:: كيفية دراسة الماجستير

إن هناك أمور محددة لا بد على الطالب اتباعها من أجل دراسة المرحلة العليا المتمثلة بالماجستير. حيث تتمثل هذه الأمور بالنقاط التالية:

  1. أن يكون لدى الطالب شهادة البكالوريوس: أن يكون الطالب المقدم على دراسة الماجستير في جامعة معينة قد تخرج من دراسة سنوات البكالوريوس كلها بمعدل يمنح له القبول لدراسة الماجستير. لا بد من ذكر أن هناك نوعين من الماجستير، النوع الأول يتمثل بماجستير التخصصات الإنسانية، أما النوع الثاني هو ماجستير التخصصات العلمية. حيث لا يمكن لطالب درس بكالوريوس في كلية الآداب أن يدرس ماجستير في تخصص علمي مثل الطب أو الهندسة. ولا يمكن لطالب درس بكالوريوس في كلية الهندسة أن يدرس ماجستير في كلية اللغة العربية وذلك بسبب اختلاف درجة البكالوريوس مع درجة الماجستير، ولكن يستطيع الطالب دراسة تخصص ماجستير مختلفًا عن دراسته في البكالوريوس ولكن تتناسب درجة البكالوريوس مع درجة الماجستير.
  2. اختيار الطالب لجامعة معروفة وقبوله بها: إن الطالب الذي يريد دراسة أولى المراحل العليا وهي الماجستير، يقوم الطالب بالالتحاق بجامعة معروفة؛ حيث يقدم الطالب طلب الالتحاق بالجامعة في التخصص الذي يود بدراسته فيها، حيث يجب أن يتحقق قبوله الأكاديمي فيها، وبعد ذلك يتمكن الطالب من استكمال باقي إجراءات اللازمة لدراسة الماجستير.
  3. التزام الطالب بحضور المحاضرات: أي يقوم الطالب بالالتزام بعدد الساعات التي قام بتسجيلها ليتممها خلال الفصل الدراسي، ويقوم الطالب بالتحضير للمحاضرات التي سيتوجه إليها، ويتم ذلك عن طريق تزويد الطالب بالمراجع والمصادر التي تساعد الطالب على التحضير والدراسة لمحاضرات الماجستير، حيث تشتمل هذه المصادر على الكتب الموجودة في مكتبة الجامعة أو الكتب التي توجد في مكتبات خارج الجامعة أو عن طريق المواقع الالكترونية التي تقوم بتزويد الطلاب مختلف الكتب المجانية التي من شأنها أن تساعد طالب الماجستير على دراسة كل ما يتعلق بمجال تخصصه، ولا بد أن يلتزم طالب الماجستير بهذا طيلة فترة الدراسة للماجستير.
  4. إعداد الطالب لرسالة الماجستير: حيث تعتبر إعداد الطالب لرسالة الماجستير هي الخطوة الأخيرة التي يقوم طالب الماجستير من خلالها بالتحضير لرسالة الماجستير، حيث يبدأ من عنوان رسالة الماجستير إلى نهايتها بالمتابعة مع الدكتور المشرف عليه؛ وكل ذلك من أجل التحضير لمناقشة رسالة الماجستير.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا