:: مراحل كتابة خطة بحث تربوي ::

إن كتابة خطة بحث تربوي لها كيفية محددة تتمثل في مراحل معينة يجب على الباحث التربوي اتباعها من أجل كتابة خطة بحث تربوي سليم. حيث تتمثل مراحل كتابة خطة بحث تربوي في النقاط التالية:

  1. أن يقوم الباحث التربوي تحديد الموضوع اللازم لخطة البحث التربوي أو تحديد عنوان ملائم لخطة البحث التربوي. حيث يجب أن يكون عنوان خطة البحث التربوي مناسب وملائم وله مدلول واضح على المواضيع الفرعية لخطة البحث التربوي. إذ يجب ألا يكون عنوان خطة البحث التربوي طويل أو قصير. بالإضافة إلى ذلك ألّا يكون عنوان خطة البحث التربوي يحتوي على أكثر من متغيرين؛ لصعوبة تطبيق والبحث عن أكثر من متغيرين في خطة البحث تربوي.
  2. أن يقوم الباحث التربوي بكتابة مقدمة البحث التربوي وتوضيح ما تحتوي المقدمة من أفكار ومعلومات رئيسية. إذ يراعي الباحث التربوي عند كتابة مقدمة بحث تربوي بألا تزيد المقدمة وهي أحد مراحل خطة البحث عن المطلوب، ولا بد أن يضع الباحث التربوي في المقدمة التوثيق المطلوب وكل المصادر والمراجع الذي استعان الباحث التربوي بها عند كتابة مقدمة خطة البحث التربوي.
  3. أن يقوم الباحث التربوي بتوضيح مشكلة خطة البحث التربوي والتي تعد جوهر البحث التربوي، حيث يجب أن تكون مشكلة خطة البحث التربوي على شكل هيئة سؤال بحثي أو أن يقوم الباحث التربوي بكتابة فقرة توضح مشكلة خطة البحث التربوي؛ وذلك لأن تلك الأسئلة سيتم تحويلها إلى فروض بحثية في خطة البحث بعد ذلك.
  4. أن يقوم الباحث التربوي بتحديد الأهداف الخاصة بخطة البحث التربوي سواء كان عملي أو علمي أو نظري، حيث الأهداف العملية تحدد ما قدمه البحث من نصائح للعاملين في المجالات التي ذكرتها الدراسة، أما الأهداف العلمية فهي تحدد ماذا قدم البحث للعلم والعلماء.
  5. أن يقوم الباحث التربوي بتحديد فرضيات خطة البحث التربوي، والسؤال هل فرضية خطة البحث التربوي صفرية أم لا، حيث تبدأ فرضية خطة البحث التربوي بعدم وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي توجد بين متوسطات المتغيرات وذلك عند مستوى الدلالة "ألفا"، حيث يتم اجراء الاختبار على الفروض وذلك من خلال ما يقدمه الباحث من اختبارات إحصائية.
  6. أن يقوم الباحث التربوي بتحديد محددات خطة البحث التربوي الزمانية والمفاهيمية والبشرية والمكانية.
  7. أن يقوم الباحث التربوي بتوضيح المنهج المتبع في خطة البحث التربوي سواء كان منهجًا وصفيًا أم تجريبيًا أو نوعيًا أو خلط بين منهجين.
  8. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح إجراءات البحث التربوي، وكيفية اختيار الباحث التربوي للعينة وأدوات البحث ونوع الاختبارات المستخدمة.

يُعد البحث التربوي من أهم النشاطات التي تهدف إلى توفير المعرفة العلمية، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الأهداف التربوية التي تسعى المعرفة العلمية لتحقيقها بشكل أكثر كفاءة وفعالية

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا