ضوابط عمل خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ضوابط عمل خطة البحث العلمي

ضوابط عمل خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

ضوابط يجدر على الباحث اتباعها عند القيام بطريقة عمل خطة بحث

إن طريقة عمل خطة بحث عبارة عن الوصف أو التحري الذي يقوم به الباحث العلمي حول أبعاد مشكلة معينة، وحيث تعتمد على جمع المعلومات التي تتعلق بموضوع خطة البحث عن طريق منهجية خطة البحث والأدوات وذلك من أجل تحقيق أهداف الدراسة المرجوة والمحددة سلفًا. حيث تتمثل الضوابط التي يجدر على الباحث اتباعها عند القيام بطريقة عمل خطة بحث في التالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي باستشارة ذوي الخبرة حول أهم المشكلات التي تستحق أن يتم التحري عنها واجراء كل ما يلزم لرحلته البحثية من أجل الوصول إلى الهدف المنشود من عمل خطة البحث.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على العديد من الدراسات والأبحاث السابقة التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالطريقة أو الكيفية التي يجب أن يتبعها الباحث العلمي في طريقة عمل خطة بحث.
  3. أن يراعي الباحث العلمي أن خطة البحث التي يقوم بالتحري عنها وكتابتها تكون مستهدفة إلى لجنة الاشراف وكذلك أي قارئ بغض النظر عن تخصصه العلمي، لذا وجب على الباحث العلمي بأن يراعي ذلك في اللغة المستخدمة، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة بحث بلغة سهلة وسليمة من الأخطاء.
  4. أن يراعي الباحث العلمي تعدد الدراسات السابقة وأن يقوم بالاطلاع على العديد منها والتي تمت كتابتها بواسطة باحثون سابقون وذلك لمعرفة أبعاد المشكلة وكيف تم التعامل معها.
  5. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي تعمل على انفتاح الباحث العلمي على العديد من الثقافات، فالباحث يقوم بالاطلاع على عدد من الدراسات السابقة بمختلف جنسيات الباحثين الذين كتبوا دراسات حول ذات الموضوع، ولا شك أن الباحثين السابقين يعكسوا اتجاههم حول مشكلة البحث من وجهة نظر مجتمعهم ولا سيما أن المجتمعات تختلف في نزعاتها واتجاهاتها وآراءها حول ذات مشكلة البحث.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي بدورها توسع مدارك الباحث العلمي وذلك من خلال اطلاعه على مختلف المفاهيم من مختلف الأبحاث أو الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي خاصته.
  7. أن يقوم الباحث العلمي بانتقاء الألفاظ والكلمات التي تليق بالبحوث العلمية، حيث يقوم الباحث العلمي بانتقاء العبارات التي لها وقع علمي قوي تعكس انطباعًا حول مدى فهم الباحث العلمي لموضوع بحثه.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة