كيف أكتب عناصر خطة البحث (العنوان_ المقدمة_ المشكلة_ الفرضيات) - المنارة للاستشارات


كيف أكتب عناصر خطة البحث (العنوان_ المقدمة_ المشكلة_ الفرضيات)



كيف أكتب عناصر خطة البحث (العنوان_ المقدمة_ المشكلة_ الفرضيات)؟

لا شك أن خطة البحث الجيدة تتحدد بمدى التزام الباحث العلمي بكل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث، لذا، فإن كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث العلمي على حدة لها الدور الأساسي في كتابة بحث علمي ذا عناصر خطة بحث متكاملة.

حيث تتكون عناصر خطة البحث بداية بعنوان خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بصياغة عنوان خطة بحث بحيث يكون عنوان خطة البحث واضحًا؛ وذلك لتجنب حدوث لبس أو غموض عند قراءة عنوان خطة البحث، إذ يجب أن يكون عنوان خطة البحث مكتوبًا بلغة سلسة التي بدورها تعطي فكرة عامة حول كل من تخصص الباحث العلمي وكذلك مشكلة البحث التي يود الباحث العلمي بإجراء الرحلة البحثية من أجل الكشف عن أسبابها وعوامل انتشارها وبالتالي نتائجها. يجدر بالذكر بأن يكون العنوان عبارة عن جملة مختصرة.

يتجه الباحث العلمي إلى كتابة مقدمة خطة البحث بحيث تكون مقدمة خطة البحث ذات معنى واضح ولغة خالية من الأخطاء النحوية والاملائية والعلمية، ويجدر بالذكر أن تكون لغة مقدمة خطة البحث من لغة الباحث العلمي. إن أهم ما يميز مقدمة خطة البحث لأنها تحتوي على ملخص كاملٍ حول أهم ما مجال تخصص الباحث العلمي وأثره على الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى أن يقوم الباحث العلمي بتحديد الأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي دون غيره من العناوين. علاوة على ذلك، يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث الأهداف التي دفعته إلى كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أسئلة الدراسة الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.

يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة خطة البحث التي تمثل القضية التي يسعى الباحث العلمي للكتابة عنها في البحث العلمي وتوضيح أسبابها وعوامل انتشارها ومن ثم تحديد نتائج انتشار مشكلة خطة البحث. ثم ينتقل الباحث العلمي إلى كتابة فرضيات خطة البحث، وتكون الفرضيات إما على هيئة أسئلة استفهامية أو عبارات خبرية. يقوم الباحث العلمي بجميع الإجراءات البحثية الضرورية التي من شأنها تقود الباحث العلمي إلى جمع المعلومات حول مشكلة خطة البحث إلى أن تثبت فرضيات خطة البحث أو تنفيها، ويكون ذلك حسب النتائج الذي توصل إليها الباحث العلمي في نهاية رحلته البحثية حول موضوع خطة البحث.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك