• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • بعض سمات الشخصية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال من ذوي صعوبات التعلم [محدث]


بعض سمات الشخصية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال من ذوي صعوبات التعلم

لا شك أن صعوبات التعلم تمثل إحدى المشاكل التربوية الخاصة؛ وذلك بسبب تزايد أبعادها التربوية والاجتماعية والنفسية نظرًا لازدياد عدد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، حيث يتكرر رسوب الطلاب من ذوي صعوبات التعلم سواء كان الرسوب في مادة أو أكثر. إذ يعود ذلك إلى عدم التوافق بين النمو اللغوي لديهم مع زيادة الفصول الدراسية، حيث يواجه الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعليم مشاكل كثيرة منها متعلقة في استخدام اللغة في القراءة والكتابة. حيث يصعب عليهم القيام ببعص من العمليات والمسائل الحسابية.

إذ أن باحثة خطة بحث الماجستير هذه قد هدفت إلى تعريف من هم ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى معرفة الخصائص السلوكية والنفسية التي تميز ذوي صعوبات التعلم عن غيرهم من الأطفال العاديين. علاوة على ذلك، إن باحثة خطة الماجستير هدفت إلى تحديد أوجه الاختلاف بين ذوي صعوبات التعلم عن غيرهم من الأطفال العاديين، مثل الجنس والمستوى التعليمي ومكان السكن.

لذا يمكن القول بأن أهمية خطة بحث ماجستير المتناوَلة تكمن في الإشارة إلى أهمية وضع استراتيجية مناسبة تهدف العلاج والإرشاد وذلك من أجل تحسين الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من الناحية السلوكية والناحية النفسية على حدٍ سواء. بالإضافة إلى ذلك أن خطة بحث الماجستير هذه تشير إلى ضرورة إيجاد توافق بين هؤلاء الطلاب من ذوي صعوبات التعلم مع البيئة المحيطة ولا سيما بيئة التعلم والعيش. بالإضافة إلى ذلك، لقد أشارت الباحثة في خطة بحث الماجستير خاصتها إلى أن الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب التي تعاني من تدهورٍ تعليمي.

تشكل قلة توفر الدراسات والبحوث المتعلقة بالجانب النفسي في الوسط الفلسطيني دفعًا قويًا للباحثة بأن تكتب خطة بحث ماجستير هذه. لا شك أن هناك سببًا آخر كان قد دفع الباحثة إلى كتابة هكذا خطة يحث ماجستير وهي أن الباحثة تنوي في لفت أنظار المهتمين إلى حول المشاكل المتعلقة بالسكن في المخيمات.

كما جاءت الباحثة في خطة بحث ماجستير المتناوَلة، فإن الأفال الذين يعانون من صوبة تعلم مختلفون كليًا عن الأطفال المتخلفين عقليًا. أن صعوبة الأطفال في التعلم يؤدي إلى التأثير السلبي على حالتهم النفسية وبالتالي السلوكية ويتعرضون إلى الاضطرابات النفسية. حسب خطة البحث الماجستير doc الخاصة بالباحثة، فإن لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعليم لهم أماكنهم ومحيطهم الأكثر تلائمًا.

لتحميل نموذج خطة البحث من خلال موقع المنارة للاستشارات اضغط هنا.

 

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا