دوافع عمل خطة البحث - المنارة للاستشارات


دوافع عمل خطة البحث



دوافع عمل خطة البحث

إن اتباع الباحث لمكونات خطة البحث يشكل حجر الزاوية في شمول ودقة خطة البحث القائم الباحث العلمي على كتابتها. لذا يمكن القول بأن هناك أهمية جمَّة لضرورة كتابة خطة البحث وفق المكونات الأساسية بالترتيب المتفق عليه، حيث تتمثل أهمية عمل خطة بحث حسب العناصر الأساسية في عمل خطة البحث ابتداءً من عنوان خطة البحث وصولًا للملاحق الذي يرفقها الباحث في صفحات خطة البحث الأخيرة في تحديد الأهداف الخاصة بالبحث العلمي وذلك بشكلٍ صحيحٍ ودقيقٍ فيسهل من عملية فهم القارئ للأهداف المرجو تحقيقها من عمل خطة البحث الذي يتناولها الباحث العلمي.

حيث يساعد عمل خطة البحث على تسهيل وصول الباحث إلى أهدافه المنشودة وفق زمن معين؛ وذلك لأن إطلاع الباحث على عناصر خطة البحث الرئيسية يوسع من مداركه حول الوقت اللازم لإنهاء خطة البحث خاصته على الوجه المطلوب. إن عمل الباحث لخطة البحث بشكل مرتب يعمل على توسيع قدرة الباحث على تصور وتوقع العقبات التي من شأنها تعيق الباحث العلمي في عمل خطة البحث حول موضوع معين فيصبح من الصعب على الباحث تغيير موضوع خطة البحث لأنه قد بدأ في تنفيذه، فيختار اكماله رغم كل العوائق التي قد تعيق سيره في العملية البحثية.

لا شك أن أحد دوافع عمل خطة البحث تتمثل بوضع تقييمات خاصة بالبحث وذلك قبل تنفيذه، إذ تقوم الجهة المشرفة بالاطلاع على أهمية خطة البحث التي أدرجها الباحث في المقدمة، وبناءً على ذلك تقوم الجهة المشرفة بتقدير حجم الجهد اللازم لإنهاء العمل على نحوٍ مطلوب وبالتالي تحديد مدى قدرة الباحث على القيام بتنفيذه.

إن عمل خطة البحث تمثل الأساس الذي يقوم عليه اللجنة المشرفة في تقييم البحث العلمي وتحديد مدى قدرة الباحث العلمي على تنفيذ خطة البحث بشكلٍ صحيح وهذا يجعل اللجنة المشرفة بأن تقوم بمتابعة الباحث باستمرار وذلك من خلال عملية الكتابة البحثية الخاصة بخطة البحث.

إن أهم دوافع عمل خطة البحث هي أنها المرجع الأساسي للباحث، حيث أن يقوم الباحث العلمي بالرجوع إلى خطة البحث في حال احتياجه إلى بعض المعلومات أو نسيانه لها، أو من أجل التأكد منها فيما بعد، حيث يدرك الباحث لمدى أهمية عمل خطة البحث وكتابتها بشكلٍ سليم يُسهل على الباحث الرجوع إليها وقت الحاجة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك