:: كيفية كتابة خطة بحث ماجستير

تعتبر خطة البحث جوهر الرسالة العلمية بمختلف أنواعها سواء كانت الرسالة العلمية الخاصة بالبكالوريوس أو رسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه. حيث تعتبر الرسائل العلمية هي ذاتها الأطروحات التي تتمثل في أنها مجموعة كبيرة من الوثائق التي تشتمل على العديد من البحوث. حيث يتناول هذا المقال حول كيفية كتابة خطة بحث ماجستير.

إذ تتمثل كيفية كتابة خطة بحث ماجستير في النقاط التالية:

  1. اختيار الطالب لعنوان البحث بحيث يكون عنوانًا قويًا من شأنه أن يصلح ليكون عنوان رسالة ماجستير. لا بد أن يكون العنوان واضح ومختصرًا وسهل اللغة. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث محددة، ولا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات. فيجب أن يكون عنوان خطة بحث الماجستير عنوانًا شاملًا وموجزًا وقصيرًا وواضحًا.
  2. أن يقوم طالب الماجستير بكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير. لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير ذاته. تعتبر مقدمة خطة بحث الماجستير عن عدد من الفقرات الخالية من العناوين الفرعية أو أي من الهوامش. حيث لا يقوم طالب الماجستير بتجاوز صفحة مقدمة خطة بحث الماجستير عن وصفحة واحدة. إذ يقوم طالب الماجستير أن يحتوي هذه الصفحة بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بلا أي تفاصيل، إذ تمثل المقدمة تمهيد أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد طالب الماجستير أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع.
  3. أن يقوم طالب الماجستير بتحديد مشكلة خطة بحث الماجستير. تمثل العبارات التي يدرجها الطالب والتي تعبر عن نوع مضمون ومجال المشكلة. إذ يقوم طالب الماجستير بتحديد المشكلة وبعدها مباشرةً تحديد الفرضيات ليتم وضع الخطوات الضرورية للوصول إلى نتائج الرسالة.
  4. أن يقوم طالب الماجستير بكتابة أهمية خطة بحث الماجستير. حيث يقوم الطالب أن يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره.
  5. أن يكتب طالب الماجستير الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث الأكثر اهتمامًا بالظواهر الأدبية، أما المكانية في المنطقة التي استخدم فيها موضوع رسالته، أما الحدود الموضوعية فهو الموضوع أو المواضيع الذي يشمله خطة البحث ماجستير.
  6. يقوم طالب الماجستير بتحديد المنهج الذي يسير عليه في خطة بحث الماجستير، اذ تتحدد منهجية خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها الماجستير.
  7. أن يقوم طالب الماجستير بكتابة محتويات البحث التي يتم تقسيمها إلى أبواب عادة تكون من 4 أو 3 أبواب والتي بدورها تنقسم الفصول الواجب تساويها في كل الأبواب ولكل فصل له التوصيات والنتائج والخاتمة.
  8. أن يقوم طالب الماجستير بإدراج المصادر في قائمة المراجع ويتم ترتيب المصادر وفق الترتيب الأبجدي، فيتم البدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية وأخيرًا مواقع الانترنت.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا