذ تتمثل هذه الضمانات في التالي:

  1. أن يكون نموذج خطة البحث مستوفيًا جميع العناصر الواجب توافرها بالشكل الترتيبي المتفق عليه، إذ يقوم الباحث العلمي بإعداد خطة بحث علمي تحتوي على كل مكونات البحث العلمي الجيد بحيث أن يقوم الباحث العلمي بتزويد كل عنصر من عناصر نموذج خطة البحث العلمي بالمعلومات الكافية والتي تمد بصلة كبرى مع موضوع نموذج خطة البحث العلمي.
  2. أن يمتاز نموذج خطة البحث العلمي بالوحدة الموضوعية، وهذا يعني أن يراعي الباحث العلمي أن يكون نموذج خطة البحث العلمي حول ذات المشكلة أو الظاهرة أو القضية التي يتناولها الباحث العلمي في مجال بحثه المتمثل في نموذج خطة البحث العلمي القائم عليه.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح كيفية حصوله على المعلومات والبيانات التي تم احضارها في نموذج خطة البحث العلمي المتناوَل.
  4. أن يحتوي نموذج خطة البحث العلمي على إجابات الأسئلة التي قام الباحث العلمي بطرحها في بداية إعداده لنموذج خطة البحث العلمي، ويشترط أن تكون تلك الإجابات متعلقة بموضوع الأسئلة المطروحة في نموذج خطة البحث العلمي.
  5. أن يكون نموذج خطة البحث العلمي خاليًا من السرقة الأدبية أو الانتحال، ويتم التأكد من خلو نموذج الخطة البحث من السرقة الأدبية وذلك عن طريق إجراء فحص الانتحال المخصص لكشف أي العبارات أو النصوص التي تم أخذها من مصادر معينة تتناول نفس موضوع نموذج خطة البحث.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بتوثيق كل من العبارات والنصوص التي قام باقتباسها وذلك يحتاج إلى معرفة الباحث العلمي الواسعة بكيفية توثيق الاقتباسات وفق الأساليب العلمية الصحيحة.
  7. أن تكون لغة نموذج خطة البحث العلمي لغة قوية وسهلة الفهم تعكس انطباعًا عن المعرفة الواسعة التي يتميز بها الباحث العلمي وهي معرفته بالعلوم اللغوية والنحوية.
  8. أن تكون لغة الباحث العلمي لغة واضحة وسلسة في كتابة نموذج خطة بحث علمي وذلك من أجل تجنب وقوع القارئ أو اللجنة المشرفة على البحث العلمي باللبس والغموض وصعوبة فهم المعنى المقصود من بعض المفردات أو العبارات.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك