كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير pdf - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير pdf

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير pdf
اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير pdf

تعتبر كيفية كتابة خطة بحث رسالة الماجستير PDF جوهر الرسالة العلمية بمختلف أنواعها سواء كانت الرسالة العلمية الخاصة بالبكالوريوس أو رسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه. حيث تعتبر الرسائل العلمية هي ذاتها الأطروحات التي تتمثل في أنها مجموعة كبيرة من الوثائق التي تشتمل على العديد من البحوث. حيث يتناول هذا المقال حول كيفية كتابة خطة بحث ماجستير.


 كيفية كتابة خطة بحث رسالة الماجستير PDF 

اختيار الطالب لعنوان البحث بحيث يكون عنوانًا قويًا من شأنه أن يصلح ليكون عنوان رسالة ماجستير.  كذلك لا بد أن يكون العنوان واضح ومختصرًا وسهل اللغة. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث محددة، و كذلك لا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات. و كذلك يجب أن يكون عنوان خطة بحث الماجستير عنوانًا شاملًا وموجزًا وقصيرًا وواضحًا.

أن يقوم طالب الماجستير بكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير. لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير ذاته. تعتبر مقدمة خطة بحث الماجستير عن عدد من الفقرات الخالية من العناوين الفرعية أو أي من الهوامش. حيث لا يقوم طالب الماجستير بتجاوز صفحة مقدمة خطة بحث الماجستير عن وصفحة واحدة. إذ يقوم طالب الماجستير أن يحتوي هذه الصفحة بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بلا أي تفاصيل، إذ تمثل المقدمة تمهيد أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد طالب الماجستير أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع.

أن يقوم طالب الماجستير بتحديد مشكلة خطة بحث الماجستير. تمثل العبارات التي يدرجها الطالب والتي تعبر عن نوع مضمون و كذلك مجال المشكلة. إذ يقوم طالب الماجستير بتحديد المشكلة وبعدها مباشرةً تحديد الفرضيات ليتم وضع الخطوات الضرورية للوصول إلى نتائج الرسالة.

اضافات أخرى حول خطوات كيفية كتابة خطة بحث رسالة الماجستير PDF :

  • أن يقوم طالب الماجستير بكتابة أهمية خطة بحث الماجستير. حيث يقوم الطالب أن يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره.
  • أن يكتب طالب الماجستير الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث الأكثر اهتمامًا بالظواهر الأدبية. أما المكانية في المنطقة التي استخدم فيها موضوع رسالته، أما الحدود الموضوعية فهو الموضوع أو المواضيع الذي يشمله خطة البحث ماجستير.
  • يقوم طالب الماجستير بتحديد المنهج الذي يسير عليه في خطة بحث الماجستير. اذ تتحدد منهجية خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها الماجستير.
  • أن يقوم طالب الماجستير بكتابة محتويات البحث التي يتم تقسيمها إلى أبواب عادة تكون من 4 أو 3 أبواب والتي بدورها تنقسم الفصول الواجب تساويها في كل الأبواب ولكل فصل له التوصيات والنتائج والخاتمة.
  • أن يقوم طالب الماجستير بإدراج المصادر في قائمة المراجعويتم ترتيب المصادر وفق الترتيب الأبجدي، أيضا يتم البدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية وأخيرا مواقع الانترنت.

 تنسيق خطة بحث الماجستير: 

تعرف الرسائل العلمية بأنها الرسائل التي يقدمها الباحثون إلى المشرفين بغرض الحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه، ويجب على الباحثين مراعاة تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم قبل تقديمها إلى المشرفين، ويجب تنسيق الرسائل العلمية وفق معايير تنسيق الرسائل التي تضعها الجامعات، وتنسيق الرسائل العلمية له دور كبير في قبول هذه الرسائل، وعند تنسيق الرسائل العلمية يجب مراعاة أن يكون مقياس الصفحة في وورد A4، ويتم كتابة العناوين الرئيسية عند تنسيق الرسائل العلمية بخط غامق حجم 18، والعنوان الفرعية يتم كتابتها عند تنسيق الرسائل العلمية بخط غامق حجم 14، أما محتوى الرسالة العلمية فيكتب عند القيام بتنسيق الرسائل العلمية بخط عادي حجم 14، أحجام هذا الخطوط يتم الالتزام بها عند تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة العربية.

وبالنسبة للهوامش فعند تنسيق الرسائل العلمية يتم ترك مسافة 3سم من يمين الصحة، و2سم من يسارها. أما بالنسبة لترقيم الصفحة في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة العربية فمن الممكن عند تنسيق الرسائل العلمية كتابة الرقم في منتصف أسفل الصفحة، أو يمين أو يسار أسفل الصفحة، وربما يكون أعلى الصفحة، لكن المفضل عند تنسيق الرسائل العلمية كتابة الرقيم في منتصف أسفل الصفحة.


 تنسيق خطة بحث الماجستير والدكتوراه: 

عمليات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه تمنح الرسائل الجاذبية والجمال، لذلك تعد عملية رسائل الماجستير والدكتوراه خطوة أساسية من خطوات عمل رسائل الماجستير والدكتوراه، وهناك مبادئ أساسية يجب على الباحثين أن يتبعونها عند إرادة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بهم، ومبادئ تنسيق الرسائل كالتالي:

  1. عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه: عند تنسيق رسالة الماجستير أو الدكتوراه يجب كتابة العنوان في منتصف الصفحة، ويجب أن يكون مكتوبًا بخط غامق، لكن الجامعات تختلف في نوع وحجم خط عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وكثير من الجامعات تفضل عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه كتابة عنوان الرسالة بخط Simplified Arabic حجم 20.
  2. الشكر والتقدير: عند تنسيق رسائل الماجستير و كذلك الدكتوراه يقدم الباحث في صفحة مستقلة الشكر لمن ساعده على إنجاز رسالته.
  3. الإهداء: الإهداء أيضا يتم وضعه عند تنسيق رسائل الماجستير و كذلك الدكتوراه في صفحة مستقلة حيث يقوم بإهداء رسالته لأهله وأصدقائه.
  4. المحتويات: عندما يقوم الباحثون بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بهم فمن الضروري الاعتناء بفهرس المحتويات، وفيه يتم كتابة عناوين الفصول وأبوابها، وأرقام الصفحات التي تشتمل على هذه العناوين.

مفهوم تنسيق رسائل الماجستير:

مفهوم تنسيق رسائل الماجستير يشير إلى الخطوات التي يتخذها الباحثون من أجل تحسين شكل رسائل الماجستير الخاص بهم. كما أن مفهوم تنسيق رسائل الماجستير يشير إلى الشروط والمعايير التي تضعها كل جامعة عبر دليل تنسيق الرسائل الخاص بها، والحقيقة أنه يوجد مفاهيم عديدة لتنسيق رسائل الماجستير، ومفاهيم تنسيق رسائل الماجستير وإن اختلف في أسلوبها فهي تشير إلى نفس المعنى، حيث إن مفاهيم تنسيق رسائل الماجستير تشير إلى العملية التي يتم فيها القيام بخطوات متسلسلة وفق شروط ومعايير معينة تضعها كل جامعة عبر دليلها من أجل أن تكون رسائل الماجستير أكثر جمال وأكثر أعجب لدى المشرفين والقراء.

فعملية تنسيق رسائل الماجستير ترفع من قيمة الرسائل، و كذلك تسهل عملية قراءتها، ففي حال عدم تنسيق رسائل الماجستير، يصبح الوصول إلى العنوان المراد عسيرًا، حيث تسهل عملية تنسيق رسائل الماجستير الوصول إلى العنوان المراد من خلال ذكر رقم الصفحة التي يوجد بها كل عنوان في قائمة المحتويات، من أجل ذلك فإن عملية تنسيق رسائل الماجستير عملية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.

خطة البحث العلمي كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير pdf

 برنامج تنسيق الرسائل العلمية: 

يعتبر برنامج لاتيكس من أفضل البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل العلمية، فهو من أكثر برامج تنسيق الرسائل العلمية انتشارًا في العالم، حيث يقدم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس الفائدة الكبيرة للطلبة الذين يرغبون في كتابة أو تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم في التخصصات العملية والإلكترونية، حيث يدعم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس كتابة المعادلات الرياضية، كما يعتبر برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس مفيدًا في التخصصات الأدبية، حيث يتيح برنامج لاتيكس للطلبة إمكانية إدراج الجداول والصور، وفهرسة الفصول، ويتميز برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس بدعمه للغات عالمية كثيرة، بما فيها اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، ومن سلبيات برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس هو صعوبة استخدامه مقارنة ببرامج تنسيق الرسائل العلمية الأخرى، ويجب على كل شخص يستخدم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس أن يجيد لغة Mark- up- Languages، لأنه مَن الصعب التعامل مع برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس دون إجادة هذه اللغة.


 تنسيق الرسائل الجامعية: 

عند تنسيق الرسائل الجامعية يجب مراعاة عدم أمور أهمها ما يلي:

  • نوع الخطوط:
    يجب على مَن يقوم بعملية تنسيق الرسائل الجامعية أن يكون على معرفة بأن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية تختلف في طريقة وتنسيقها وأنواع و كذلك أحجام خطوطها عن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية، فمثلًا عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية يتم اختيار خط Simplified Arabic، أما عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم اختيار خط Times New Roman.

  • عناوين الجداول:
    عند تنسيق عناوين الجداول في الرسائل الجامعية يتم وضع رقم الجدول وعنوانه أعلى رأس الجدول.
     
  • عناوين الأشكال:
    عناوين الأشكال في الرسائل الجامعية عند تنسيقها يتم وضعها أسف الأشكال، حيث يتم كتابة ورقم وعنوان الشكل.
     
  • السطور:
    يجب عند تنسيق السطور في الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية ترك مسافة واحدة بين كل سطرين. أما الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم ترك مسافتين.

 شروط وكيفية تنسيق خطة بحث رسالة الماجستير PDF: 

إن عملية تنسق الرسالة تسير وفق خطوات متسلسلة وشروط محددة، وحتى تكون عملية تنسيق الرسالة ناجحة، يجب اتباع شروط تنسيق الرسالة، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • توحيد الخط في النص: 
    يجب عند تنسيق الرسالة مراعاة كتابة نص الرسالة بنفس نوع و كذلك حجم الخط، فلا يجوز عند تنسيق الرسالة كتابة فقرات بخط حجمه 14، وفقرات أخرى بخط حجمه 16، حيث يشترط عند كتابة نص الرسالة الالتزام بحجم أو نوع الخط الذي تحدد الجامعة عبر دليل تنسيق الرسائل الخاصة بها.

     
  • يشترط عند تنسيق الرسالة الاهتمام بتنسيق الرسومات أو الجداول بشكل جيد ودقيق، كما يشترط عند تنسيق الرسالة كتابة عنوان كل جدول ورقمه أعلى الجدول.
     
  • الالتزام بمعايير تنسيق الرسالة التي تضعها الجامعة:
    لذلك يُشترَط على الباحث أن يكون على معرفة بمعايير تنسيق الرسالة الخاصة بجامعته، وأن يلتزم بها عند تنسيق رسالته.
     
  • ترتيب الفقرات أو النصوص:
    وهذا شرط أساسي من شروط تنسيق الرسائل. و كذلك حيث يجب على الباحث عند تنسيق رسالته أن يراعي التنسيق الصحيح لنص وفقرات رسالته.
     
  • عدم التسرع:
    من الضروري جدًا عدم التسرع أثناء القيان بعملية تنسيق الرسالة أو البحث؛ ففي التأني السلامة.

 دليل الجامعة في كيفية كتابة وتنسيق خطة بحث رسالة الماجستير PDF: 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية توضح من خلال دليل الجامعة لكتابة و كذلك تنسيق الرسائل الأمور. التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية تنسيق الرسائل، حيث إن عملية تنسيق الرسائل حسب دليل جامعة الإمام تسير كالتالي:

  • كتابة المتن: يشير دليل جامعة الإمام إلى أنه عند القيام بعملية تنسيق الرسائل يجب كتابة المتن بخط نوعه Arabic traditional، وحجمه 18، كما يشير دليل الجامعة إلا أنه يجب عند القيام بعملية تنسيق الرسائل كتابة الحاشية بنفس نوع الخط ولكن بحجم 14.
  • الهوامش: الهوامش وفق دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل تكون من خلال ترك مسافة مقداره 3.5 من الجانب الأيمن للصفحة. و كذلك مسافة مقدارها 2.5 وللجوانب الأخرى: الأسفل، والأعلى، والأيسر.
  • المسافة بين كل سطرين: يذكر دليل جامعة الإمام لكتابة وتنسيق الرسائل أنه يجب عند القيام بعملة تنسيق الرسائل ترك مسافة واحدة بين كل سطرين.
  • الترقيم: يشير دليل جامعة الإمام إلى ضرورة ترقيم جميع الصفحات عند القيام بعملية تنسيق الرسائل.
  • كتابة الآيات القرآنية: يشترط دليل جامعة الإمام لكتابة وتنسيق الرسالة أن يتم كتابة الآيات القرآنية بالخط العثماني.

 فيديو: مثال على خطة البحث علمي 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة