• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • عناصر خطة البحث (الدراسات السابقة_ منهجية الدراسة_ مراجع خطة البحث)


عناصر خطة البحث (الدراسات السابقة_ منهجية الدراسة_ مراجع خطة البحث)

لا بد أن يلتزم الباحث العلمي الجيد بجميع عناصر خطة البحث؛ وذلك لأن لكل عنصر أهميته التي تميزه عن غيره من عناصر خطة البحث، إذ تشتمل عناصر خطة البحث على عنوان خطة البحث، مقدمة خطة البحث، مشكلة خطة البحث، فرضيات خطة البحث، الدراسات السابقة، منهجية خطة البحث وأدوات الدراسة، المراجع، والملحقات. إذ يتناول هذا المقال ثلاثة عناصر من عناصر خطة البحث وهم الدراسات السابقة، منهجية خطة البحث، ومراجع خطة البحث.

يقوم الباحث العلمي بكتابة ملخص الدراسات السابقة وذلك بالاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول نفس موضوع بحثه العلمي، فيقوم بكتابة ملخصًا حول أهم ما وجد في الدراسات السابقة حول موضوع البحث العلمي، حيث تعمل الدراسات السابقة على توسيع فكر الباحث العلمي حول موضوع البحث العلمي خاصته. حيث يقوم الباحث العلمي بقراءة العديد من الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول نفس موضوع خطة البحث التي يعمل عليها الباحث العلمي. تعتبر الدراسات السابقة من أهم عناصر خطة البحث، فيقوم الباحث العلمي بكتابة أهم ما ورد في الدراسات السابقة وهي تمثل أهم عناصر خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة أهم ما ذكر من وجه الشبه بين الدراسات السابقة وخطة البحث المتناوَلة وذلك من حيث أهداف الدراسة وأغراضها والمنهج المتبع في كل من الدراسات السابقة وخطة البحث التي يقوم بها الباحث العلمي، بالإضافة إلى أوجه الشبه المتعلقة بتوصيات الباحثين السابقين والباحث الخاص بخطة البحث القائمة، وكذلك فيما يتعلق بالنتائج. علاوة على ذلك، فإن الباحث العلمي يقوم بتلخيص وجه الاختلاف بين الدراسات السابقة وخطة البحث المتناولَة.

أما فيما يتعلق منهجية الدراسة وأدوات البحث العلمي كأحد عناصر خطة البحث، يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية المتبعة التي من شأنها أن يحصل الباحث العلمي على الكثير من المعلومات الموثوقة والصحيحة فيما يخص مشكلة البحث العلمي خاصته. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحث بتحديد أداة البحث وهي أحد عناصر خطة البحث التي يستخدمها الباحث العلمي في جمع المعلومات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد الباحث العلمي لعينة ومجتمع الدراسة كعناصر خطة بحث هامّة.

أما فيما يخص مراجع خطة البحث وهو أحد عناصر خطة البحث، يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر التي تشكل أحد عناصر خطة البحث الذي تم التطرق إليها في كتابة خطة البحث والاستعانة بها من أجل كتابة محتوى خطة البحث، إذ يراعي الباحث العلمي نظام معين من أجل عرض المراجع في الصفحة الأخيرة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي