أهمية خطة البحث العلمي

يجدر بالبداية توضيح مفهوم خطة البحث العلمي وهو النهج الذي يسير عليه الباحث العلمي من أجل الوصول إلى حقائق علمية التي من شأنها أن تمثل النتائج المرجوة من كتابة خطة بحث علمي، ولا سيما خطة البحث العلمي تتناول موضوعًا واحدًا من أجل الكشف عن جميع أبعاده على الصعيد النظري أو التطبيقي أو كليهما معًا. من هنا يمكن القول بأن خطة البحث العلمي لها أهمية كبرى، ولا بد أن تتضمن أهمية خطة البحث العلمي النقاط التالية:

  1. لا شك أن الأهمية الأساسية التي تدفع الباحث العلمي لكتابة خطة بحث علمي هي اكتشاف بعض من الحقائق الجديدة.
  2. لأن عملية حصول الباحث العلمي على المعلومات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي تحتوي على الكثير من الصعوبات، فإن كتابة خطة بحث علمي تربي الباحث العلمي على الاعتماد على النفس في الوصول على البيانات الضرورية والمعلومات التي يجب أن تحتويها خطة البحث العلمي، وتعِّود الباحث العلمي على التأكد من صحة ودقة المعلومات التي حصل عليها وذلك عن طريق استخدام أكثر الوسائل حداثةً، وهذا بدوره يقود الباحث العلمي إلى كتابة خطة بحث علمي صحيحة وشاملة ودقيقة.
  3. إن خطة البحث العلمي بشأنها أن تمكن الباحث العلمي في انتقاء المنهجية المناسبة عن غيرها من منهجيات البحث العلمي اللازم اتباعها من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بمشكلة أو موضوع خطة البحث العلمي.
  4. إن خطة البحث العلمي وما يمر الباحث العلمي بها من مراحل وخطوات مختلفة تعمل على تهذيب الباحث العلمي وانضباطه فكريًا، إذ يصبح الباحث العلمي أكثر انتماءً لموضوع خطة البحث العلمي خاصته، ولا سيما إن كانت خطة البحث العلمي تتناول مشكلة متعلقة بمجتمع الباحث العلمي.
  5. إن خطة البحث العلمي تزود الباحث العلمي بالقدرة اللازمة والتي من شأنها تساعد الباحث العلمي على أن يقوم بتطبيق عملي من أجل الوصول إلى نتائج البحث على نحوٍ أكثر دقة.
  6. إن خطة البحث العلمي تقود الباحث العلمي إلى نتائج صحيحة ومنطقية؛ وذلك لأن الباحث العلمي يتخذ المنهجية الملائمة لمشكلة خطة البحث العلمي المتناوَلة.
  7. إن خطة البحث العلمي تساعد الباحث العلمي على كشف الستار عن عدد من الحقائق المتناقضة؛ وذلك عن طريق استخدام النظريات الحديثة والعلوم الأكثر حداثةً من أجل تفنيدها.
  8. إن خطة البحث العلمي تقود الباحث العلمي إلى استخدام العديد من التقنيات والأساليب التي من شأنها أن تقود الباحث العلمي إلى نتائج أكثر صحة ودقة وحداثة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي