شروط كتابة عناصر خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

شروط كتابة عناصر خطة البحث العلمي

شروط كتابة عناصر خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

إن كتابة خطة بحث تحتوي على جميع عناصر خطة البحث تمثل حجر الزاوية في كتابة بحث علمي متكامل قائم على التزام الباحث العلمي بجميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيب مكونات خطة البحث. يتم قياس جودة خطة البحث العلمي وذلك بتحديد مدى كتابة الباحث العلمي لجميع عناصر خطة البحث العلمي والالتزام بكتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث كما يجب. لا شك أن اتباع الباحث للشروط عند كتابة عناصر خطة البحث تحدد جودة خطة البحث التي كان قد كتبها الباحث العلمي فيما يتعلق بمشكلة أو ظاهرة أو قضية معينة. إذ تتمثل شروط كتابة عناصر خطة البحث في التالي:

  1. يجب أن يتبع الباحث العلمي المعايير الخاصة لكل عنصر من عناصر خطة البحث العلمي، إذ لا بد أن يكتب الباحث العلمي عنوان خطة البحث بمعنى لا يُحدث لبسًا ولا غموضًا، ولا بد أن تكون لغة خطة البحث من لغة الباحث العلمي بشكل خاص. بالإضافة إلى أنه يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث على ملخص كاملٍ فيما يتعلق بمجال تخصص الباحث العلمي وأهميته، والأسباب التي دفعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي الذي يشكل العنصر الأساسي الأول من عناصر خطة البحث.
  2.  يجب أن يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث وهي أحد عناصر خطة البحث الأهداف المنشودة من كتابة البحث العلمي، وكذلك أسئلة الدراسة الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.
  3.  يجب أن يأخذ الكاتب بعين الاعتبار الجهة المستهدفة من خطة البحث، أي يستخدم اللغة السهلة والقوية في الوقت ذاته، أي اللغة التي تخرج بالنهاية بشكل متماسك ومفيد للقارئ بغض النظر عن مجال تخصص القارئ. إذ تمثل اللغة السلسة الانطباع الأول لكل عنصر من عناصر خطة البحث.
  4. أن يلتزم الباحث العلمي في مشكلة خطة البحث وأن يقيد البحث العلمي الخاص به بالمشكلة التي يحتويها.
  5. أن يتبع الباحث العلمي الوحدة العضوية لمحتوى خطة البحث، أي لا يقوم الباحث العلمي بالتفرع في مشكلات أو ظواهر تبعد عن مشكلة البحث الأساسية التي تتمثل في أنها أهم عناصر خطة البحث.
  6. أن يقوم الباحث العلمي باتباع المعايير الخاصة بكتابة مشكلة البحث عند اختيار مشكلة البحث أو الكتابة عن مشكلة خطة البحث التي بدورها تشكل أساس العملية البحثية.
  7.  أن يقوم الباحث العلمي بجميع الجهود الذي يقدر عليها وذلك من أجل جمع المعلومات حول مشكلة البحث والبيانات اللازمة لإثراء خطة البحث، فهي تزود القارئ بأهم المعلومات حول مشكلة خطة البحث التي تعتبر أهم عناصر خطة البحث.
  8. أن يقوم الباحث العلمي بقراءة العديد من الدراسات والبحوث السابقة التي تمثل أحد عناصر خطة البحث ويجب أن تتناول نفس موضوع خطة البحث.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة