أنواع مناهج البحث (المنهج التاريخي_ المنهج الاستقرائي) - المنارة للاستشارات


أنواع مناهج البحث (المنهج التاريخي_ المنهج الاستقرائي)



أنواع مناهج البحث (المنهج التاريخي_ المنهج الاستقرائي)

لا بد من توضيح مناهج البحث بأنها تمثل الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي وهي عبارة عن خطوات متعددة ومنظمة تساهم في إعداد البحث العلمي وفق أسلوب علمي دقيق. ولا شك أن هناك علاقة وثيقة جدًا بين مناهج البحث ومشكلة البحث العلمي وأهداف البحث العلمي، يعتبر البعض أن مناهج البحث تتمثل في الجانب التطبيقي الذي يقوم به الباحث العلمي في مراحل عملية البحث التي من شأنها أن تقود الباحث العلمي إلى الحصول على المعلومات الضرورية والمتعلقة بالظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي القائم عليه.

يمكن القول بأن هناك أربعة أنواع لمناهج البحث بحيث يتميز كل منهج بحث عن الآخر، إلا أن هذا المقال يتناول نوعين من مناهج البحث وهما المنهج التاريخي والمنهج الاستقرائي وفق التالي:

  1. المنهج التاريخي: يعد المنهج التاريخي أخد مناهج البحث التي يعتمد عليها الباحث العلمي الذي يهتم بالقضايا أو المشكلات أو الظواهر التاريخية. إذ يقوم الباحث العلمي باعتماد المنهج التاريخي في الحصول على المعلومات التاريخية المتعلقة بموضوع البحث العلمي مما يقود الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي قائم على حقائق تاريخية ويهدف إلى إثبات حقائق تاريخية متعلقة. حيث يستخدم الباحث العلمي هذا النوع من مناهج البحث من أجل الوصول إلى حل القضايا أو المشكلات أو الظواهر الحديث بناءً على خبرات تاريخية. أهم ما يميز هذا المنهج التاريخي عن غيره من مناهج البحث بأن الباحث العلمي يمكنه توقع توجهات مستقبلية حول مشكلة البحث العلمي، بالإضافة إلى أن المنهج التاريخي يمنح الباحث العلمي الذي يتناول بحثه العلمي موضوعًا تاريخيًا الفرصة في إعادة التقييم للفرضيات التي تم وضعها واعتمادها في زمن الماضي ولكن ضمن إطار المعطيات والمتغيرات والمعلومات الحالية. تجدر الإشارة إلى أن المنهج التاريخي هو أحد مناهج البحث التي يتبعها الباحث العلمي عند تناول بحث علمي حول مواضيع تاريخية.
  2. المنهج الاستقرائي: يعد المنهج الاستقرائي أحد أنواع مناهج البحث، إذ يمكن للباحث العلمي أن يتجه لجمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث العلمي وذلك عن طريق ملاحظة الباحث العلمي الدقيقة للظواهر في صورتها الجزئية، وبالتالي أن يقوم الباحث العلمي بتعميم النتائج التي توصل عليها على جميع أفراد المجتمع الخاص بدراسته، وتجدر الإشارة إلى أن المنهج الاستقرائي هو أحد مناهج البحث التي تعتمد على كل من التجارب والتقديرات الذي لا بد أن يقوم بها الباحث العلمي.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك