مميزات المنهج الوصفي في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مميزات المنهج الوصفي في البحث العلمي

مميزات المنهج الوصفي في البحث العلمي
اطلب الخدمة

أبحاث وأوراق علمية

من المعلوم أن هناك عدة أنواع لمناهج البحث العلمي، وأن لكل نوع من هذه المناهج له ما يميزه عن غيره من مناهج البحث العلمي. يتناول هذا المقال بأهم ما يتميز به المنهج الوصفي، وهي المميزات ذاتها التي تجعل الباحث العلمي أن يتجه إلى اتباع المنهج الوصفي. تشمل مميزات المنهج الوصفي على:

  1. يتمكن الباحث العلمي من خلال استخدام المنهج الوصفي الحصول على المعلومات التي يصعب الحصول عليها عن طريق الطرق الأخرى مثل الإحصائية والكمية، إذ يستخدم الباحث العلمي المنهج الوصفي بأن يطلع على العديد من وجهات النظر التي لها صلة بمشكلة البحث أو موضوع البحث العلمي.
  2. يعتمد المنهج الوصفي على وجود التفاعل والمشاركة بين الباحث العلمي والمبحوثين. إذ يقوم الباحث العلمي بالحصول على المعلومات التي تتعلق بمشكلة البحث العلمي المتناوَل عن طريق إجراء المقابلات وأنواعها، بالإضافة إلى أن المنهج الوصفي يتبع استخدام المعلومات عن طريق الملاحظات والوثائق الرسمية، والتركيز على انعكاس الظاهرة أو مشكلة البحث على المبحوثين.
  3. إذ اتبع الباحث العلمي المنهج الوصفي، فلا بد عليه أن يصف المكان الخاص بالمقابلة، ووصف الصفات الشخصية التي يتحلى بها المشاركين، وانطباعاتهم حول مشكلة البحث، وطبيعة العمل الذين يشغلونه.
  4. يتمكن الباحث العلمي باستخدام المنهج الوصفي من أجل الوصول إلى المعلومات من مصادرها الطبيعية، فإذا كانت مشكلة البحث عن الطلاق، فيقوم الباحث العلمي باتباع المنهج الوصفي بمعرفة أسباب وعوامل ودواعي انتشار مشكلة الطلاق بإجراء المقابلات حول مشكلة الطلاق مع السيدات في مكان عملٍ ما.
  5. يهتم الباحث العلمي الذي يتخذ المنهج الوصفي دون غيره من مناهج البحث في بحثه العلمي بأدق التفاصيل والشروحات للظاهرة الاجتماعية التي يتحرى عنها، وبالتالي الوضوح لكل أبعاد البحوث التي تتعلق بتلك النوعية.
  6. يستخدم الباحث العلمي عينات صغيرة في البحث العلمي الذي يتبع المنهج الوصفي إلا أن عملية جمع المعلومات تتطلب الكثير من الوقت والتجهيزات المسبقة.

لا شك أن الباحث العلمي يتبع المنهج العلمي المناسب وذلك حسب مشكلة البحث التي يقوم بالتحري عنها من أجل معرفة أسباب هذه المشكلة والدواعي التي أدت إلى هكذا انتشار في هذه المشكلة، إلا أن هناك ما يميز المنهج الوصفي عن غيره من المناهج في أساليب جمع المعلومات وكيفية استخدام المعلومات من أجل كتابتها في البحث العلمي ولا سيما البحث العلمي المتبع للمنهج الوصفي.

 

 كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة