مفهوم خطة البحث الجامعي - المنارة للاستشارات


مفهوم خطة البحث الجامعي



 

:: مفهوم خطة البحث الجامعي ::

 

بدايةً يمكن القول بأن كتابة خطة البحث الجامعي هي طريقة يتبعها المشرفون والمحاضرون والمدرسون من أجل تقييم مستويات الطلاب في مادة محددة. حيث يقوم الطالب بالاطلاع على المادة المنهجية التي يتناول دراستها ضمن خطة الجامعة وبدورها يحضر محاضرات أساتذة الجامعة سواء في قاعة الحرم الجامعي أو عن بعد، وبعد قراءة الطلاب والتمعن في المادة المنهجية، يطلب الأستاذ الجامعي من الطلاب بكتابة خطة بحث جامعي حول موضوع معين كانوا قد اتخذوا فكرة عنه في المنهج الجامعي الدراسي، إلا أنه أمرًا محتوما على الطالب الجامعي بأن يلجأ إلى مصادر خارجية من أجل أن يحصل على أكبر عدد من المعلومات وأدق المعلومات صحةً التي بدورها يقوم الطالب الجامعي بكتابة خطة بحث جامعي جيد. إذ تنوعت مصادر الحصول على المعلومات من أجل كتابة خطة البحث الجامعي، حيث تتشكل تلك المصادر في الكتب المنهجية واللامنهجية، مواقع الالكترونية التي من شأنها أن تزود الطالب الجامعي بالكتب والمعلومات الملائمة لكتابة خطة بحث جامعي وفق موضوع معين. حيث يمكن أن يحصل الطالب الجامعي على المعلومات من الوثائق والمجلات التي يتم صدورها رسميًا كمصدر معلومات موثوق.

لعل أهمية خطة البحث الجامعي تتجلى في تزويد الطالب الجامعي المعلومات الملائمة والمناسبة التي تعمل على اثراء ذهنه في موضوع معين، وعلى الصعيد الآخر إن أهمية خطة البحث الجامعي تخدم الطالب الجامعي في رفع درجاتهم ونسبة تقييمهم للمساق في نهاية الفصل.

لذا يمكن القول بأن خطة البحث الجامعي هو تكليف من الأستاذ الجامعي إلى الطالب فيقوم الطالب بالبحث عبر أكثر الأساليب والوسائل حداثةً وصحةً من أجل جمع المعلومات اللازمة لكتابة خطة بحث جامعي حول موضوع معين، وقد يمكن أن يشترك بكتابة خطة بحث جامعي أكثر من طالب وذلك من أجل تشجيع بعضهم البعض والشعور بالحماس؛ وذلك لأنهم خرجوا عن إطار الدراسة المنهجية، فكتابة خطة بحث جامعي تفتح الأُفق للطالب الجامعي ليبحر في المعلومات الخارجية التي تساعد الطالب على كتابة خطة بحث جامعي جيدة.

لا شك أن كتابة خطة بحث جامعي تتطلب الكثير من الجهد وذلك لأن خطة البحث الجامعي تبين مدى قدرة الطالب الجامعي على القراءة الخارجية والفهم الصحيح لمحتوى المواد اللامنهجية والإدراك الشامل لمضمون المصادر اللامنهجية، ومدى قدرة الطالب الجامعي على تحويل ما تم فهمه من المصادر الخارجية إلى كتابة على شكل خطة بحث جامعي.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك