ماهية الماجستير

يتمثل الماجستير في الشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطالب الجامعي للمرة الثانية من الجامعة التي اتخذها مكان دراسته للمرحلة الأولى من مراحل الدراسات العليا. إن الماجستير هو المرحلة الأولى من مراحل الدراسات العليا، حيث يعتبر الماجستير الشهادة التي يحصل عليها الطالب الجامعي عندما ينتهي من دراسة تخصص أو مجال معين، ولا سيما أن طالب الماجستير لا يحصل على هذه الشهادة إلا بعد التعمق في دراسة التخصص الذي يدرسه وذلك عن طريق الأبحاث العلمية والمراجع العلمية المختلفة والدراسات السابقة.

حيث تعد فترة دراسة الماجستير عامان دراسيان، حيث يلتحق طالب الماجستير بإحدى الجامعات التي تمنح دراسة الماجستير وتقدم الشهادة الخاصة بالماجستير في المجال الذي يريد الطالب أن يتخصص في دراسته.

إن حصول الطالب على شهادة الماجستير لا تتم إلا عندما أن يقوم الطالب بإنهاء دراسة الماجستير ضمن الساعات المحددة في الجامعة وتتضمن هذه الساعات فيها مناقشة رسالة الماجستير الخاصة بالطالب. حيث يشمل الماجستير على موضوع بحثي يقوم الطالب بتقديمه إلى الجهة المشرفة على مناقشة رسالة الماجستير الخاصة بالطالب.

حيث تقوم جهة مختصة من المشرفين حملة درجة الدكتوراه في نفس مجال رسالة الماجستير التي يعدها الطالب. حيث قوم الطالب بمناقشة رسالة الماجستير خاصته وذلك أمام اللجنة المشرفة، وفي النهاية تقرر اللجنة المشرفة في نهاية المناقشة بمنح أو عدم منح شهادة الماجستير للطالب.

إن دراسة الماجستير يتطلب قواعد أساسية ومن أهمها أن يكون الطالب المقدم على دراسة الماجستير في جامعة معينة قد تخرج من دراسة سنوات البكالوريوس كلها بمعدل يمنح له القبول لدراسة الماجستير. لا بد من ذكر أن هناك نوعين من الماجستير، النوع الأول يتمثل بماجستير التخصصات الإنسانية.

أما النوع الثاني هو ماجستير التخصصات العلمية. حيث لا يمكن لطالب درس بكالوريوس في كلية الآداب أن يدرس ماجستير في تخصص علمي مثل الطب أو الهندسة. ولا يمكن لطالب درس بكالوريوس في كلية الهندسة أن يدرس ماجستير في كلية اللغة العربية وذلك بسبب اختلاف درجة البكالوريوس مع درجة الماجستير، ولكن يستطيع الطالب دراسة تخصص ماجستير مختلفًا عن دراسته في البكالوريوس ولكن تتناسب درجة البكالوريوس مع درجة الماجستير.

يجدر الذكر بأن دراسة الماجستير ليس بالأمر السهل، فهو يتطلب الدراسة المستمرة وعدم مغادرة الركون عن الدراسة لفترة طويلة؛ وذلك لأن دراسة الماجستير هو علم متخصص في مجال ما ولا بد أن يواظب الطالب على القراءة المستمرة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي